بحر المعلومات

أخطاء شائعة حول نزلات البرد والإنفلونزا





عندما تصاب بالبرد تحتاج إلى التعافى فى أسرع وقت ممكن؛ للتمكن من العودة وممارسة حياتك الطبيعية، لضمان حياة صحية جمعنا لك فى هذا المقال أكثر الأخطاء الشائعة والتى يجب تجنبها عند الإصابة بالبرد.

أخطاء شائعة حول نزلات البرد والإنفلونزا

أشياء عليك تجنبها عند إصابتك بالبرد:

  • القيام بمجهود كبير:

بعض الناس يتجاهلون الذكام ويقومون بممارسة نشاطاتهم اليومية العادية التى تتطلب العديد من المجهود وترهق أجسامهم, ولكن أثناء الإصابة بالذكام يحتاج جسمك إلى الطاقة لمحاربة فيروس البرد أو الإنفلونزا لذلك اجعل الراحة أولوية لك.

قم بإلغاء أى خطط واحرص على البقاء في المنزل اذا لزم الأمر والتغيب من العمل أو المدرسة, وذلك للحصول على قسط من الراحة وتجنب نشر تلك الجراثيم في جميع الأنحاء والتسبب بعدوى.

  • تجاهل أعراض الأنفلونزا:

إذا نظرنا فى أخطاء شائعة حول نزلات البرد والإنفلونزا سنجد أن الاغلبية يشعرون بأعراض البرد ويتجاهلونها دون استشارة الطبيب.

عادة لا تحتاج  إلى زيارة الطبيب لعلاج نزلات البرد, ولكن قم باستشارة بسيطة إذا كانت لديك علامات الإصابة بالأنفلونزا مثل ارتفاع درجة الحرارة وأوجاع الجسم والإرهاق.

إقرأ أيضا:علاج تقصف الشعر المصبوغ .. أهم الزيوت التي تستخدم في علاج تقصف الشعر –

يمكن للطبيب أن يعطيك دواء يقضى على البرد إذا أخذت الدواء فى 48 ساعة الأولى من المرض ويمكنك تخفيف الأعراض وتقصير مدة المرض الخاص بك قبل تضاعف المشكلة بيوم أو يومين.

  • عدم الحصول على قدر كاف من النوم:

عدم اعطاء جسمك القدر الكافى من النوم والراحة يضعف نظام المناعة لديك مما يجعل من الصعب عليك مكافحة هذه العدوى, حيث أن الأشخاص الذين يحصلون على أقل من 6 ساعات من النوم في الليل هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض أربع مرات من أولئك الذين ينامون على الأقل 7 ساعات يومياً.

لضمان شفاء عاجل اذهب إلى الفراش مبكرًا وأخذ قيلولة خلال اليوم ذلك سيساعد أيضاً على تهدئة السعال أثناء الليل مع تناول قليل من العسل وتشغيل جهاز ترطيب للمساعدة على التنفس بشكل أسهل.

أخطاء شائعة حول نزلات البرد والإنفلونزا

أخطاء شائعة حول نزلات البرد والإنفلونزا _القيام بمجهود كبير وعدم الحصول على الراحة

أكثر الأخطاء شيوعاً بين الناس عند الإصابة بالبرد:

  • تناول المضادات الحيوية:

من أكثر أخطاء شائعة حول نزلات البرد والإنفلونزا هو تناول العديد من المضادات الحيوية ظناً من أنها ستقضى على الإنفلونزا ولكن هذا لن يجعلك تشعر بتحسن, المضادات الحيوية تقتل البكتيريا فقط أما نزلات البرد والإنفلونزا فتسببها الفيروسات.

إقرأ أيضا:المسافات بين مدن المغرب والدول المجاورة  ووسائل التنقل بين مدنها

ما يقرب من ثلث وصفات المضادات الحيوية غير ضرورية, بل أنها  يمكن أن يزيد من خطر الآثار الجانبية مثل الإسهال والحساسية كما أنه يساهم في مشكلة صحية عالمية ضخمة وهى اكتساب الباكتريا مقاومة للمضادات الحيوية, مما يجعل جسمك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض البكتيرية الأخرى ولن يجدى معها تناول المضادات الحيوية.

  • عدم شرب ما يكفي من السوائل:

عند الإصابة بالبرد يصاب البعض بآلام فى الحلق ويصبح جافاً ومن الصعب البلع وشرب السوائل ولكن يجب أن تشرب كمية كبيرة من الماء والسوائل المختلفة مثل المشروبات الساخنة فهى ترطب الحلق وتزيد من تكوين المخاط مما يساعد على مكافحة البرد.

ويمكن أيضا محاربة الصداع عن طريق شرب الكثير من الماء, للحصول على راحة إضافية ارتشف مشروبًا دافئًا مثل شاي الأعشاب أو االحساء.

أخطاء شائعة حول نزلات البرد والإنفلونزا

أخطاء شائعة حول نزلات البرد والإنفلونزا _الإكثار من الأدوية والمضادات الحيوية

  •  تخطي وجبات الطعام والوجبات الخفيفة:

قد لا يكون لديك الشهية لتناول طعامك أثناء الإصابة بالذكام ولكنها  أخطاء شائعة حول نزلات البرد والإنفلونزا تسبب تتدهور صحتك.

من المهم تناول شيء ما فالسعرات الحرارية والمغذيات ستغذي الخلايا المناعية التي تهاجم فيروسات البرد والانفلونزا مما يساعد على التحسن بشكل أسرع.

إقرأ أيضا:هل تعلم عن اليوم العالمي للمرأة ..حقائق عن يوم المرأة العالمي تحتاج إلى معرفتها

تناول وعاء من حساء الدجاج فذلك مفيد للغاية لنزلات البرد ويقلل من الأعراض ويمنع مضاعفات المرض.

يتلف التدخين رئتيك ويهيج حلقك ويمكن أن يجعل أعراض نزلة البرد أسوأ مثل الكحة, لذا أبتعد السجائر وتجنب الدخان السلبي.

  • التعرض للضغوطات النفسية:

يفرز الجسم هرمون عندما يكون لديك ضغط شديد يؤثر على جهاز المناعة ويجعله أكثر ضعفاً, كما أنه يزيد من الإلتهاب والذي يمكن أن يجعل انسداد أنفك أكثر سوءًا, لذلك احرص على  الاسترخاء وركز على طرق الشفاء.

أخطاء شائعة حول نزلات البرد والإنفلونزا

أخطاء شائعة حول نزلات البرد والإنفلونزا _الإبتعاد عن التدخين

المصادر:

السابق
حقائق عن الغزال.. 18 حقيقة مثيرة عن حيوان الغزال الشهير تعرف عليها
التالي
افكار لليوم العالمي للشجرة…. تعرف على افكار لليوم العالمي للشجرة l بحر المعرفة

اترك تعليقاً