المغرب

أين تقع الصحراء المغربية

الصحراء المغربية، والمعروفة أيضا بالصحراء الغربية، هي صحراء متنازع عليها تشكل الجزء الجنوبي من المملكة المغربية، وتغطي مساحة 266 ألف كم مربع. وفيما يلي نتعرف أكثر عن الصحراء المغربية والموقع أين تقع.




أين تقع الصحراء المغربية

أين تقع الصحراء المغربية

تقع الصحراء المغربية في النصف الشمالي والغربي من الكرة، على سواحل القارة الإفريقية شمال المحيط الأطلسي، بين موريتانيا من الجنوب والجزائر من الشرق، بينما تعتبرها المغرب جزءًا من أراضيها.

معظم مساحة الصحراء عبارة عن منخفضات منبسطة مع متوسط إرتفاع يبلغ 256 مترا، وأعلى نقطة فيها تقع على إرتفاع 805 مترا، بينما تقع أدنى نقطة على إرتفاع 55 مترا تحت مستوى سطح البحر.

أهم الموارد الطبيعية في الصحراء هي الفوسفات وخام الحديد، إضافة إلى الموارد السمكية الوفيرة بشكل خاصة في المنطقة البحرية غرب الصحراء.

أهم المخاطر الطبيعية تكمن في ندرة المياه والتساقطات المطرية وقلة الأراضي الصالحة للزراع والرياح المحملة بالرمال، وايضا الضباب الذي يحجب الرؤية تماما في بعض الأحيان.

الديمغرافية

يبلغ عدد سكان الصحراء المغربية 603 ألف نسمة، غالبيتهم من العرب والأمازيغ، واللغة السائدة هناك هي اللغة العربية والأمازيغية والاسبانية والفرنسية، والديانة المسيطرة هي الإسلام.

ينمو سكان الصحراء بمعدل 2.7 في المائة سنويا وفقا لتقديرات سنة 2017، وحاليا، يشكل السكان البالغ أعمارهم أقل من 24 سنة أزيد من نصف سكان الصحراء، بينما لا يشكل كبار السن أكبر من 65 سنة سوى 3 في المائة.

إقرأ أيضا:السفر إلى المغرب شهر نوفمبر

يعيش معظم سكان الصحراء في الجزء الذي تسيطر عليه المغرب، وهو جزء يمثل 85 في المائة من مساحة الصحراء، وأهم مدن المنطقة هي العيون، حيث يعيش ثلث سكان الصحراء.

80 في المائة من السكان يعيشون في مناطق حضرية، وهذه النسبة المرتفعة جاءت نتيجة للقتال المنتشر في المناطق البعيدة عن المدن حيث تقل سيطرة السلطات، وايضا بسبب مستويات المعيشة المرتفعة في المناطق الحضرية مقارنة بأسلوب عيش البدو.

الحكومة المغربية تشجع هي الأخرى على الاستقرار في الصحراء، وتقدم مكافآت وزيادات في الأجور وبعض الإعانات والإعفاءات الضريبية، كما تحتفظ بوجود عسكري كبير في الصحراء للحفاظ على الأمن.

النزاع حول الصحراء المغربية

أين تقع الصحراء المغربية

الصحراء المغربية أرض متنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو، وحاليا لا تخضع للحكم الذاتي ولا تمتلك أي دولة سيادة عليها وفقا للأمم المتحدة، لكنها تقع تحت سيطرة المغرب بحكم الامر الواقع، بينما تسيطر البوليساريو على أجزاء صغيرة من شرق وجنوب الصحراء.

كانت الصحراء مستعمرة اسبانية حتى سنة 1976، وبعد انسحاب الأخيرة، ضمت المغرب الثلثين الشماليين، بينما طالبت بالأجزاء الأخرى في سنة 1979 بعد انسحاب موريتانيا من النزاع حول الصحراء.

شهدت المنطقة حرب عصابات إستمرت حتى سنة 1991 عندما تدخلت الأمم المتحدة، وقدمت خيار اندماج الصحراء إلى الأراضي المغربية أو الإستقلال، لكن لم يتم إجراء أي إستفتاء بسبب عدم التوافق بين الجانب المغربي والجبهة حول أهلية الناخبين المشاركين.

إقرأ أيضا:مدينة مراكش المغرب

اعلنت البوليساريو مؤخرا نهاية إتفاقية إطلاق النار التي وقعت سنة 1991، جراء قيام الجيش المغربي بعملية عسكرية في منطقة الكركرات، حيث قام بعض المتظاهرون المحسوبين على الجبهة بإيقاف حركة المرور، لكن لم تحدث أي إشتباكات كبيرة منذ الإعلان.

في الفترة الأخيرة من ولايته، وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على إعتراف الولايات المتحدة بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية، كما أعلنت عدد من الدول الافريقية والعربية الأخرى افتتاح قنصلياتها لدى المغرب في هذه الأراضي.

الاقتصاد في الصحراء المغربية

الإقتصاد صغير إلى حد ما، وتتمثل اهم القطاعات في صيد الأسماك وتعدين الفوسفات والسياحة، بينما لا يوجد هناك قطاع زراعي قوي يمكن أن يوفر ما يكفي من الطعام للسكان بسبب المناخ الصحراوي، لذلك يتم استيراد غالبية الطعام من الخارج.

إقرأ أيضا:مدينة كلميم المغرب

الحكومة المغربية هي المسؤول عن إدارة الإقتصاد، وايضا المسؤولة عن تطوير البنية التحتية وقطاع التوظيف. بلغ الناتج المحلي في المنطقة في سنة 2007 حوالي 906 مليون دولار أمريكي، مع نصيب للفرد من الناتج بلغ 2500 دولارا.

المراجع

المصدر 1، المصدر 2

السابق
أين تقع القوقاز تعرف على الموقع الجغرافي لمنطقة القوقاز
التالي
من هي فرقة الإسماعيلية

اترك تعليقاً