بحر المعلومات

أخطاء شائعة في القفز بالزانة …تعرف على رياضة القفز بالزانة وتجنب الأخطاء


رياضة القفز بالزانة من أهم الرياضات وأكثرها شهرة فى العالم يقام عليها العديد من المنافسات ,ويسعى اللاعبون لتحقيق أعلى الأرقام والفوز بالجوائز, وسنوضح لكم فى هذا المقال أكثر أخطاء شائعة في القفز بالزانة.

أخطاء شائعة في القفز بالزانة

رياضة القفز بالزانة:

رياضة القفز بالزانة تتم فى المضمار والميادين يستخدم فيه اللاعب عصى مرنة وطويلة, يتم تصنيع العصى إما من ألياف زجاجية أو ألياف الكربون كوسيلة مساعدة للقفز فوق العارضة.

عُرفت مسابقات القفز بالزانة لأول مرة عند الإغريق وتناقلتها العصور, ثم أصبحت حدثاً رياضياً كاملا في الألعاب الأولمبية منذ عام 1896 للرجال و 2000 للمرأة وتقدم له الميداليات والجوائز, تصنف رياضة القفز بالزانة كواحدة من أربعة أحداث القفز الرئيسية في ألعاب القوى جنبا إلى جنب مع الوثب العالي والقفز الطويل والوثب الثلاثي.

تتطلب هذة الرياضة العديد من المعدات فائقة الدقة حتى لا يقع اللاعب فى أخطاء شائعة في القفز بالزانة و فهى رياضة حساسة لها تقنيات محددة يجب اتباعها حتى إذا كنت مبتدأ فى المستوى الأساسى.

تحتاج الرياضة إلى المرونة فسنجد أن أشهر الرياضيين بالقفز بالزانة سبق وأن تدربوا على الجمباز ,بما في ذلك أصحاب الرقم القياسي العالمي إيلينا إسينباييفا وبريان ستيرنبرغ مما يؤكد التشابهه بين الرياضتين, ولكن العامل الأكثر أهمية هو سرعة الأداء.

إقرأ أيضا:أنشطة شاطئ  الفناتير في الجبيل… تعرف على الأنشطة التي يوفرها لك شاطئ الفناتير بالجبيل

الأدوات الأساسية التى يحتاجها الرياضيون فى رياضة القفز بالزانة هى

  • الزانة: عصا تصمم لتكون مرنة وتسهل حركتها ويستند عليها اللاعب بسهول, ويتراوح طولها بين 3.7 إلى 5.3 متر.
  • حاجز مستعرض: حاجز يقام على ارتفاع معين ويكون هدف اللاعب أن يقفز من فوقه ويتخطاه باستخدام الزانة.
  • مسندان: يقام المسندان بشكل عمودى ويكونان متينين لحمل الحاجز المستعرض وتحمل أى صدمات قد تحدث.

أخطاء شائعة في القفز بالزانة _رياضة القفز بالزانة

أخطاء شائعة في القفز بالزانة:

  • يصاب بعض الرياضين بتشنج فى الجسم عند الإقتراب من مرحلة القفز ويرجع ذلك إلى نقص التدريب على حمل الزانة,لذلك عليك التدريب على حملها والجرى فى خطوط مستقيمة لفترة طويلة لثقل مهارتك.
  • قد تنخفض سرعة اللاعب فى الخطوات الثلاث الأخيرة وذلك بسبب زيادة عدد الخطوات أكثر من اللازم قبل القفز, عليك ضبط المسافة بينك وبين نقطة القفز وتقدير عدد الخطوات المناسبة.
  • عند غرس الزانة فى نقطة القفز قد تنزلق يدك اليمنى مما يؤثر على عملية الإقلاع وذلك بسبب أن اليد اليمنى تكون مرتفعة أكثر من اللازم عن مكانها المناسب لمسك الزانة, يجب أن يكون موضع اليد اليمنى على الزانة مناسب لارتفاع الوثبة.
  • قد يتأخر اللاعب فى غرز الزانة فى نقطة القفز المخصصة وذلك بسبب عدم تمرينه بشكل كافى على حركة الإرتقاء, لذلك عليك التدريب بشكل مكثف على حركة الإرتقاء مع مرجحة الرجل الحرة.
  • إذا لم تضبط مكان الإرتقاء قد يتسبب ذلك فى مرجحة الزانة يميناً ويساراً بعد الإرتقاء, أضبط مكان ارتقائك مع وضع علامة فى منتصف العارضة أثناء التدريب حتى تحدد مسارك الصحيح للقفز من فوق العارضة.

أخطاء يرتكبها اللاعبون عند القفز بالزانة:

  • من أكثر أخطاء شائعة في القفز بالزانة يرتكبها اللاعبون هى انحراف الجسم بعد القفز فوق العارضة بعيداً, وذلك بسبب عيوب فى تكنيك اللاعب فى القفز وعدم تخيل الحركة بشكل صحيح, تخيل الحركات أولاً قبل القفز وحرك جسمك قدر الإمكان قرب نقطة القفز.
  • قد يسرع اللاعب فى فرد قدميه وجسمه عند القفز قبل فرد الزانة مما يسبب فشل فى تخطى الحاجز, وذلك بسبب عدم التدريب على التناغم بين حركة الجسم والزانة.
  • فرد الجسم بعد أخذ وضعية حرف L بشكل غير سليم, يحدث ذلك بسبب إرتفاع اليد اليمنى أكثر من اللازم وضعف قبظة اليد اليسرى, لذلك على اللاعب تدريب نفسة علة فرد الجسم مع أخد وضعية حرف L عمودية صحيحة.
  • يجب أن يدفع اللاعب الزانة فى الوقت المناسب مع الحفاظ على ارتفاع مركذ ثقله حتى لا يتسبب فى ارتضام العارضة بالصدر, فيجب القفز مع إشارة المدرب ودفع العصا بتركيذ.
  • يحتاج دفع الزانة إلى قوة معينة وفى وقت معين لذلك دفعها بشكل ضعيف يؤثر على القفزة ويجعلك تنحرف بعيداً, لذلك يقوم اللاعبون بالتدريب على الأداء الأمثل مع دفع الزانة فى الإتجاة المعاكس لتفادى هذا الخطأ.

إقرأ أيضا:حقائق عن كوكب بلوتو .. تعرف على الكوكب القزم ” بلوتو ” ………………….

أخطاء شائعة في القفز بالزانة _أخطاء يرتكبها اللاعبون عند القفز بالزانة

المصادر:

السابق
أعراض نقص البوتاسيوم و المغنيسيوم .. يقيد في حالات القلق وضروري لعضلة القلب
التالي
افكار لليوم العالمي للمكتبة…مقترحات للإحتفال باليوم العالمي للمكتبة

اترك تعليقاً