ثروات طبيعية

أفضل أنواع الفحم

يعد الفحم طريقة رائعة للتسخين والطهى وإضافة مذاق مدخن جيد للأطعمة كما يدخل فى استخدامات أخرى وللمزيد تعرف على أفضل أنواع الفحم.

أفضل أنواع الفحم

كيف يصنع الفحم؟

الفحم الجيد هو فى الغالب كربون نقى، يتم تصنيعه عن طريق طهى الخشب فى بيئة منخفضة الأكسجين، وهى عملية يمكن أن تستغرق أيامًا وتحرق المركبات المتطايرة مثل الماء والميثان والهيدروجين والقطران.

فى المعالجة التجارية، يتم الحرق فى صوامع كبيرة من الخرسانة أو الفولاذ مع القليل جدًا من الأكسجين، ويتوقف قبل أن يتحول كل شىء إلى رماد، تترك العملية كتل ومسحوق أسود.

عند الاشتعال، يتحد الكربون الموجود فى الفحم مع الأكسجين ويشكل ثاني أكسيد الكربون وأول أكسيد الكربون والماء والغازات الأخرى وكميات كبيرة من الطاقة.

أفضل أنواع الفحم:

الفحم الحجرى

الفحم الحجرى هو الأكثر شيوعاً، يتم العثور عليه فى طبقات الصخور الرسوبية، لونه أسود أو بنى، تكون  من بقايا النباتات والمواد المعدنية، منتشر على نطاق واسع في جنوب الصين.

يمكن استخدامه كوقود لمحطات الطاقة وللاستخدام المنزلى وغيره.

فحم الخشب

منتج صلب مسامى عالى الكربون يتشكل أثناء تسخين الخشب دون وصول أو مع وصول محدود للهواء، واعتمادًا على نوع الخشب تختلف كمية الفحم المنتجة.

تعد المسامية العالية لفحم الخشب مسؤولة عن خصائص امتصاصه الكبيرة، يمكن للفحم الخشبى أن يتحد مع الأكسجين الموجود فى الهواء، هذا هو سبب حالات الاحتراق التلقائى لفحم الخشب.

السمة المميزة لفحم الخشب هي المحتوى المنخفض لمخلطات مثل الفوسفور والكبريت، مما يجعله لا غنى عنه فى بعض العمليات المعدنية.

يحترق فحم الخشب الطبيعى بدرجة حرارة شديدة تصل إلى 800 – 1000 درجة فهرنهايت، ويتميز بأنه طبيعى 100٪ بدون إضافات وينتج القليل من الرماد.

يستخدم الفحم الخشبي على نطاق واسع فى إنتاج السيليكون البلورى، وثاني كبريتيد الكربون، والكربون المنشط، والمواد الكربونية الكهربائية وكوقود للاستخدام المنزلى.

الفحم العظمى

أفضل أنواع الفحم

مسحوق أسود ناعم يتم الحصول عليه عن طريق حرق عظام الحيوانات، ويتكون بشكل أساسى من فوسفات الكالسيوم والكربون.

يتم كربنة العظام فى أفران عند درجات حرارة تصل إلى 1000 درجة مئوية، ويتميز بقدرات امتصاص عالية للنحاس والزنك والكادميوم.

يجب ألا تتنفس الغبار، عند استخدامه، ويجب تجنب ملامسته للعينين.

إقرأ أيضا:جمال الطبيعة في فرنسا

غالبًا ما يستخدم فى صناعة تكرير السكر لإزالة التلوين، كما أنه يستخدم لتكرير النفط الخام فى إنتاج الفازلين، وكصبغة سوداء ويتم استخدامه أحيانًا للطلاء والطباعة والرسم ولإزالة الفلورايد الطبيعي من الماء.

يمكن تحسين كفاءة الفحم العظمى عن طريق إضافة مرشحات مسبقة لإزالة المعادن الثقيلة والملوثات الأخرى قبل التعرض للفحم العظمى.

بينشوتان

نوع من الفحم المقطوع نشأ فى اليابان، على الرغم من أنه شائع الآن فى جميع أنحاء الولايات المتحدة.

يتم إنتاج هذا النوع من الفحم تقليديًا باستخدام بلوط أوباميغاشى فى جنوب غرب اليابان، أحد أفضل الخيارات للشواء.

يأتى بسعر أعلى بكثير من الأنواع الأخرى من الفحم، حيث تبلغ تكلفة قطعة واحدة من بينشوتان عدة دولارات، هذا لأن معظم بينشوتان الذى يتم استيراده يأتى من أشجار المانغروف المهددة بالانقراض فى ماليزيا.

فحم تايلاندى

يعد الفحم التايلاندى إضافة حديثة نسبيًا إلى عالم الشواء، تم إنشاؤه من قبل الطاهى الشهير آندى ريكر، الذي استخدم خشب فاكهة الرامبوتان المستدام المزروع فى البساتين لإنتاج هذا الفحم.

النتيجة هى فحم مشابه لبينشوتان ولكن بتكلفة بسيطة على الرغم من صعوبة إشعاله، ولكن قد يواجه المشترون صعوبة فى العثور على المنتج.

المراجع:

المصدر1

إقرأ أيضا:الطبيعة في المغرب – أماكن طبيعية فريدة من نوعها في المغرب

المصدر2

المصدر3

السابق
افضل انواع الفضة
التالي
افضل انواع القطط للمبتدئين

اترك تعليقاً