أحاديث

أحاديث عن هجر الزوج لزوجته

أحل الله تعالى الطلاق وجعله أبغض حلاله، ولكن هناك أمورًا يجب اللجوء إليها قبل أن يقع قرار الطلاق بين الأزواج مثل وعظ الزوجة، فإن لم تستجيب وأصرت على نشوزها، فيمكن للزوج أن يهجرها في المضاجع بحيث لا يجامعها ولا يمسها ولا يطؤها، وهذا الهجر لا يجوز للرجل إلا أن تكون المرأة ناشزًا، أي عاصية لزوجها، ولا تقوم بحقه، وقد اشتملت السنة النبوية على أحاديث عن هجر الزوج لزوجته وضوابطه.




أحاديث عن هجر الزوج لزوجته

أحاديث عن هجر الزوج لزوجته

عن معاوية بن حيدة القشيري: قلتُ يا رسولَ اللهِ! ما حقُّ زوجةِ أحدِنا عليه قال أن تُطعمَها إذا طعِمتَ وتكسوَها إذا اكتسيْتَ ولا تضربَ الوجهَ ولا تُقبِّحَ ولا تهجُرَ إلَّا في البيتِ.

أتى رجل إلى النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال: إنَّ امرأتي لا تردُّ يدَ لامسٍ! قال: غَرِّبْها، قال: أخاف أن تتبَعَها نفسي، قال: فاستمتِعْ بها.

أَلَا أُخْبِرُكُمْ برجالِكم مِن أهلِ الجنةِ؟ النبيُّ في الجنةِ، والشهيدُ في الجنةِ، والصِّدِّيقُ في الجنةِ والمولودُ في الجنةِ، والرجلُ يزورُ أخاه في ناحيةِ المصرِ في اللهِ في الجنةِ. أَلَا أُخْبِرُكُمْ بنسائِكم مِنْ أهلِ الجنةِ؟ الودودُ الولودُ، العؤودُ؛ التي إذا ظُلِمَتْ قالت: هذه يدي في يدِكَ، لا أذوقُ غُمْضًا حتى تَرْضَى.

إقرأ أيضا:أحاديث عن رحمة الله

يا عَبْدَ اللَّهِ، ألَمْ أُخْبَرْ أنَّكَ تَصُومُ النَّهارَ وتَقُومُ اللَّيْلَ؟ قُلتُ: بَلَى يا رَسولَ اللَّهِ، قالَ: فلا تَفْعَلْ، صُمْ وأَفْطِرْ، وقُمْ ونَمْ، فإنَّ لِجَسَدِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وإنَّ لِعَيْنِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وإنَّ لِزَوْجِكَ عَلَيْكَ حَقًّا.

اللَّهمَّ إنِّي أحرِّجُ حقَّ الضَّعيفينِ: اليتيمِ، والمرأَةِ.

لا تَباغَضُوا، ولا تَحاسَدُوا، ولا تَدابَرُوا، وكُونُوا عِبادَ اللَّهِ إخْوانًا، ولا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أنْ يَهْجُرَ أخاهُ فَوْقَ ثَلاثَةِ أيَّامٍ.

عن عائشة أم المؤمنين قالت: قال لي رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: إنِّي لَأَعْرِفُ غَضَبَكِ ورِضَاكِ قالَتْ: قُلتُ: وكيفَ تَعْرِفُ ذَاكَ يا رَسولَ اللَّهِ؟ قالَ: إنَّكِ إذَا كُنْتِ رَاضِيَةً قُلْتِ: بَلَى ورَبِّ مُحَمَّدٍ، وإذَا كُنْتِ سَاخِطَةً قُلْتِ: لا ورَبِّ إبْرَاهِيمَ قالَتْ: قُلتُ: أجَلْ، لَسْتُ أُهَاجِرُ إلَّا اسْمَكَ.

إنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَلَفَ لا يَدْخُلُ علَى بَعْضِ أهْلِهِ شَهْرًا، فَلَمَّا مَضَى تِسْعَةٌ وعِشْرُونَ يَوْمًا غَدَا عليهنَّ أوْ رَاحَ، فقِيلَ له: يا نَبِيَّ اللَّهِ، حَلَفْتَ أنْ لا تَدْخُلَ عليهنَّ شَهْرًا؟ قالَ: إنَّ الشَّهْرَ يَكونُ تِسْعَةً وعِشْرِينَ يَوْمًا.ا

هجر الزوج لزوجته

خطب رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في حجة الوداع فقال: أَلَا واسْتَوْصُوا بالنساءِ خيرًا، فإنما هُنَّ عَوَانٌ عندَكم، ليس تَمْلِكُونَ منهن شيئًا غيرَ ذلك إِلَّا أن يَأْتِينَ بفاحشةٍ مُبَيِّنَةٍ، فإنْ فَعَلْنَ فاهْجُرُوهُنَّ في المَضَاجِعِ واضْرِبُوهُنَّ ضربًا غيرَ مُبَرِّحٍ، فإنْ أَطَعْنَكُم فلا تَبْغُوا عليهِنَّ سبيلًا. أَلَا وإنَّ لكم على نسائِكم حَقًّا، ولنسائِكم عليكم حَقًّا، فأما حَقُّكُم على نسائِكم فلا يُوطِئْنَ فُرُشَكم مَن تَكْرَهُونَ، ولا يَأْذَنَّ في بيوتِكم لِمَن تَكْرَهُونَ. أَلَا وإنَّ حَقَّهُنَّ عليكم أن تُحْسِنُوا إليهِنَّ في كِسْوَتِهِنَّ وطعامِهِنَّ.

إقرأ أيضا:أحاديث عن الهموم

لَا يَفْرَكْ مُؤْمِنٌ مُؤْمِنَةً، إنْ كَرِهَ منها خُلُقًا رَضِيَ منها آخَرَ، أَوْ قالَ: غَيْرَهُ.

أكملُ المؤمنين إيمانًا أحسنُهم خُلقًا. وخيارُكم خيارُكم لنسائهم.

أتيتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ في بَعضِ الحاجةِ ، فقالَ: أي هذِهِ! أَذاتُ بعلٍ؟ قلتُ : نعَم، قالَ : كيفَ أنتِ لهُ؟ قالَت: ما آلوهُ إلَّا ما عجزتُ عنه، قالَ: فانظُري أينَ أنتِ منهُ؟ فإنَّما هوَ جنَّتُكِ ونارُك.

اسْتَوْصُوا بالنِّساءِ، فإنَّ المَرْأَةَ خُلِقَتْ مِن ضِلَعٍ، وإنَّ أعْوَجَ شيءٍ في الضِّلَعِ أعْلاهُ، فإنْ ذَهَبْتَ تُقِيمُهُ كَسَرْتَهُ، وإنْ تَرَكْتَهُ لَمْ يَزَلْ أعْوَجَ، فاسْتَوْصُوا بالنِّساءِ.

إقرأ أيضا:أحاديث عن فضل القران

اتَّقوا اللهَ في النساءِ؛ فإنَّكم أخذتُموهنَّ بأمانةِ الله، واستحلَلْتُم فروجَهنَّ بكلمةِ الله، وإنَّ لكم عليهنَّ ألَّا يُوطِئْنَ فُرُشَكم أحًدا تكرهونَه، فإنْ فعَلْنَ ذلك فاضرِبوهنَّ ضربًا غيرَ مُبَرِّحٍ، ولهنَّ عليكم رِزقُهنَّ وكِسوتُهنَّ بالمعروفِ.

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

المراجع

السابق
نشرة اكياس ديكلوواد Diclowad مسكن لآلام العظام
التالي
دعاء للوالدين المتوفين مستجاب مكتوب

اترك تعليقاً