بحر المعلومات

أخطاء شائعة في فترة الخطوبة..الضوابط والحدود التي يجب مراعاتها في الخطوبة


تعد فترة الخطوبة مرحلة تأهيلية للزواج، وتساعد كلا الطرفين على التعرف على بعضهما وفهم كل طرف للآخر، ولكن يوجد بعض الضوابط التي يتجاهلها البعض في فترة الخطوبة، منها ضوابط شرعية وضوابط أخلاقية، مما يسبب الكثير من المشاكل في تلك الفترة، والآن اليكم مقالنا التالي والذي يعرض لكم أخطاء شائعة في فترة الخطوبة، حتى لا تقعوا فيها وتتجنبوها.

أخطاء شائعة في فترة الخطوبة

هناك بعض الأخطاء المشتركة التي يقع فيها كلا الطرفين، وأخطاء يقع فيها كل طرف بمفرده منها:

نشر جميع اخبار الخطوبة على وسائل الإعلام

بغض النظر عن فرحة الخطوبة والارتباط، هناك حدود يجب مراعاتها عند نشر مشاعركم على وسائل التواصل الاجتماعي، يجب عليكم اخذ مساحة من الخصوصية وعدم نشر كل ما يخص علاقتكما ببعضكما، ويجب أخذ الحذر عند نشر الصور لأنها قد تقع في الايدي الخاطئة.

تحديد موعد الزواج مبكرا ودعوة الأصدقاء إليها

بعض الناس يقومون بتحديد موعد الزفاف مبكرا فور اتمام الخطوبة، بل ويقومون بدعوة الاصدقاء والمقربين إليهم، متناسين أن تلك الفترة للتعارف وفهم شخصية البعض ومعرفة العيوب، فمن الممكن أن تتغير العلاقة جذرياً خلال شهر واحد ويتم الغاء الزفاف، لذا يجب إعطاء الفرصة للمخطوبين بالتعرف على بعضهما وعدم التسرع في تحديد موعد الزفاف.

إقرأ أيضا:مقاسات احذية الاطفال حسب العمر .. تعرف معنا على هذه المقاسات وطرق اختيارها

الاهتمام المبالغ فيه بالخطيب

من الأخطاء الشائعة للبنت في فترة الخطوبة، الاهتمام المبالغ فيه بالخطيب، مما يجعل فترة الخطوبة كالحبل الذي يقيد الخطيب، ويشعر بالاختناق، لذا يجب عليكى اعطاء مساحة من الحرية والخصوصية حتى لا ينفر منك ويعتبر ذلك اعتداء على حريته وخصوصيته.

الانسياق التام وراء الخطيب

عليكى الاستقلال عن خطيبك، دعيه يتعرف علي شخصيتك بعيد عن آرائه واهتماماته، فدعيه يرى شخصيتك المستقلة الكاملة، لا تفعلي كل ما يريده لمجرد ارضائه وتتناسى أولوياتك واهتماماتك الخاصة.

إهمال الضوابط وعدم وضع حدود بين المخطوبين

عليكما بوضع الحدود للتعامل مع بعضكما، ومعرفة ان فترة الخطوبة هي فترة تعارف مع الالتزام بالضوابط والحدود الطبيعية فأنتما لا زلتما غريبين عن البعض، ومن الممكن ألا يتم الزواج بينكما، يجب المحافظة على الضوابط الشرعية وعدم الانسياق وراء العاطفة، دعي خطيبك يتعرف على القيم والمبادئ التي زرعها والديك بداخلك.

تدخل الأهل بطريقة مبالغ فيها

يجب ان تتفقا فيما بينكم على عدم تدخل الأهل بينكما في كل كبيرة وصغيرة، وتجنبوا سرد جميع تفاصيل حياتكم أمامهم، احيانا ما يضر التدخل المبالغ فيه للأهل العلاقة بين الخطيبين يؤدي إلى فشلها.

إقرأ أيضا:ارخص فنادق في باكو –

معاملة الخطيب لخطيبته على أنها  في موضع اختبار

لا تحاول ان تُشعر خطيبتك انها في فترة اختبار، وان كل كبيرة وصغيرة محسوبة عليها، فأنتما لستما داخل لجنة امتحانات، فترة الخطوبة هي فترة تقييم للطرفين وليس للبنت فقط وعليك إدراك ذلك.

معاملة الخطيب لخطيبته على أنها  في موضع اختبار

التحدث عن العلاقات السابقة والمقارنة بينهما

احيانا ما يقوم الخطيب بالتحدث عن علاقته ببنات اخري، او عن خطوبته السابقة، او تقوم الخطيبة بالتحدث عن زملائها او خطيب صديقتها، وتقوم بعقد المقارنة بين خطيبها وخطيب صديقتها، مما يجعل ذلك سببا لفشل العلاقة بينهما غير مدركين ان ذلك يجرح الطرف الاخر، ويجعله يشعر بعدم الآمان.

التحدث عن جميع تفاصيل الحياة الزوجية

يقوم الخطيب في بعض الأحيان بالتحدث مع خطيبته عن كل تفاصيل الحياة الزوجية سواء من الناحية المادية أو طريقة التعامل مع الأهل، وغيرها من التفاصيل التي تعتبرها البنت شروط خاصة يجب عليها الموافقة عليها، مما يجعلها قد ترغب في انهاء فترة الخطوبة وعدم إتمام الزواج، لذلك يجب على الخطيب انتظار مرور فترة على الخطوبة وان تصبح بينهما العلاقة جيدة مما سيخلق بينها مساحة من الحب والتفاهم وسيحاول كل طرف إرضاء الآخر.

إقرأ أيضا:السياحة في بروناي 2019 .. أفضل الأنشطة السياحية فى بروناى 2019

البخل والشكوى من المصاريف

يتعثر الكثير من الشباب في تحمل نفقات فترة الخطوبة والتحضير للزفاف، ويقومون بإظهار ذلك بشكل واضح، فيكون دائم الشكوى، واحيانا يرفض الخروج معها توفيرا للمصاريف، فتقوم البنت بأنهاء الخطوبة لأنها لن تتحمل الحياة مع إنسان بخيل، لذلك يجب على الشاب تحمل تلك الفترة وعدم إظهار ذلك لخطيبته.

البخل والشكوى من المصاريف

المصدر

 

السابق
استخدامات طباخة الأرز .. تعرف على استخدامات طباخة الأرز وكيفية استخدامها للحصول على أرز مفلفل
التالي
معلومات عن مدينة أوشاك تركيا … تعرف علي اهم الانشطة الترفيهية بها

اترك تعليقاً