التأريخ الإسلامي

أسباب سقوط الدولة السومرية

الدولة السومرية من الحضارات القديمة التي قامت في منطقة بلاد الرافدين .

أسباب سقوط الدولة السومرية

أسباب سقوط الدولة السومرية

عزيزى القارئ بلاد الرافدين احتضنت أوائل الحضارات التى ظهرت فى العالم ومن هذه الحضارات الحضارة السومرية , الأكادية , الكلدانية , الآشورية والبابلية ولكل من هذه الحضارات لغته وفلسفته فى الحياة وغيرها من المجالات مثل الطب والرياضيات والفلك كما تعدد الديانات وفى هذا المقال نتحدث عن الدولة السومرية وأسباب سقوطها .

عزيزى القارئ الدولة السومرية تعتبر من أقدم الحضارات فى العالم وقامت فى منطقة بلاد الرافدين واشتق إسمها من إسم أراضى بابل فقد كان يطلق عليها إسم سومر فى عام 2000 قبل الميلاد وضمت الحضارة السومرية عدة مدن مثل لارسا , إريدو , سيبار ,نفر وأوما وغيرها من المدن السومرية وسجلت أسماء ملوك الدولة السومرية فى مخطوطة قديمة باللغة السومرية وتعرف بإسم ” صحيفة الملك ” وفى هذه الصحيفة أسماء الملوك فى فترة ما قبل الطوفان وحتى أخر سلالة سلالة إيسن ويقدم لك “بحر المعرفة” معلومات عن أسباب سقوطها .

تعرف على الدولة السومرية

نشأت الدولة السومرية بالألفية الرابعة قبل الميلاد وتأثرت هذه الحضارة بالمستوطنات الزراعية فوق ضفاف نهر الفرات بالألفية السادسة قبل الميلاد .

وأقام السومريون العديد من القرى الزراعية التى تطورت فيما بعد وأصبحت مدن وأول حاكم للدولة هو إنانا وينسب له معبد مشهور ” معبد إنانا ” ومن أهم إنجازات السومريين هو معرفتهم بعلم الفلك والهندسة , التشريعات وسن القوانيين , الخياطة , دباغة الجلود وزغزل الصوف .

سقوط الدولة السومرية

سقوط الدولة السومرية

عزيزى القارئ كثرت المعلومات عن أسباب سقوط الدولة السومرية فالبعض يرجع ذلك إلى تعرضها للحرق والنهب على يد العلاميين .

ويقول بعض العلماء أن المناخ كان له دور كبير فى سقوط الدولة السومرية نتيجة للجفاف والعواصف الترابية حيث اظهرت بعض الحفريات فى سوريا أنه منذ حوالى 2200 سنة قبل الميلاد تعرضت المنطقة لجفاف شديد تسبب فى زوال المدن الموجودة فى ها الوقت .

ومن الجدير بالذكر ان الحضارة السومرية قبل سقوطها كانت تتمتع بالعديد من عوامل قيام الدولة فكانت اللغة السومرية تعتبر من أقدم اللغات فى بلاد لرافدين وهى لغة حروفها مركبة وهى لا تشبه أيا من لغات الشرق مثل العربية , العبرية , الآرامية والكنعانية وكانت فى بدايتها عبارة عن لهجات خاصة لفئات معينة من المجتمع مثل رعاة الغنم والكهنة .

إقرأ أيضا:أسباب سقوط الدولة الطولونية

وفى خلال فترة الحضارة السومرية تم إنشاء مجموعة من المنشآت العسكرية والمدنية والدينية إلى جانب بناء المعبد وتمتعت معابدهم فى ذلك الوقت بالتقديس

ومركز إقتصادى وسياسى ودينى كما اشتهرت الحضارة السومرية بالتجارة فى الذهب , الفضة , الصدف , العقيق الأحمر , اللؤلؤ والنحاس وبرعوا فى صناعة المنحوتات وأيضا تأليف المقاطع الموسيقية .

ومن الجدير بالذكر أن الحضارة السومرية كانت موجودة قبل إختراع الكتابة ولذا لا نعرف عنهم الكثير فأصلهم بالتحديد محهول ويشير المؤرخين إلى أنهم محصلة لإختلاط مجموعة من قبائل بلاد الرافدين .

المراجع

المصدر:من هنا

السابق
تعريف سرطان الرئة وأعراضه وطرق العلاج وكيفية الوقاية منه
التالي
مدينة يالوفا بتركيا

اترك تعليقاً