أنظمة ودول

معلومات عن دولة تونغا

تونغا، مملكة مملكة تونجا، هي دولة بولينيزية ذات سيادة وأرخبيل يتكون من 176 جزيرة تبلغ مساحتها الإجمالية 290 ميل مربع (748 كيلومتر مربع) تنتشر على مساحة 270،000 ميل مربع في جنوب المحيط الهادئ.

تونغاتابو، محمي من قبل البحيرات والمنحدرات من الحجر الجيري. إنه موطن العاصمة الريفية نيكوألوفا، وكذلك المنتجعات الشاطئية والمزارع و هاامونغا ماوي وهي بوابة مرجانية ضخمة تعود إلى 1200s.

أبرز المعلومات عن دولة تونغا

العملة:

واحدة من أهم المعلومات عن دولة تونغا وتعرف العملة الرسمية للبلاد باسم البانجا وهي مقسمة إلى مائة سنسي.

عدد السكان:

في عام 2019، يقدر عدد سكان تونغا بـ 110،041. ويمثل التونغانيون، الذين هم من أصل بولينيزي عرقي مع مزيج من الميلانيزي أكثر من 98 ٪ من سكان البلاد.

1.5 ٪ من التونغا مختلطة، في حين أن البقية أوروبية وخاصة البريطانية أو غيرها من جزر المحيط الهادئ.

كان هناك حوالي 4000 شخص صيني في البلاد في عام 2001 أو 4 ٪ من السكان، على الرغم من أن أعمال الشغب التي وقعت في عام 2006 والتي استهدفت الشركات الصينية في المدينة أدت إلى هجرة جماعية وما زال هناك أقل من 300 شخص حتى الآن.

95 ٪ من سكان تونغا يعانون من زيادة الوزن، في حين أن أكثر من 60 ٪ يعانون من السمنة المفرطة. تونغا وناورو القريبة لديها أعلى عدد من السكان يعانون من زيادة الوزن والسمنة في العالم.

في الوقت الذي ينتقل فيه العديد من التونغيين إلى المنطقة الحضرية الوحيدة في نوكوالوفا، لا تزال حياة القرية وعلاقاتها تؤثر في تونغا، كما استمر عدد سكان البلاد في النمو على الرغم من الهجرة بعيدا عن تونغا.

المواصلات:

إحدى أبرز المعلومات عندولة تونغا التي تتكون من 176 جزيرة، وإن كانت 52 منها فقط مأهولة بالسكان سوف تحتاج إلى النظر في خيارات أخرى غير النقل البري للتنقل مثل الرحلات المجدولة.

من الممكن استئجار سيارة في جزيرة تونجاتاباو الرئيسية، ولكن قبل القيام بذلك ستحتاج إلى شراء رخصة قيادة تونجا محلية لتكملة رخصة بلدك الأم.

على الرغم من أن تونجا هي دولة جزرية، إلا أن الجزر منتشرة بشكل كبير بحيث لا تستوعب خدمات عبّارات الركاب المجدولة والمنتظمة.

لا توجد خدمات السكك الحديدية في تونغا. هناك خدمة حافلات محدودة في أكبر جزيرة تونجاتاباو، على الرغم من أن هذا لا يعمل وفقًا لجدول زمني محدد.

الاقتصاد:

تسيطر الزراعة على الاقتصاد، والأداء الاقتصادي يعتمد بشكل كبير على الظروف المناخية وأسعار السلع العالمية.

ومع ذلك، كان الاقتصاد النقدي الرسمي ينمو مع تحرك المزارعين نحو إنتاج المحاصيل النقدية، والتي يتم تصدير بعضها على سبيل المثال الاسكواش الذي تم تصديره من أوائل التسعينيات إلى اليابان.

أهم الفواكه والزراعات:

معلومة أخرى من أبرز المعلومات عن دولة تونغا وتضم أهم المحاصيل الزراعية في البلاد كلا من جوز الهند والقرع، هذا بجانب بذور الفانيلا.

أهم الصناعات:

كان قطاع البناء هو القطاع الأكبر، يليه قطاع التصنيع. مساهمة البناء متغيرة، وهذا يتوقف على التوسع في البنية التحتية السياحية (وخاصة الفنادق) والشركات الجديدة في أي سنة واحدة.

ترتبط أهم أنشطة التصنيع بتجهيز الأغذية والأخشاب، خاصة بالنسبة للسوق المحلي. بموجب اتفاقية تجارية مع أستراليا ونيوزيلندا (SPARTECA).

يُسمح لشركة تونغا بتصدير البضائع المصنعة بدون رسوم جمركية، وقد نجحت في بعض الأحيان في إنشاء سوق للسلع الصوفية وغيرها من المنتجات المنتجة في المصانع الصغيرة أو من المنزل.

تراجعت مزايا هذه الاتفاقية التجارية مع تحرير التجارة، الأمر الذي فتح أسواق أستراليا ونيوزيلندا أمام المنتجات الآسيوية الرخيصة.

المراجع:

مصدر1

مصدر2

مصدر3

مصدر4

مصدر5

مصدر6

السابق
فوائد هيالورونيك اسيد
التالي
الجفاف عند الأطفال

اترك تعليقاً