أحاديث

أحاديث عن نظافة البيئة




البيئة هي كل ما حولنا من مكونات حية وغير حية كالتربة والهواء والماء والحيوانات والنباتات وغيرها؛ لذا فإن نظافة البيئة من أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها حفاظًا على سلامة الإنسان وباقي الكائنات الحية، وقد تضمنت السنة النبوية عدة أحاديث عن نظافة البيئة والعناية بها.

أحاديث عن نظافة البيئة

أحاديث عن نظافة البيئة

عُرِضَتْ عَلَيَّ أعْمالُ أُمَّتي حَسَنُها وسَيِّئُها، فَوَجَدْتُ في مَحاسِنِ أعْمالِها الأذَى يُماطُ عَنِ الطَّرِيقِ، ووَجَدْتُ في مَساوِي أعْمالِها النُّخاعَةَ تَكُونُ في المَسْجِدِ، لا تُدْفَنُ.

النَّظافةُ تدعو إلى الإيمانِ، والإيمانُ معَ صاحبِهِ في الجنَّةِ.

إنَّ اللهَ تعالى طيبٌ يُحِبُّ الطيبَ، نظيفٌ يُحِبُّ النظافةَ.

إِذَا تَوَضَّأَ العَبْدُ المُسْلِمُ، أَوِ المُؤْمِنُ، فَغَسَلَ وَجْهَهُ خَرَجَ مِن وَجْهِهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ نَظَرَ إِلَيْهَا بعَيْنَيْهِ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، فَإِذَا غَسَلَ يَدَيْهِ خَرَجَ مِن يَدَيْهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ كانَ بَطَشَتْهَا يَدَاهُ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، فَإِذَا غَسَلَ رِجْلَيْهِ خَرَجَتْ كُلُّ خَطِيئَةٍ مَشَتْهَا رِجْلَاهُ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، حتَّى يَخْرُجَ نَقِيًّا مِنَ الذُّنُوبِ.

اتَّقوا المَلاعنَ الثلاثَ البُرازَ في المواردِ وقارعةَ الطريقِ والظِّلَّ.

مَن آذَى المسلمينَ في طُرقِهِم وجبَتْ عليهِ لعنتُهُم.

قالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: اتَّقُوا اللَّعَّانَيْنِ قالوا: وَما اللَّعَّانَانِ يا رَسُولَ اللهِ؟ قالَ: الذي يَتَخَلَّى في طَرِيقِ النَّاسِ، أَوْ في ظِلِّهِمْ.

إقرأ أيضا:أحاديث عن الاب

نظافة البيئة

مَنْ أماط أذىً عنِ طريقِ المسلمينَ، كُتِبَ لَهُ حسنةٌ، ومَنْ تُقُبِّلَتْ منهُ حسنةٌ دخل الجنةَ.

يجيءُ صاحبُ النُّخامةِ في القِبْلةِ يومَ القيامةِ وهي في وجهِه.

إنَّ رجلًا أمَّ قومًا، فَبصقَ في القبلةِ، ورسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يَنظرُ، فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ حينَ فرغَ: لا يصلِّي لَكُم هَذا فأرادَ بعدَ ذلِكَ أن يصلِّيَ لَهُم فمنعوهُ وأخبروهُ بقولِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، فذَكَرَ ذلِكَ لرسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، فقالَ : نعَم، وحَسِبْتُ أنَّهُ قالَ: إنَّكَ آذَيتَ اللَّهَ ورسولَهُ.

إذا استيقَظ أحَدُكم مِن نومِه فلا يُدخِلْ يدَه في الإناءِ حتَّى يغسِلَها ثلاثَ مرَّاتٍ فإنَّ أحَدَكم لا يدري أينَ كانت تطُوفُ يدُه.

جاءَ أعرابيٌّ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يسألُهُ عنِ الوُضُوءِ فأَرَاهُ ثلاثًا ثلاثًا قالَ هذا الوُضُوءُ فمَن زادَ علَى هذا فقدْ أساءَ وتعدَّى وظَلَمَ.

إذا أتيْتَ مضجَعَكَ فتوضَّأْ وُضوءَكَ للصَّلاةِ، ولْيكُنْ آخِرُ ما تقولُ: اللَّهُمَّ أسلَمْتُ وجهي إليكَ، وفوَّضْتُ أمري إليكَ، وألجأْتُ ظَهري إليكَ، رهبةً ورغبةً إليكَ، لا ملجأَ ولا مَنْجى منكَ إلَّا إليكَ، آمنْتُ بكتابِكَ الذي أنزَلْتَ، ونبيِّكَ الذي أرسَلْتَ، فإنْ مِتَّ مِتَّ على الفِطْرةِ.

الطُّهُورُ شَطْرُ الإيمانِ، والْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلأُ المِيزانَ، وسُبْحانَ اللهِ والْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَآنِ -أَوْ تَمْلأُ ما بيْنَ السَّمَواتِ والأرْضِ، والصَّلاةُ نُورٌ، والصَّدَقَةُ بُرْهانٌ، والصَّبْرُ ضِياءٌ، والْقُرْآنُ حُجَّةٌ لَكَ، أوْ عَلَيْكَ، كُلُّ النَّاسِ يَغْدُو فَبايِعٌ نَفْسَهُ فَمُعْتِقُها، أوْ مُوبِقُها.

إقرأ أيضا:عدد أحاديث صحيح البخاري

لِلَّهِ تَعالَى علَى كُلِّ مُسْلِمٍ حَقٌّ، أنْ يَغْتَسِلَ في كُلِّ سَبْعَةِ أيَّامٍ يَوْمًا.

لا يَغْتَسِلْ أحَدُكُمْ في الماءِ الدَّائِمِ وهو جُنُبٌ. فَقالَ: كيفَ يَفْعَلُ يا أبا هُرَيْرَةَ؟ قالَ: يَتَناوَلُهُ تَناوُلًا.

لا يَبُولَنَّ أحَدُكُمْ في المَاءِ الدَّائِمِ الذي لا يَجْرِي، ثُمَّ يَغْتَسِلُ فِيهِ.

إقرأ أيضا:أحاديث عن السواك

طهِّروا أفنيتَكم فإنَّ اليهودَ لا تُطهِّرُ أفنيتَها.

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

المراجع

السابق
كريم ديفيوسين هـ لعلاج التهابات جلدية Defucin H
التالي
بماذا تشتهر امريكا في الأكل

اترك تعليقاً