أنف وأذن وحنجرة

أعراض ثقب الأذن

أعراض ثقب الأذن مثل التصفيق من الرعد، يمكن أن يحدث فجأة. قد تشعر بألم حاد في أذنك أو وجع الأذن الذي كنت تعاني منه لفترة قصيرة. من المحتمل أيضًا أنه قد لا يكون لديك أي دليل على أن طبلة الأذن قد تمزق.




طبلة الأذن الممزقة والمعروفة أيضًا باسم طبلة الأذن المثقوبة أو ثقب الغشاء الطبلي، يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات مثل التهابات الأذن الوسطى وفقدان السمع. قد يتطلب الأمر أيضًا إجراء عملية جراحية لإصلاح الأضرار التي لحقت طبلة الأذن. ولكن عادة خاصة إذا كنت تحمي أذنك، فإن طبلة الأذن المكسورة سوف تلتئم من تلقاء نفسها دون علاج في غضون شهرين.

أعراض ثقب الأذن

الأعراض

قد تشمل أعراض ثقب الأذن وعلاماته:

  • آلام الأذن التي قد تهدأ بسرعة
  • القيح أو الدم من أذنك
  • فقدان السمع
  • طنين في أذنك (طنين)
  • ضجة الغزل (الدوار)
  • غثيان أو قيء يمكن أن ينجم عن الدوار

متى ترى الطبيب

اتصل بطبيبك إذا واجهت أي من علامات أو أعراض طبلة الأذن الممزقة أو الألم أو الانزعاج في أذنيك. تتألف أذنيك الوسطى والداخلية من آليات حساسة للإصابة أو المرض. العلاج الفوري والملائم مهم للحفاظ على السمع.

إقرأ أيضا:أعراض ضغط الأذن

متى ترى الطبيب

الأسباب

قد تتضمن أسباب تمزق أو ثقب الأذن:

عدوى الأذن الوسطى (التهاب الأذن الوسطى): غالبًا ما تؤدي عدوى الأذن الوسطى إلى تراكم السوائل في أذنك الوسطى. يمكن أن يتسبب ضغط هذه السوائل في تمزق طبلة الأذن.

الضغط: هو الضغط الذي يمارس على طبلة الأذن عندما يكون توازن الهواء في أذنك الوسطى وضغط الهواء في البيئة غير متوازنين. إذا كان الضغط شديدًا، فقد تمزق طبلة الأذن. غالبًا ما يحدث الباروتراوما بسبب تغيرات ضغط الهواء المرتبطة بالسفر جواً.

تشمل الأحداث الأخرى التي يمكن أن تسبب تغيرات مفاجئة في الضغط – وربما طبلة الأذن الممزقة – غوص السكوبا وضربة مباشرة على الأذن، مثل تأثير كيس الهواء في السيارات.

الأصوات العالية أو الانفجارات (الصدمة الصوتية): يمكن أن يسبب الصوت أو الانفجار الصاخب، كما يحدث من انفجار أو طلقة نارية – بشكل أساسي موجة صوتية قوية – تمزق في طبلة الأذن.

أجسام غريبة في أذنك: يمكن للأشياء الصغيرة، مثل مسحة القطن أو دبوس الشعر ثقب طبلة الأذن.

صدمة شديدة في الرأس: قد تؤدي الإصابة الشديدة مثل كسر الجمجمة، إلى حدوث خلع أو تلف في هياكل الأذن الوسطى والداخلية بما في ذلك طبلة الأذن.

إقرأ أيضا:علاج الرشح في الصيف

الأسباب

مضاعفات

طبلة الأذن (الغشاء الطبلي) لها دوران أساسيان:

سمع: عندما تضرب موجات الصوت، تهتز طبلة الأذن وهي الخطوة الأولى التي تترجم بها هياكل أذنيك الوسطى والداخلية الموجات الصوتية إلى نبضات عصبية.

الحماية: تعمل طبلة الأذن أيضًا كحاجز يحمي أذنك الأوسط من الماء والبكتيريا والمواد الغريبة الأخرى.

إذا تمزق طبلة الأذن، فقد تحدث المضاعفات أثناء شفاء طبلة الأذن أو إذا فشلت في الشفاء. تشمل المضاعفات المحتملة:

فقدان السمع: عادةً ما يكون فقدان السمع مؤقتًا ويستمر حتى يتم شفاء المسيل للدموع أو الفتحة الموجودة في طبلة الأذن. يمكن أن يؤثر حجم وموقع المسيل للدموع على درجة فقدان السمع.

عدوى الأذن الوسطى (التهاب الأذن الوسطى): طبلة الأذن المثقبة يمكن أن تسمح للبكتيريا بالدخول إلى أذنك. إذا لم تشف طبلة الأذن المثقوبة أو لم يتم إصلاحها، فقد تكون عرضة للعدوى المستمرة (المزمنة) التي يمكن أن تسبب فقدًا دائمًا للسمع.

كيس الأذن الوسطى (ورم صفراوي): ورم صفراوي هو كيس في أذنك الوسطى يتكون من خلايا الجلد وغيرها من الحطام.

تنتقل حطام قناة الأذن عادة إلى أذنك الخارجية بمساعدة شمع الأذن الذي يحمي الأذن. في حالة تمزق طبلة الأذن، يمكن أن ينتقل حطام الجلد إلى أذنك الوسطى ويشكل كيسًا.

إقرأ أيضا:سيلان الأنف عند الأطفال

يوفر ورم الكوليستروما بيئة صديقة للبكتيريا ويحتوي على بروتينات يمكن أن تلحق الضرر بعظام أذنك الوسطى.

مضاعفات

الوقاية

اتبع هذه النصائح لتجنب تمزق طبلة الأذن أو ثقبها:

الحصول على علاج لالتهابات الأذن الوسطى: كن على دراية بعلامات وأعراض عدوى الأذن الوسطى، بما في ذلك وجع الأذن والحمى واحتقان الأنف وانخفاض السمع. غالبًا ما يفرك الأطفال المصابون بالتهاب الأذن الوسطى أو يشدوا أذنيهم. ابحث عن تقييم عاجل من طبيب الرعاية الأولية لمنع حدوث ضرر محتمل في طبلة الأذن.

حماية أذنيك أثناء الرحلة: إذا كان ذلك ممكنًا، فلا تطير إذا كنت تعاني من نزلة برد أو حساسية نشطة تسبب احتقان الأنف أو الأذن. أثناء الإقلاع والهبوط، حافظ على أذنيك واضحين من خلال سدادات أذن متكافئة للضغط أو تثاؤب أو علكة مضغ. لا تنام أثناء الصعود والهبوط.

ابق أذنيك خالية من الأشياء الغريبة: لا تحاول أبدًا اكتشاف شمع الأذن الزائد أو المتصلب بعناصر مثل مسحة القطن أو مشبك الورق أو دبوس الشعر. هذه العناصر يمكن أن تمزق أو تخترق طبلة الأذن بسهولة. علم أطفالك عن الضرر الذي يمكن أن يحدث عن طريق وضع أشياء غريبة في آذانهم.

حماية ضد الضوضاء المفرطة: حماية أذنيك من أضرار لا لزوم لها من خلال ارتداء واقية.

الوقاية

المراجع:

مصدر1

مصدر2

السابق
فوائد غسل الوجه بالشاى الاخضر
التالي
كبسولات ديبريبان لعلاج الوسواس القهرى Depreban

اترك تعليقاً