الأضطرابات النفسيه

الأمراض النفسية التي تصيب الأذكياء

يميل الأشخاص الأذكياء إلى أن يكونوا أكثر نجاحًا في الدراسة، والعمل، على الرغم من أن الأسباب غير مفهومة تمامًا، إلا أن الأذكياء أقل تعرضًا لأحداث الحياة السلبية كالإفلاس، إلا أنه يوجد بعض الأمور السيئة، والمشكلات التي يتعرض لها الأذكياء مثل الاكتئاب، والقلق، وغيرها من الاضطرابات النفسية والفسيولوجية… وفيما يلي سنستعرض أمراض نفسية تصيب الأذكياء

أمراض نفسية تصيب الأذكياء

  • تؤكد العديد من الدراسات الحديثة أن الأشخاص الأذكياء يتعرضون لخطر الإصابة بالاضطرابات النفسية، والأمراض العقلية بمعدل الضعف بالمقارنة بالأشخاص الأقل ذكاءا، كما أنهم عادة ما يعانون من القلق المفرط.
  • قد خلصت دراسة أجراها عدد من الباحثين بكلية بيتزر إلي أن الأشخاص فائقي الذكاء أكثر تعرضا للاضطرابات، والأمراض النفسية، والمعاناة أكثر من غيرهم.

الاضطرابات المزاجية:

  • وجدت الدراسات فروق كبيرة بين مجموعة الأشخاص فائقي الذكاء، والأشخاص الطبيعيين في الاضطرابات المزاجية، واضطرابات القلق، أفاد أكثر من ربع عينة الدراسة بأنهم قد تم تشخيصهم رسمياً باضطراب مزاجي، في حين أبلغ 20 في المائة منهم عن اضطرابات قلق – وهي نسبة أعلى بكثير من المتوسطات الوطنية البالغة حوالي 10 في المائة لكل منهم.
  • بالنسبة لمعظم الاضطرابات الأخرى، كان معدل انتشار الحساسية البيئية ثلاثة أضعاف المتوسط ​​الوطني (33 في المائة مقابل 11 في المائة) والمتمثلة في الإحساس بالتهديد، أو الإهانة، و ميلا عاليا للقلق والضغط مما قد تؤدي لإحداث خلل نفسي وعقلي، على سبيل المثال:
  • قد يقوم شخص ذكي للغاية بتحليل التعليقات المرفوضة التي أدلى بها رئيسه، متخيلًا النتائج السلبية التي لن تحدث ببساطة لشخص أقل ذكاءً، قد يؤدي ذلك إلى استجابة الجسم للإجهاد، مما قد يجعل الشخص أكثر قلقًا.

الاكتئاب، والاضطراب القطبي الثنائي، وانفصام الشخصية

  • عانى عدد كبير من الفنانين، والكتاب، والشخصيات الشهيرة على مدار التاريخ من اضطرابات الصحة العقلية، مثل:
  • الاكتئاب، والاضطراب القطبي الثنائي، وانفصام الشخصي، في الواقع، ترتبط عدة مرات الميول الغريبة من العبقرية مع المرض العقلي، وقد خلصت العديد من الأبحاث، والدراسات إلى وجود صلة بين الذكاء، والاضطراب الثنائي القطب.
  • نقص الانتباه، واضطراب فرط الحركة، والتوحد، فقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص فائقي الذكاء يعانون من فرط الحركة، والتوحد، والعديد من الاضطرابات الأخرى.
  • قد يواجه الأشخاص الأذكياء صعوبة في الوصول إلى مستوي تفكير، وتوقعات من حولهم مثل الأصدقاء، والأهل، أو الغرباء؛ حيث ينظر الأخرين إلى الشخص الذكي على أنه يجب أن يكون في أعلي المناصب دون النظر إلى حقه في تحديد الطريق الذي يسلكه، مما يؤدي إلى شعوره بالقلق، والاضطراب.

المراجع

المصدر الأول

إقرأ أيضا:خطورة الشخصية النرجسية

المصدر الثاني

السابق
أهم أسواق جاكرتا الرخيصة إندونيسيا
التالي
هدايا من إندونيسيا

اترك تعليقاً