أنغولا

عدد السكان في دولة أنغولا تعرف على أصل الديانات في أنغولا

أنغولا دولة افريقية تقع على الحدود مع زامبيا وناميبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وتشتهر بقلة كثافتها السكانية. ومن خلال هذا المقال سنتعرف على كافة التفاصيل حولها:

عدد السكان في دولة أنغولا

المساحة والكثافة السكانية

تعتبر أنغولا من أقل البلدان كثافة سكانية في العالم والتي تبلغ  14.8 نسمة لكل كيلومتر مربع، تحتل المركز 45 الأكثر اكتظاظًا بالسكان في العالم، كما يبلغ عدد سكانها حوالي 24.3 مليون نسمة متضمنة العديد من الأعراق المتنوعة.

أكبر المدن في أنغولا

لواندا عاصمة أنغولا وأكبر مدينة بها، ويبلغ عدد سكانها حوالي 8 ملايين نسمة، حيث يعيش بها حوالي ربع سكان الدولة.

الأصل العرقي في أنغولا

تهيمن قبائل أفيمبوندو على المنطقة الساحلية الوسطى لانغولا، ويرجع أصلها الى قبائل البانتو التي هاجرت إلى انغولا على مدار آلاف السنين الماضية، طوروا الانظمة  التجاريًة بين المدن الساحلية التي حكمها البرتغاليون والقبائل، وعملوا بالزراعة والصناعة وكان لهم تأثير كبير علي أنغولا.

عدد السكان في دولة أنغولا

أكبر المدن في أنغولا

أميبوندو

تمثل قبائل أميبوندو نسبة 25 ٪ من سكان أنغولا ويرجع نسلهم أيضا الي قبائل البانتو، تحتل المجموعة المنطقة الشمالية الغربية، اللغة البرتغالية لغتهم الرسمية، وعندما هاجروا إلى أنغولا بدأوا العمل في التجارة مع القبائل المحلية.

إقرأ أيضا:عاصمة دولة أنغولا

باكونغو

تضم هذه المجموعة جميع الأفراد الذين يتحدثون لغة كيكونغو، مرت باكونغو بالكثير من الاستعمارات ولكن في نهاية الأمر انضمت لأنجو.

باكونغو

المجموعات العرقية الأخرى

يُمثل 21٪ من سكان أنغولا من أصل إثني أفريقي آخر  ينتمون إلى قبائل أقلية صغيرة تنتمي إلى الدولة الأنغولية أو المهاجرون من بلدان أفريقية أخرى، ويشكل الأفراد متعددة الأعراق 2٪ من السكان.

معدل المواليد والوفيات في أنغولا

يبلغ معدل المواليد الخام 41.3  لكل 1000 شخص بناء على آخر احصائية في عام 2017، انخفض معدل المواليد في أنغولا تدريجياً من 53.3 لكل 1000 شخص في عام 1968 إلى 41.3 لكل 1000 شخص، أما بالنسبة لمعدل الوفيات يبلغ 81.1  لكل 1000 مولود حي في احصائيات  2017، انخفض معدل وفيات الأطفال تدريجياً من 215.6 حالة وفاة لكل 1000 مولود حي في عام 1998 إلى 81.1 حالة وفاة لكل 1000 مولود حي في عام 2017.

معدل المواليد والوفيات في أنغولا

الديانات في أنغولا

تعد الديانة المسيحية هي ديانة الأغلبية، وتزعم الكاثوليكية الرومانية أكبر عدد من السكان البالغ حوالي 5 ملايين شخص أي ما يقرب من 38 ٪ من السكان، كما يعتنق 15 ٪ من السكان من الطوائف البروتستانتية مثل الميثودية، المعمدانية، لا ينتشر الدين الإسلامي في أنغولا الا في مناطق قليلة جدا، وذلك لكونها آخر دولة تتواصل مع الإسلام، إلي جانب ما يقرب من نصف السكان 47 ٪ يتبعون المعتقدات التقليدية الأفريقية.

إقرأ أيضا:عاصمة دولة أنغولا

الهجرة إلى أنغولا

كان يعيش في أنغولا عدد كبير من المهاجرين الكونغوليين على الرغم من طرد أكثر من 400000 شخص خلال العقد الماضي، إلا انه اكتشف مؤخراً أن حوالي 200000 برتغالي ما زالوا يعيشون بها.

اللغات الرسمية في أنغولا

تعد اللغة البرتغالية هي اللغة الرسمية الوحيدة التي يعرفها 80٪ من السكان كلغة رئيسية، يوجد 7.5 مليون شخص يتحدثون اللغة البرتغالية، كما يوجد عدة لغات أخرى مثل أمبوندو، كيمبوندو، كيكونجو، تشوكوي، كوانياما، بالإضافة إلى وجود 42 لغة محلية.

اللغات الرسمية في أنغولا

المناخ في أنغولا

تقع أنجولا في نصف الكرة الجنوبي، يساعد المحيط الأطلسي في تخفيف الحرارة بتياره البحري البارد على طول الساحل،  وعادة ما يمر موسم حار وممطر يمتد من منتصف سبتمبر إلى أبريل على منطقة الشمال الشرقي، ومن منتصف أكتوبر إلى أبريل علي الوسط، ومن نوفمبر إلى مارس علي الجنوب.

إقرأ أيضا:عاصمة دولة أنغولا

المراجع

مصدر1

مصدر2

مصدر3

مصدر4

السابق
أعراض ورم العين
التالي
فوائد زيت دوار الشمس للشعر

اترك تعليقاً