نصائح طبية

أشياء تسبب تخثر الدم

يتدفق الدم عبر الأوعية الدموية (الشرايين والأوردة)، وهو يتحرك باستمرار حيث يضخ القلب الدم عبر الشرايين إلى مناطق مختلفة (الأعضاء والغدد والخلايا وما إلى ذلك) من الجسم. ثم يتم إرجاع الدم إلى القلب عن طريق الأوردة. يعود الدم إلى القلب بحركة الجسم. تضغط العضلات بالدم عبر الأوردة باتجاه القلب. بدون حركة، يكون للدم ميل إلى الركود بسبب الجاذبية والدم الراكد لديه ميل للتخثر.




أشياء تسبب تخثر الدم

ما الذي يسبب جلطات الدم (جلطات الدم في الأوردة أو الشرايين)؟

من ضمن أشياء تسبب تخثر الدم عندما يكون هناك تلف في بطانة الأوعية الدموية إما في الشريان أو الوريد. قد يكون التلف واضحًا مثل الجرح أو التمزق أو قد لا يكون مرئيًا بالعين المجردة. سيبدأ الدم أيضًا في التجلط إذا توقف عن الحركة وأصبح راكداً أو في الأمراض التي تسبب تجلط الدم بشكل غير طبيعي.

تحدث جلطات الدم في الوريد (تخثر وريدي) عندما يصاب الشخص بالشلل ولا تنقبض العضلات لدفع الدم إلى القلب. يبدأ هذا الدم الراكد بتكوين جلطات صغيرة على جدران الوريد. هذه الجلطة الأولية يمكن أن تنمو تدريجياً لحجب (انسداد) الوريد جزئيًا أو كليًا ومنع الدم من العودة إلى القلب.

تحدث جلطات الدم في الشريان (الخثرة الشريانية) عن طريق آلية مختلفة. بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مرض تصلب الشرايين، تتشكل رواسب البلاك على طول بطانة الشريان وتنمو مما يؤدي إلى تضييق الوعاء. هذه العملية المرضية قد تسبب:

إقرأ أيضا:المناعة | ارفع مناعتك وقاوم الفيروسات والأمراض بطرق بسيطة
  • نوبة قلبية
  • السكتة الدماغية
  • مرض الشريان المحيطي (PAD)

إذا تمزق البلاك، فيمكن أن تتشكل جلطة دموية في موقع هذا التمزق ويمكن أن تمنع تدفق الدم كليًا أو جزئيًا في تلك المرحلة.

ما الذي يسبب جلطات الدم

ما الذي يسبب جلطات الدم (جلطات الدم في القلب والمشاكل الطبية)؟

تجلط الدم في القلب: في الرجفان الأذيني، لا تغلب الغرفة العلوية (الأذين) في القلب بطريقة منظمة. بدلاً من ذلك تهتز، ويميل الدم إلى الركود على طول جدران الأذين ما يكون من أشياء تسبب تخثر الدم. بمرور الوقت قد يتسبب هذا في تكوين جلطات دموية صغيرة. كما يمكن أن تتشكل الجلطات في البطين بعد نوبة قلبية عندما يصاب جزء من عضلة القلب وغير قادر على الانقباض بشكل طبيعي. نظرًا لأن المنطقة التالفة لا تتقلص مع بقية القلب، يمكن أن يبدأ الدم في التجمع أو الركود مما يؤدي إلى تكون الجلطة.

تسرب الدم من الوعاء الدموي: يمكن أن تتشكل الجلطات الدموية عندما يتسرب الدم من الوعاء الدموي، وهذه العملية يمكن أن تكون مفيدة للغاية لأن الجلطة تساعد في وقف المزيد من النزيف في مكان الإصابة. وهناك أمثلة قليلة على كيفية التحكم في النزيف من خلال آلية تخثر الجسم:

إقرأ أيضا:أين تقع الزائدة في جسم الانسان
  • التخفيضات أو الخدوش
  • عظام مهشمة
  • الرعاف

تجلطات الدم التي تسبب مشاكل طبية أخرى: في بعض الأحيان، يمكن أن يسبب تخثر الدم الطبيعي مشاكل طبية بسبب موقعه. على سبيل المثال قد يحدث الدم في البول لأي سبب من الأسباب (مثل العدوى أو الصدمة أو الورم / السرطان)، وقد تتشكل الجلطات فوق مجرى البول وهو الأنبوب الذي يفرغ المثانة، ويمنع المثانة من التفريغ ما يسبب احتباس البول.

قد يتسبب تكوين الجلطة في الرحم في ألم عندما تنتقل الجلطات عبر عنق الرحم ويمكن أن يؤدي إلى نزيف مهبلي، إما كجزء من الحيض أو نزيف مهبلي غير طبيعي (غزارة الطمث، عسر الطمث).

جلطات الدم في القلب والمشاكل الطبية

ما هي علامات وأعراض جلطات الدم؟

علامات وأعراض جلطات الدم في الأوردة

لا تسمح الجلطات الدموية في الأوردة بالعودة إلى القلب، وتحدث الأعراض بسبب هذا “التأثير الضار”. تحدث هذه الجلطات غالبًا في الساقين أو الذراعين وتشمل الأعراض:

  • تورم
  • دفء
  • احمرار
  • الم

في أغلب الأحيان، تتأثر ساق واحدة أو ذراع واحد ويحدث التورم على مدار ساعات عديدة. نظرًا لأن الساق أو الذراع تصبح حمراء ودافئة ومنتفخة، يكون من الصعب أحيانًا تحديد ما إذا كان السبب هو الإصابة بجلطات الأوردة العميقة (الخثار الوريدي العميق) أو العدوى.

إقرأ أيضا:ألم الأسنان.. تخلص من ألم الأسنان عند شرب الماء البارد والحار

في بعض الأحيان، قد تصبح الساق بأكملها متورمة جدًا ومؤلمة وتتحول إلى اللون المزرق بسبب تجلط الدم الموجود في الوريد الفخذي في الجزء العلوي من الساق أو الوريد الحرقفي في الحوض. قد يحدث موقف مماثل في الذراع إذا كانت الجلطة الدموية تؤثر على الوريد تحت الترقوة الموجود في الصدر.

ما هي علامات وأعراض جلطات الدم؟

علامات وأعراض جلطات الدم في الشرايين

لا تسمح جلطات الدم في الشرايين بضخ الدم إلى المنطقة المصابة. أنسجة الجسم المحرومة من الدم والأكسجين تبدأ بالموت. تعتمد أعراض جلطات الدم في الشرايين على موقع الجلطة. جلطات الدم الشريانية تسبب الأمراض التي هي حالات طوارئ طبية.

الجلطات الدموية في الشرايين التاجية للقلب تسبب نوبة قلبية. قد تشمل أعراض النوبة القلبية ما يلي:

  • ألم في الصدر أو الضغط
  • ضيق في التنفس
  • غثيان

علامات وأعراض جلطات الدم في الشرايين

المراجع:

مصدر

السابق
سيفامول Cevamol فوار مسكن للألم
التالي
كيف تعرف لون عيون المولود تعرف على دلالات لون عيون المولود

اترك تعليقاً