التأريخ الإسلامي

أسباب سقوط الدولة الفاطمية

سيطر الفاطميّون على مِصْر وقاموا ببناء مدينة المنصوريّة (القاهرة)، وبنَوا فيها قصراً للخليفة المُعِزّ والجامع الأزهر عام 359 للهجرة، واهتمّ المُعِزّ بالعديد من الإجراءات لإظهار الطابَع الفاطميّ في مِصْر ولكن سرعان ما فشلت وهنا سنعرض لكم “أسباب فشل الدولة الفاطمية”.




أسباب سقوط الدولة الفاطمية

نبذة عن السلالة الفاطمية

السلالة الفاطمية هي من السلالات الأكثر استقرارا التي تأسست في القرنين التاسع والعاشر وهي فرع شيعي . وحقق الفاطميون نجاحهم الأول في شمال أفريقيا ، حيث أسسوا خلافتهم في رقادة بالقرب من القيروان ، وشرعوا في عام 952 في فترة توسع استغرقوها في مصر في غضون بضع سنوات.

تطلعات الفاطميين

لبعض الوقت ، تطلع الفاطميين إلى أن يكونوا حكامًا للعالم الإسلامي كله ، وكانت إنجازاتهم مثيرة للإعجاب. في ذروتهم حكموا شمال أفريقيا وساحل البحر الأحمر واليمن وفلسطين وأجزاء من سوريا.

بنى الفاطميون مسجد الأزهر في القاهرة والذي طور منه جامعة الأزهر، التي تعد الآن أقدم جامعة في العالم ، وربما أكثر المدارس الإسلامية تأثيرًا في التعليم العالي. ومنها أصبحت القاهرة مركزًا مهمًا للعلم والتعلم. قام التجار الفاطميين ببيع منتجاتهم لأفغانستان والصين وذلك عن طريق الشحن البحري.

ماذا عن سيطرة الفاطميين

أسباب فشل الدولة الفاطمية

إقرأ أيضا:أسباب سقوط الدولة الحمدانية

أسباب سقوط الدولة الفاطمية

لكن أحلام الفاطميين في السيطرة على قلب الأراضي الإسلامية لم تسفر عن شيء ، جزئياً لأن العديد من الدول المستقلة الأخرى رفضت دعمهم ولأنهم ، مثل العباسيين في بغداد ، فقدوا السيطرة الفعلية على شعوبهم. وأدت هذه التطورات إلى إضعاف الفاطميين ، ولكن بفضل مجموعة من الوزراء من أصل أرمني ، تمكنوا من الاستمرار حتى الخلافة الأيوبية في النصف الثاني من القرن الثاني عشر وذلك حتى مواجهة غزو الأتراك السلاجقة في القرن الحادي عشر.

مؤسسي الدولة الفاطمية

في بداية القرن العاشر ، ذهب زعيم إسماعيلي يدعى عبيد الله إلى إفريقية (تونس اليوم) في شمال إفريقيا. ادعى نسبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم مما جعله “الإمام الخفي” الذي كان ينتظره الإسماعيليون.

في عام 909 أعلن نفسه (المهدي المنتظر) ، وبنى عاصمة جديدة على الساحل وبدأ في تشكيل أسطول كبير من السفن. ساد حكمه حتى 934 كأول خليفة الفاطميين.

تاريخ الدولة الفاطمية

أسباب فشل الدولة الفاطمية

أسباب سقوط الدولة الفاطمية

استمرت الإمبراطورية الفاطمية حتى أواخر 1100. ضعفت إلى حد كبير خلال 1000 و 1100 ، مع الثورات الداخلية من قبل السنة والحروب الصليبية. انطفأت أضواء الفاطميين في 1171 ، عندما ألغى صلاح الدين الإمبراطورية و “الخلافة” رسميًا.

إقرأ أيضا:مقال عن الدولة العباسية تاريخ الدولة العباسية من البداية حتى النهاية

في الختام ، يمكن النظر إلى الفاطميين على أنهم قوة دينية غاشمة ، في العصور الوسطى. لا يمكن اعتبارهم بالكامل كمسلمين ، لأن أفعالهم ومعتقداتهم تتناقض بشكل مباشر مع الإسلام وتعاليمه.

أسباب إنتهاء الحكم الفاطمي

أسباب فشل الدولة الفاطمية

أسباب سقوط الدولة الفاطمية

الاعتماد على اليهود والنصارى

كانت ظاهرة الاعتماد على اليهود والنصارى سمة من سمات الحكم في الدولة، فمن هؤلاء كان كثير من الوزراء وجباة الضرائب والزكاة، والمستشارين في شئون السياسة والاقتصاد والعلم، ومنهم الأطباء والثقات لدى الحكام، وإليهم تُحال معظم الأعمال في الدولة.

ومن الغريب أن العزيز الفاطمي بلغ من حبِّه لوزيره يعقوب بن كلس اليهودي أن ترك له أمر الدعوة إلى المذهب العبيدي (الفاطمي)، وكان هذا الأخير يعلِّم الناس فقه الطائفة الإسماعيلية، وقد ألّف كتابًا يتضمن الفقه على ما سمعه من المعز والعزيز ولم يدرك العزيز أن ملكه كان قد بيع فعلاً بهذه السياسة التي جعلت عهد الفاطميين في مصر عهد شدة وتناطح وبؤس‏، ووقف هؤلاء يستثمرون كل هذا ويتملقون الغرائز ويستنزفون الثروات.

سوء الأوضاع وتحكم الوزراء

وقد ذاقت البلاد من الجوع والبؤس والنزاع على السلطة ما أحالها إلى فوضى لم يشهد تاريخ مصر مثلها، وقد فكر ابن حمدان زعيم الأتراك في مصر في تغيير الخلافة الفاطمية إلى العباسية، وكانت حال البلاد والفاطميين تسمح بتحقيق كل ذلك‏‏‏، لولا سوء سياسة ابن حمدان لأتباعه وانقلابهم عليه‏.‏‏ وفي هذه السنوات أكل الناس بعضهم بعضًا، وبيع الرغيف بثمن فاحش، وأكل الناس لحوم الكلاب والحمير، ولم ينتهِ الأمر إلا بسقوط الدولة الفاطمية حيث ترك حكامها السلطة تمامًا.

إقرأ أيضا:أسباب سقوط الدولة الحفصية

وقد أصبح بيد اليهود كل مقاليد الأمور حتى إنهم لم يدعوا للخلافة ولا للخليفة -في أغلب الأوقات إلا بالاسم، وكانوا يتحكمون في اختيار الخلفاء وفي عزلهم. والمؤرخون المنصفون يعتبرون سقوط الدولة هو تاريخ تولية بدر الجمالي أمورَ مصر.

المصدر

المصدر

المصدر

المصدر

السابق
فوائد قشر الرمان المغلي
التالي
أرخص فنادق في كييف أوكرانيا 2019

اترك تعليقاً