الأمريكيتين

دولة بليز

بليز هي أمة على الساحل الشرقي لأمريكا الوسطى، مع سواحل البحر الكاريبي إلى الشرق والغابات الكثيفة إلى الغرب.

في الخارج تستضيف جزيرة بليز حاجز ريف الضخم المليئ بمئات الجزر المنخفضة التي تسمى كايز. مناطق الغابة في بليز هي موطن لآثار المايا مثل كاراكول، التي تشتهر بالهرم الشاهق لاماناي بجانب البحيرة.

أهم المعلومات عن دولة بيليز

العملة:

إحدى أهم المعلومات عن دولة بليز وتعرف العملة الرسمية باسم الدولار البليزي، دولار الولايات المتحدة يساوي دولارين بليز. منذ عدة سنوات تم ربط الدولار البليزي بدولار الولايات المتحدة.

العملة

عدد السكان:

في عام 2019 ،قدر عدد سكان بليز بـحوالي 390،231، بزيادة عن إحصاء عام 2010 البالغ 324،500. تأثرت التركيبة السكانية في بليز بشدة بالاستعمار والعبودية والهجرة، ولدى البلاد العديد من المجموعات العرقية واللغات والثقافات مجتمعة.

لقد سكن المايا المنطقة منذ الألف الثاني قبل الميلاد، على الرغم من أن معظم هؤلاء السكان قد تم القضاء عليهم.

هناك الآن ثلاث مجموعات من المايا في بليز؛ الموبان من السكان الأصليين للمنطقة وعادوا من غواتيمالا في القرن التاسع عشر بعد التهرب من العبودية)، ويوكاتيك (الذين أتوا من المكسيك هربًا من حرب كاستي)، وكيكتشي (الذين فر من العبودية في غواتيمالا).

إقرأ أيضا:معلومات عن دولة بربادوس

تمثل كريات بليز أو كريول 21 ٪ من السكان ولكن ما يقرب من 75 ٪ من الشتات في البلاد. إنهم أحفاد مالكي العبيد من بايمان والعبيد الذين أحضروا إلى المنطقة للتسجيل.

عدد السكان

المواصلات:

المواصلات واحدة من أهم المعلومات عن دولة بليز والغالبية العظمى من الحافلات التي تدير نظام النقل العام هناك هي حافلات مدرسية في أمريكا الشمالية مثل خط مواصلات بلوبرد.

هناك شركتان رئيسيتان “لسيارات الأجرة المائية” تعملان في بليز خارج مدينة بليز؛ سان بيدرو بليز إكسبريس وسيارة الأجرة المائية أوشن فيري كلاهما يضمنان فرصة كبيرة للوصول إلى وجهاتك الساحلية.

يمكن أن تأخذ سيارة أجرة بأي شكل من أشكال المركبات تقريبًا، ولكن السمة الأكثر تحديدًا لها هي لوحة الترخيص الخضراء الخاصة بها والتي تجعل من الصعب جدًا تفويتها.

المواصلات

الاقتصاد:

تبلغ درجة الحرية الاقتصادية لبليز 55.4، مما يجعل اقتصادها هو المرتبة 123 في مؤشر 2019.

انخفضت النتيجة الإجمالية بنسبة 1.7 نقطة، مع انخفاض حاد في الصحة المالية والنزاهة الحكومية والفعالية القضائية التي طغت على تحسن في حرية العمل.

إقرأ أيضا:معلومات عن دولة جزر مارشال

تحتل بليز المرتبة 24 من بين 32 دولة في منطقة الأمريكتين، ودرجاتها الإجمالية أقل من المتوسطات الإقليمية والعالمية.

أهم الفواكه والزراعات:

معلومة أخرى من أبرز المعلومات عن دولة بليز ومن أبرز الفواكه المزروعة الموز والبرتقال والجريب فروت والبابايا والكاكاو العضوي، بالنسبة للخضروات فتشمل الفلفل الحار الذي يعد أبرزهم.

أهم الفواكه والزراعات

أهم الصناعات:

تعتمد الصناعة في بليز على تصدير المحاصيل الزراعية والمنتجات الغذائية.

أهم الصناعات

المراجع:

مصدر1

مصدر2

مصدر3

إقرأ أيضا:دولة كوبا

مصدر4

مصدر5

السابق
أسباب سقوط الدولة البويهية
التالي
السياحة في جورجيا شهر أغسطس

اترك تعليقاً