بحر المعلومات

أفكار لليوم العالمي للمسنين… أبرز الأفكار للاحتفال باليوم العالمي للمسنين










يعتبر اليوم الأول من شهر أكتوبر كل عام هو يوم المسنين العالمي، يتم الاحتفال بكبار السن عن طريق منحهم المزيد من الرعاية، والحب، والاهتمام، والتقدير، ويكمن الهدف الاساسي من إقامة اليوم إلى تنمية الوعي بين الناس حول قضية كبار السن، ومعرفة مشكلاتهم، وتقدير مساهماتهم، وإنجازاتهم السابقة في خدمة مجتمعاتهم، وخدمه أهاليهم، وسنقوم اليوم بجوله معرفية للتعرف على أفكار لليوم العالمي للمسنين.

أفكار لليوم العالمي للمسنين

1. معلومات عن اليوم العالمي للمسنين:

  • بدأت مراسم الاحتفال باليوم العالمي للمسنين في 14 ديسمبر عام 1990، وأعتمدت جمعية الأمم المتحدة العامة هذه المناسبة، ودعت الي الأحتفال بها، في عام 1991 حيث كان أول احتفال لليوم العالمي للمسنين.
  • يعتبر اليوم العالمي للمسنين مشابهة ليوم الأجداد في أمريكا، وكندا، وكذلك احتفالية دولة الصين بكبار السن، ويوم احترام المسنين في اليابان.

أفكار لليوم العالمي للمسنين _معلومات

2. مراحل توثيق اليوم العالمي للمسنين:

قبل أن يعتمد اليوم العالمي للمسنين قد اتخذت بعض الاجراءات لتوثيق هذا اليوم، وكان هذا من خلال خطة عمل نفذتها فيينا وكانت خطه دولية للشيخوخة، والتي أعتمدتها الجمعية العالمية الأولى للشيخوخة في عام 1982، وأيدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد ذلك.

إقرأ أيضا:معلومات عن نادي الرماية الكويتي.. تعرف على كل ما يخص نادي الرماية الكويتي

مراحل توثيق اليوم العالمي للمسنين

3. أبرز الأفكار للأحتفال باليوم العالمي للمسنين:

  •  التواصل مع المؤسسات الحكومية، والخاصة، والأسر، والأفراد، وتنظيم ندوات تثقيفية حول توفير بيئة جيدة، وصحية لكبار السن حتي ينعمو بالسلام النفسي الداخلي في هذه المرحلة العمرية.
  • التعاون مع المتطوعين، والمؤسسات الاجتماعيه الخيرية، والعمل في هذا اليوم علي تجديد دور الرعاية الخاصه بالمسنين، وأماكن تواجدهم من حدائق، ونوادي مخصصه لهم.
  • العمل مع وسائل الاعلام على تنظيم حملات للتوعية بأهمية الرعاية الوقائية، والعلاجية لكبار السن حيث أن هذه المرحله تتصف بالكثير من المشاكل الصحية المرهقه جدا للمسنين.
  •  الاستفاده من هذا اليوم من خلال تنظيم دورات تثقيفية ترفيهيه لكبار السن عن كيفيه استخدام التكنولوجيا الحديثه بجميع صورها، وأشكالها.
  •  قيام المهتمين بهذا الاحتفال بالالتقاء المباشر مع المسنين في دور الرعاية، وتقديم لهم فكره “المساعد الشخصي” وهي العنايه الكامله المتكامله بالمسن في هذا اليوم من خلال الاغتسال, ارتداء الملابس, والترفية، والترويح عن النفس لكن يجب الابتعاد كل البعد عن تقديم العنايه الطبيه فمن يقومو بذلك هم المختصون لتجنب الضرر الصحي بأي شكل.
  •  تنظيم أنشطه ترفيهية لكبار السن تناسب المرحلة العمرية الخاصه بهم حيث أن الأنشطة الجماعية تحد من التدهور الذهني في المراحل العمرية المتقدمه، وهذه الانشطه متمثله في مراقبة الطيور، أوالاستمتاع بالطبيعة، أوممارسة رياضة المشي، أو ركوب الدراجات، أو ممارسة حرفة يدوية، أو ممارسة تمارين اليوجا، أو الأنشطة الذهنيه مثل ألعاب الطاوله، والدومينو.
  • عند زيارة كبار السن في اليوم الخاص بهم نقوم بممارسه دور الصديق الوفي المستمع لصديقه المسن بشكل جيد، ويجب أن نقبل على الحديث معهم حول كل شئ لكي يجدوا مننا أشخاص محبون لهم قابلون أن نشاركهم حياتهم الصعبة، فهذا الامر سوف يسعدهم جدا، وسيشعرهم بالامان، ولو لوقت بسيط، ويجب أن يكون جزء كبير من الحوار حول الذكريات القديمة الجميلة لإدخال البهجه علي قلب المسن.
  • المفاجأة الجميلة من الاشياء التي تسعد كبار السن لذا من المحبذ ان نقوم بتقديم هدية بسيطة لهم حتي، و ان كانت وردة، او كتاب مفيد ان كانوا من هواة القراءة فكل هذا يترك اثرا رائعا في قلوبهم، و يجعلهم يشعرون بانهم لا يزالوا محط اهتمام من قبل الاخري.

المراجع

المصدر

المصدر










السابق
فن التعامل مع العميل الغاضب .. 7 طرق ذكية للتعامل مع العملاء الغاضبين تعرف عليها
التالي
اكلات بالباذنجان // طريقة عمل أشهى اكلات بالباذنجان بالصور والمكونات | بحر المعرفة

اترك تعليقاً