رياضيات

أفكار مطويات رياضيات – مطويات رياضيات للمرحلة الإبتدائية والمتوسطة

في المرحلة الإبتدائية  يبدأ أطفالنا في معرفة أساسيات الرياضيات وعمليات الحساب المختلفة، وإيجاد طرق لشرح هذه العمليات الحسابية و إيصالها للطفل مهم للغاية ومن هذه الطرق مطويات الرياضيات، وخصصنا لكم موضوع مقالنا التالي للتعرف على أفكار مطويات رياضيات .

أفكار مطويات رياضيات

يوجد بعض المطويات البسيطة لتعليم الرياضيات للمرحلة الابتدائية و المتوسطة.

1-  مطويات لتعليم الأطفال عملية الطرح

يتم تصميم لوحة متوسطة الحجم من الورق المقوى ثم قص بعض القطع الدائرية بلونين مختلفين، على أن يكون كل لون مكون من 10 قطع.

نجهز اللوحة لنضع عليها القطع الدائرية وفقا للعدد  المطلوب الطرح منه، و نقوم بوضع الرقم المطروح باللون الثاني.

تعليم الطفل كيفية طرح العدد المطلوب، و بذلك يتعلم الطفل بطريقة سهلة، و يمكن  استخدام نفس الطريقة لتعليم الجمع و المساواة.

2-  مطويات لتعليم الأطفال حساب الساعة

نقوم بإحضار لوحة دائرية من الورق المقوى ثم نرسم  أرقام الساعة عليها كما هي على الشكل الحقيقي ثم نركب  قطعتين صغيرتين من الأخشاب و يمكنك استخدام أيدي ملاعق بلاستيكية لتكون بمثابة عقارب الساعة مع  الحرص على أن تكون هذه الأخشاب مثبتة بوضع يسمح لها بالحركة  وبذلك يمكن للطفل أن  يتعلم كيفية قراءة الساعة .

إقرأ أيضا:كيف احسب المتوسط الحسابي

3- مطويات لتعليم الأشكال الهندسية

يتم  اختيار أحد الأشكال الكبيرة و التي تشتمل علي عدد من الأشكال الهندسية ، و قم بإحضار عدة  ألوان مختلفة و بعد أن يتعلم الطفل شكل هندسي كالمثلث مثلا.

أطلب من الطفل أن يجد المثلث من الشكل المرسوم و يقوم بتلوينه و هكذا . يمكنك أيضا أن تقوم بإحضار أوراق مقواه و قم بتقطيعها على شكل أشكال هندسية أخري تبعا لما قد تعلمه الطفل

بإحضار ورقة أخرى و ارسم فوقها نفس الأشكال و أكتب أسمائها عليها أيضا ، و أطلب من الطفل أن يضع الأشكال في مكانها الصحيح .

4-  مطوية لتعليم الأطفال الكسور الاعتيادية و العشرية

يمكنك إحضار ورقة دائرية ، ثم قم باقتصاص الورقة على جزئين ، و قم بإحضار ورقة أخرى وقسمها على ثلاث أقسام و غيرها ، ثم إشرح للطفل كيفية معرفة الكسر على الأوراق بأن تحضر النصفين مثلا و تشرح له كيفية حساب 1/2 والثلاثة أقسام لشرح التلث.

مطوية الفشار

هي عبارة عن ملء صناديق الفشار بقطع من الورق الأصفر والأبيض.

نكتب الأرقام على الورقة البيضاء (الفشار العادي) ، على الأصفر (الفشار بالزبدة) كتبت رموز الرياضيات (+ – س). ولا تضمن رمز القسمة لأنه يجعل النشاط أكثر تعقيدًا! وفقا لمستوى العام الدراسي ، يمكنك اختيار أعداد أكبر أو أصغر ، وأنواع الرموز ، لتتناسب مع قدرات الطلاب.

إقرأ أيضا:أفكار شرح درس الرياضيات

يمكنك طلب مساعدة الطلاب للكتابة على قطع الورق. وهذا من شأنه أن يسهل إنشاء مربعات كافية لكل مجموعة أو زوج. ثم تخزين قطع الفشار على أكياس زيبلوك للاستخدام في وقت لاحق.

يمكن للطلاب بعد ذلك اختيار قطعتين من الفشار الأبيض وقطعة واحدة من اللون الأصفر. يكتبون المعادلة والإجابة في كتبهم. قد يقوم بعض الطلاب بعمل 5 أسئلة فقط في الوقت المحدد ، وقد يقوم الآخرون بإكمال 20 سؤالاً

بيوت الضرب

يعد نشاط Math Art طريقة مبتكرة لمساعدة الطلاب على ممارسة حقائق الضرب الخاصة بهم.

يوجه الطلاب منزلهم ويقطعون النوافذ ثم يلتصقون بقطعة أخرى من الورق. ثم يتم كتابة الإجابات تحت اللوحات النافذة.

استخدمت ورقة مقاس A4 لهذا المثال ، لأنها عادة ما تكون متاحة بسهولة أكبر لمعلم الإغاثة. هم أكثر ثباتا وتبدو أفضل عندما تكون مصنوعة من بطاقة A3!

لقطع النوافذ أطيق الورقة قليلاً ، وقم بقطع شق صغير ، ثم ابدأ في قطع الفتحة. قد تحتاج الدرجات الأصغر (السنوات 3/4) إلى مساعدتك في تقطيع الشقوق من النوافذ. قد يكون هناك بعض الطلاب القادرين الذين يمكنهم أيضًا مساعدة زملائهم في الدراسة في هذه الخطوة.

إقرأ أيضا:تعليم الأعداد لرياض الأطفال – طرق تعليم الأطفال الصغار الأعداد بسهولة

بدلاً من ذلك ، وخيارًا أسهل ، هو قطع أشكال النوافذ من ورقة أخرى وببساطة لصق أو لصق النوافذ على المنازل ، بحيث يمكن رفعها حتى تكشف عن الإجابات أسفلها.

بعد الانتهاء من صنع منازلهم ، يمكن للطلاب تحويلها إلى لوحة لعبة!

– ضع عدادات على كل نافذة.

– يتناوب الطلاب على اختيار سؤال الضرب للإجابة.

– يمكنهم التحقق من الإجابة عن طريق رفع الرفرفة.

– إذا كانوا على حق فيمكنهم الحفاظ على العداد. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فيجب عليهم إعادة المنضدة إلى النافذة وسيأخذ اللاعب التالي دوره.

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

السابق
أفضل الهدايا من الصين
التالي
التعامل مع الزوج الشكاك – أفضل الطرق لتجنب الشك

اترك تعليقاً