القلب والشرايين

أعراض كهرباء القلب وعلاجه

أعراض كهرباء القلب وعلاجه .. يعانى بعض الناس من خلل فى كهرباء القلب ويقدم لك “معلومات” أعراض مشاكل كهرباء القلب وتشخيصها وعلاجها .




أعراض كهرباء القلب وعلاجه ..

أعراض  كهرباء القلب ..

أعراض  كهرباء القلب ..

أعراض  كهرباء القلب ..

– قد تكون متعبا للغاية ، أو ضعيف جدا فيكون من الصعب عليك القيام بأي نوع من أنشطتك العادية .

– نوبات السعال أو السعال المزمن على المدى الطويل .

– ضيق في التنفس ، إما أثناء الراحة أو أثناء القيام بأي نوع من النشاط وقد يشمل ذلك المشي إلى الباب أو تسلق السلالم.

– ضيق فى التنفس يجعلك تستيقظ في منتصف الليل .

– تورم ساقيك ، خاصة في القدم والكاحل .

– الشعور بالإنتفاخ .

أسباب كهرباء القلب غير الطبيعية .. تعرف عليها ..

 ضربات القلب غير المنتظمة  ..

 ضربات القلب غير المنتظمة  ..

ضربات القلب غير المنتظمة  ..

ينبض قلب الإنسان عادة في حدود 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة والقلب الذي ينبض بشكل أسرع أو أبطأ من هذا قد يشير إلى مشكلة أساسية , وسوف يوضح رسم القلب أي مخالفات في معدل ضربات القلب للشخص وسيساعد جهاز رسم القلب الأطباء على معرفة كيف ينبض القلب وعلى الرغم من أن ضربات القلب قد تختلف قليلاً بين كل شخص ، إلا أن كل قلب يحافظ على إيقاع ثابت .

إقرأ أيضا:الإسبرين و سيولة الدم

إختلال المعادن  ..

يحتو جسم الإنسان على العديد من المعادن المهمة للصحة العامة ، لكنها تلعب أيضًا دورًا في صحة القلب وقد تسبب أيضًا فى تغير كهرباء القلب ,حيث تساعد المعادن فى توصيل الكهرباء في الجسم وتساعد في الحفاظ على معدل ضربات القلب والإيقاع ثابتًا و قديتسبب عدم توازن في المعادن مثل البوتاسيوم أو الصوديوم أو الكالسيوم أو المغنيسيوم على كهرباء القلب .

تشوهات في شكل قلب ..

تشوهات في شكل قلب ..

تشوهات في شكل قلب ..

يمكن أن تكون نتيجة رسم القلب غير طبيعية علامة على أن منطقة أو قسم من القلب أكبر أو أكثر سمكا من المناطق الأخرى وقد يعني القلب السميك أن القلب يعمل بجهد كبير لضخ الدم. قد يكون هذا بسبب أمراض القلب الخلقية أو المكتسبة.

الآثار الجانبية للدواء ..

عزيزى القارئ بعض الأدوية قد تتسبب في تغير كهرباء القلب ويجب على أي شخص يتناول أدوية أن يتحدث مع الطبيب عن تأثيراتها وعليه أيضا التحقق من قائمة الآثار الجانبية الموجودة على العبوة .

ومن الجدير بالذكر أن قد تسبب بعض الأدوية التي تساعد على تحقيق التوازن في إيقاع القلب في إيقاعات غير طبيعية للقلب عند بعض الناس وبعض هذه الأدوية تشمل بعض حاصرات بيتا وحاصرات قنوات الصوديوم  وإذا اعتقد الطبيب أن نوع الدواء الذي يتناوله الشخص قد يسبب أعراضه ، فقد يقترح بدائل ثم يقوم بمتابعة تخطيط كهربية القلب لمتابعة كيفية إستجابة الشخص للدواء الجديد.

إقرأ أيضا:اعراض انسداد الشرايين

ضغط دم مرتفع ..

الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم هم أكثر عرضة لكهرباء القلب غير الطبيعية .

النوبة القلبية ..

في بعض الأحيان ، قد يكون تغير كهرباء القلب دليل على مشكلة خطيرة مثل النوبات القلبية , عندما يصاب الشخص بنوبة قلبية ، يمكن للقلب أن يفقد إمداداته الطازجة من الدم ، مما قد يتسبب في تلف الأنسجة وحتى موت الخلايا .

علاح مشاكل كهرباء القلب .. ننصحك بمعرفتها

علاح مشاكل كهرباء القلب ..

علاح مشاكل كهرباء القلب ..

علاج كهرباء القلب غير الطبيعية تعتمد فى الأساس على سبب المشكلة  وإذا اشتبه الطبيب في أن رسم كهرباء القلب  غير الطبيعي هو نتيجة للتغيرات الطبيعية في قلب الإنسان ، فقد لا يوصي بأي علاج على الإطلاق .

وإذا تسبب دواء معين في قراءات غير طبيعية ، فقد يوصي بديلاً و إذا اشتبه الطبيب في أن الشخص يعاني من خلل بالكهرباء ، فقد يشير إلى سوائل أو أدوية .

وتزيد فرصة الإصابة بمشاكل فى كهرباء القلب فى حالة إذا كان لديك أي دليل على مرض الشريان التاجي , إنخفاض تدفق الدم إلى مناطق معينة في الجسم , إذا كان هناك إختلالات كيميائية في الجسم على سبيل المثال مستويات البوتاسيوم في الدم مرتفعة أو منخفضة أو إذا كنت قد تعرضت لتلف في القلب في الماضي أو إذا كنت تعاني حاليًا من تلف في القلب .

إقرأ أيضا:الإسبرين و سيولة الدم

رسم كهرباء القلب ..

رسم القلب الكهربائي ( EKG ) ، هو إختبار بسيط يستخدمه الأطباء لقياس النشاط الكهربائي للقلب وهذا يساعدهم على البحث عن أمراض القلب الكامنة ففي بعض الأحيان ، تكون قراءة رسم القلب الكهربائى غير طبيعية وقد تكون مجرد تغيير طبيعي في إيقاع القلب للشخص وفي حالات أخرى ، قد يكون ذلك بسبب حالة القلب الكامنة أو رد فعل على الدواء الذي يتناوله الشخص.

ويمكن أن يساعد رسم القلب على تصور النشاط الكهربائي للقلب فكل نبضة قلب ترسل نبضة كهربائية ويسجل النشاط في شكل موجة على الرسم البياني ويعرف الأطباء كيفية قراءة هذه الخطوط وتفسيرها ، فيستطيعوا التعرف على الحالة .

متى يحتاج الطبيب رسم لكهرباء القلب ..

متى يحتاج الطبيب رسم لكهرباء القلب ..

متى يحتاج الطبيب رسم لكهرباء القلب ..

قد يوصي الطبيب برسم القلب لتشخيص أو مراقبة أمراض القلب وغالبًا ما يكون ذلك بسبب شكوى المريض من أعراض شائعة مثل ألم الصدر المزمن ، وضيق التنفس ، أو النبض السريع أو خفقان القلب أو عدم انتظام ضربات القلب.

وعلى الرغم من أن تخطيط كهربية القلب غير الطبيعي قد يبدو مخيفًا ، فمن المهم أن نفهم أنه مجرد جزء واحد من التشخيص المناسب حيث يمكن أن تتسبب العديد من الأشياء في رسم القلب بشكل غير طبيعي ، وليست كلها خطيرة ويمكن للطبيب أيضا أن يوصي بإجراء مزيد من الإختبارات لتشخيص السبب الكامن وراء أعراض مشكلة كهرباء القلب .

وقد يوصي الطبيب بتخطيط كهربية القلب للأشخاص الذين قد يتعرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب بسبب وجود تاريخ عائلي لمرض القلب أو لأنهم يدخنون أو يعانون من زيادة الوزن أو يعانون من مرض السكري أو ارتفاع الكوليسترول في الدم أو ارتفاع ضغط الدم وقد يوصون أيضًا بتخطيط القلب إذا كان الشخص يعاني من أعراض مثل :

ألم في الصدر .

ضيق في التنفس .

دوخة .

الإغماء .

دقات القلب السريعة أو غير المنتظمة (الخفقان).

أهمية رسم القلب الكهربائى ..

–  يكتشف تشوهات القلب عن طريق قياس النشاط الكهربائي الناتج عن القلب أثناء تقلصه و يسمى الجهاز الذي يسجل تخطيط القلب للمريض جهاز رسم القلب.

– رسم القلب يسجل النشاط الكهربائي لعضلة القلب ويعرض هذه البيانات كتتبع على الشاشة أو على الورق ثم يتم تفسير هذه البيانات من قبل طبيب ممارس .

– يساعد رسم القلب فى مراقبة صحة الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بمشاكل في القلب ، للمساعدة في تقييم ضربات القلب الاصطناعية أو لرصد آثار بعض الأدوية على القلب .

مشاكل فى كهرباء القلب يشخصها رسم القلب ..

مشاكل فى كهرباء القلب

مشاكل فى كهرباء القلب

عزيزى القارئ بعض مشكلات القلب التي يمكن تشخيصها عن طريق رسم كهربية القلب ما يلي :

– تضخم القلب .

– عيوب القلب الخلقية التي تنطوي على نظام كهربائي غير طبيعي .

– عدم انتظام ضربات القلب .

– دقات قلب سريعة أو بطيئة أو غير منتظمة .

– الأضرار التي لحقت بالقلب مثل انسداد الشريان التاجى .

– إمدادات الدم الضعيفة للقلب .

– وضع غير طبيعي للقلب .

– التهاب القلب – التهاب التامور أو التهاب عضلة القلب .

– السكتة القلبية .

– اضطرابات في نظام كهرباء القلب .

– الاختلالات في المواد الكيميائية في الدم (الشوارد) التي تتحكم في نشاط القلب .

علاج مشاكل كهرباء القلب ..

علاج مشاكل كهرباء القلب ..

علاج مشاكل كهرباء القلب ..

يعتمد علاج الإصابة بمشاكل كهرباء القلب على الحالة التي تم تشخيصها ولكنها قد تشمل:

أدوية .

تدخل جراحى  .

التغييرات الغذائية .

الاقلاع عن التدخين .

تمارين منتظمة .

المصدر1 :من هنا

المصدر2 :من هنا

المصدر3 :من هنا

السابق
فوائد زيت السمك للحامل
التالي
فوائد حليب جوز الهند للحامل تعرفوا على أفضل الوصفات للحامل بحليب جوز الهند

اترك تعليقاً