فلسطين

أهم مدن فلسطين التاريخية

فلسطين دولة عربية تقع في قارة أسيا، وقد ظلت صامدة ومزدهرة على مر العصور، تزخر فلسطين بالعديد من المدن التي ساهمت في تأسيس حضارتها، ويبلغ عدد المدن بها حوالي 23 مدينة أشهرها القدس وغزة والخليل ورام الله… وفيما يلي نستعرض أهم مدن فلسطين التاريخية

القدس:

القدس هي قلب فلسطين وعاصمتها، القدس أكبر مدن فلسطين وأكثرها أهمية من الناحية الدينية والتاريخية، يعتبرها العرب عاصمة فلسطين بينما يدعي الإسرائيليون أنها عاصمتهم، في الوقت الذي لا تعترف فيه الأمم المتحدة بأنها عاصمة لإسرائيل.

القدس مدينة مقدسة عند المسلمين والمسيحيين واليهود، فهي عند المسلمين أولي القبلتين، وثالث اقدس المدن بعد المدينة ومكة المنورة، كما أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم عرج منها إلى السماء، ويعتبرها المسيحيين مدينة مقدسة بعد أن صلب المسيح على صخرة جلجثة، أما بالنسبة لليهود فهي مدينة مقدسة وذلك لان النبي داود قام بفتحها وجعلها عاصمة بني إسرائيل عام 1000 ق. م.

تحتوي القدس على عدد كبير من المواقع الدينية والتاريخية مثل: المسجد الأقصى، وحائط البراق، وكنيسة القيامة، ومسجد قبة الصخرة.

القدس

غزة:

تقع مدينة غزة على شاطئ البحر الأبيض المتوسط ، على بعد 32 كيلومترًا شمال الحدود المصرية، وتعتبر واحدة من أقدم المدن في العالم.

إقرأ أيضا:السياحة في حيفا – وأجمل 10 اماكن سياحية

ورد ذكر مدينة غزة عدة مرات في الكتاب المقدس، لا سيما المكان الذي أسقط فيه شمشون المعبد الفلسطيني حسب التقليد، وذكرها الكاتب اليوناني القديم هيرودوت كاديتيس.

تعتبر غزة من أجمل الأماكن وأكبر مدن فلسطين، وتشتهر بعدد كبير من المعالم السياحية أهمها سوق نساء الخليل، يأتي السياح عبر العالم لمشاهدة الكثير من الإكسسوارات المطرزة غير العادية والأوشحة الفريدة من مصنع الكوفية على الضفة الغربية.

أريحا:

تعد هذه المدينة أقدم مدن فلسطين، فقد تم بناءها منذ عشرة آلاف عام قبل الميلاد، كما أنها تعد أخفض بقعة في العالم، وأقدم مدينة سكنتها البشرية.

نابلس:

تقع نابلس المعروفة باسم “ملكة فلسطين غير المتوجة”، على بعد 60 كم شمال القدس، بين جبل عيبال وجبل جرزيم.

يكمن تاريخ نابلس الغني في مدينتها القديمة بواجهاتها الحجرية المتميزة، والهندسة المعمارية الجميلة والشوارع الضيقة، والمساحات الحضرية القديمة.

نابلس هي أيضا موطن لكثير من الصناعة والتجارة في فلسطين، ومن بين مناطق الجذب الرئيسية في نابلس بئر يعقوب والبلدة القديمة في نابلس.

أهم مدن فلسطين التاريخية

رام الله:

رام الله هي واحدة من أفضل المدن التي يجب زيارتها في فلسطين، دير غسانة في شمال رام الله هي إحدى القرى الصغيرة، تعتبر هذه القرية من أهم مناطق الجذب السياحي في رام الله لأنها مليئة بالبيوت الحجرية.

إقرأ أيضا:جمال الطبيعة في فلسطين

تضم العديد من المنازل آبارًا لتخزين المياه وزيت الزيتون، والحبوب والممرات والأفنية صغيرة جدًا، تم بناء هذه القرية في القرن الثامن عشر، يجب أن تأتي إلى هذه المدينة الشهيرة في فلسطين لتذوق الطعام المحلي ولديك دروس في الطبخ للمأكولات الفلسطينية.

بيت لحم:

بيت لحم من أجمل الأماكن والمدن الهامة في فلسطين، هذه المدينة الصغيرة لها أهمية دينية، يأتي الكثير من الناس في جولة في بيت لحم للإشادة بمسقط رأس يسوع.

تعتبر كنيسة المهد من أقدم الكنائس التي تمت زيارتها في العالم، يجب على الأشخاص الذين يزورون بيت لحم زيارة هذا المكان لأنه يرمز إلى الاحترام المسيحي.

بيت لحم

جنين:

جنين هي مدينة فلسطينية تقع في شمال الضفة الغربية، جنين هي مركز زراعي يبلغ عدد سكانها 256 ألف نسمة، كما يوجد مخيم للاجئين الفلسطينيين يحمل نفس الاسم بالقرب من المدينة، والذي كان مسرحًا لقتال عنيف بين إسرائيل والمسلحين الفلسطينيين.

تشتهر جنين بالعديد من المواقع الأثرية ومعالم جذب السياح، لمحبي التاريخ تعتبر بلعمة من الأماكن المفضلة عند المدخل الشمالي الغربي لجنين، هذه واحدة من أفضل المدن في فلسطين ستعيدك بالتأكيد إلى العصر البرونزي.

عكا:

واحدة من المدن الشعبية في فلسطين، تشتهر مدينة عكا بخان عمان، وتشتهر أيضا باسم خان الأراميد، هذا المكان يرمز إلى العصر العثماني، وهو أحد مواقع التراث العالمي.

إقرأ أيضا:جمال الطبيعة في فلسطين

خان يونس:

مدينة ومخيم في فلسطين، على قطاع غزة ، يبلغ عدد سكانه 200 ألف نسمة، تقع على بعد 4 كيلومترات من ساحل البحر الأبيض المتوسط، وهي من أكثر المدن زيارة في فلسطين.

اشتق اسم المدينة من الحصن، أو خان ​ الذي كان يعمل به مسؤول مملوكي يُدعى يونس خلال ثمانينيات القرن التاسع عشر، شغل خان يونس كمركز تجاري للأعمال الزراعية في الأحياء.

المراجع

المصدر 1

المصدر2

المصدر 3

السابق
طريقة ازالة الغراء من السيراميك
التالي
معلومات عن المتحف المصري في القاهرة

اترك تعليقاً