نصائح طبية

أبرز طرق علاج شد الرقبة

شد الرقبة أمر يختبره الكثير من الأشخاص ضمن حياتهم اليومية وذلك إما بسبب طبيعة عملهم نظرا للجلوس في وضعيات معينة غير صحيحة إما أمام الحواسيب أو إنهاء أعمال ورقية.

السبب الثاني قد يرجع للنوم بشكل خاطئ أو اتباع نمط خاطى في حياتهم اليومية يسبب ضغط شديد على الرقبة. يمكن علاج المشكلة عن طريق القيام ببعض التمارين الصحيحة واتباع نمط حياه صحي.

إليك أبرز طرق علاج شد الرقبة

   استرح

الاسترخاء ومنح جسدك بعض الراحة لبعض الوقت يساهم في علاج شد الرقبة بشكل كبير، وذلك نظرا لأن الراحة تمنح الأنسجة المتضررة وقت للبدء في التعافي ما يساهم في علاج تصلب العضلات .

لذا أيا كان العمل الذي تمارسه حاول الاستراحه منه لبعض الوقت، إذا كنت عملك يتطلب الجلوس أمام الحاسوب لفترة طويلة حاول أن تريحك جسدك بشكل كامل خلال العطلة الإسبوعية دون تعريضه لأي ضغط أو جهد.

   العلاج بالحرارة

العلاج باستخدام مكعاب الثلج  أو كمدات المياة الساخنة يساهم كذلك في علاج شد الرقبة بشكل سريع وفعال، قم بتطبيع الثلج أو المياه الساخنة على مكان الإصابة خلال أول يوم أو يومين من تولد الألم.

إقرأ أيضا:رجيم القرفة للتخلص من الوزن الزائد

استخدام المياه الساخنة يساعد على تحفيز تدفق الدم ما يساهم في في تسريع مدة الشفاء، هناك بعض الأشخاص الذين يفضلوا الثلج والبعض الآخر يفضل الحرارة؛ بإمكانك تطبيق ما يشعرك بالراحة أكثر أو استخدام الإثنين معا بالتناوب.

   التمديدات السهلة

تطبيق التمديدات السهلة فور التعرض لشد الرقبة يساعد في تجنب أى مضاعافات أو ألم شديد، يمكنك التوجه لطبيب علاج فيزيائي كي يساعدك في القيام بالتمديدات الصحيحة حتى لا تؤذي نفسك أو تزيد الأمر سوء.

   تمارين الأيروبك البسيطة

تمارين الأيروبك السهلة نوع آخر من التمارين يعرف بفاعليته تجاه علاج شد الرقبة وتشمل؛ المشي، وذلك كونه يعد فعال تجاه جميع أعضاء الجسم.

هذا لأن المشي يحفز الدورة الدموية، ويسمح بوصول الأوكسجين لجميع أجزاء الجسم ما يقوم بعلاح تصلب وشد العضلات.

   تناول الأدوية

هناك مجموعة معينة من الأدوية تعمل على حل مشكلة شد العضلات، وتعرف باسم الأدوية الغير الستيرودية المضادة للالتهابات.

تقوم تلك الأدوية بعلاج الالتهاب، وتعتبر الأفضل في علاج شد الرقبة وتورم العضلات. من ضمنها؛ ايبوبروفين ونابروكسين، احرص على استشارة الطبيب قبل الإقدام على استخدام أيا منها.

   التزم بوضعية جلوس صحيحة

الالتام بعادة الجلوس الصحيحة وتضمينها ضمن نمط حياتك اليومي، يجنبك مشكلة شد الرقبة وتصلب العضلات بشكل عام.

إقرأ أيضا:هل مرض الثعلبه معدي

تجنب حني ظهرك أثناء الجلوس، وابتعد عن حمل أي أغراض ثقيلة، احرص على النوم في وضعية صحيحة وابتعد عن النوم على  استخدام تلك الوسائد المرتفعة الضخمة.

أجعل رقبتك قوية ومرنة

عندما تكون عضلات الرقبة قوية ومرنة تكون قادرة على البقاء في وضعية أفضل، ما يجنبك أي شعور بالألم أو أي تشنج أو تصلب.

يمكنك التوجة لطبيبك الفيزيائي كي يضع لك نظام متكامل من التمارين الرياضية والتمديدات، وذلك لتجنب أي إصابات أو ألم مستقبلي.

المراجع:

مصدر1

مصدر2

السابق
الطبيعة في كرواتيا – شاهد أجمل الحدائق الطبيعية الموجودة في كرواتيا
التالي
السياحة في مصر شهر يناير – أفضل وقت لزيارة الأقصر وأسوان

اترك تعليقاً