خريطة شوارع الدار البيضاء وأهم الأماكن السياحية بها

  1. Home
  2. Knowledge Base
  3. عواصم دول العالم وعملاتها
  4. خريطة شوارع الدار البيضاء وأهم الأماكن السياحية بها

ومع كل هذا فإنها كذلك تضم أطياف شتى من شرائح المجتمع المغربي، فهناك تجد الطبقة العليا والوسطى والدنيا، بكافة مظاهرهم ومشاكلهم وأساليب الحياة المعبرة عنهم، الأمر الذي يتحدث عنه البعض باعتباره تناقض غريب يحيا في أرجاء تلك المدينة وبين ربوعها.

إقرأ أيضا:معلومات عن مدينة غريان ليبيا

وتضم خريطة شوارع الدار البيضاء عدد من الأحياء والميادين المميزة، سوف نتعرف على أبرزها وأشهرها في السطور القادمة.

أولًا: حي الحسن الثاني في مدينة الدار البيضاء

  • يعتبر الحسن الثاني واحد من الأحياء العتيقة في هذه المدينة، فقد تم بناؤه في الثلاثينيات من القرن المنصرم، وبدءًا من زمن بنائه وحتى الآن، فقد تواجد به مجموعة من أبرز المؤسسات الاقتصادية والترفيهية، ونحو ذلك، ولذلك فإن منزلته الاقتصادية والتاريخية العريقة جعلته من أبرز الأماكن في خريطة الدار البيضاء.
  • ويضم الحسن الثاني مجموعة من المنشآت الأثرية الهامة، والتي يحرص كل من يذهب هناك إلى أخذ صور فوتوغرافية لها لتخليد ذكرى زيارتهم لتلك الأماكن العريقة، ويضم كذلك المنتزه الترفيهي المعروف باسم حديقة ياسمينة، كما يمر به ترام الرباط، مما يزيد من أهميته حيث يتصل بمختلف مناطق المدينة.

ثانيًا: حي محمد الخامس في مدينة الدار البيضاء

  • ليس هناك خلاف على كون محمد الخامس واحد من أبرز أحياء الدار البيضاء، كما أنه من الأحياء السياحية العتيقة فقد تم بناؤه في العقد الثالث من القرن العشرين، حيث تلى بناء الكثير من الأماكن السكنية داخل الدار البيضاء منذ سنة 1930 م، حيث اعتمدت في تصميمها على اللمسات الحديثة ممزوجًا بالنمط المعماري المتبع في دولة فرنسا.
  • ويحتوي محمد الخامس على الكثير من المتاجر والبنايات السكنية التي تشتهر بتصميمها الهندسي البديع والتراثي، ويقصده الكثير من السياح من مختلف الأماكن من أجل التعرف على أسرار ذلك الحي الفريد من أحياء دولة المغرب.
  • فإذا كنت تهتم بزيارة ذلك الحي، فتستطيع السير لنحو 2 كم مستمتعًا بالتعرف على ذلك التصميم الباهر، كما تستطيع التوجه إلى سوق الدار البيضاء الرئيسي واقتناء التذكارات والهدايا والثياب المغربية المميزة ومختلف ما تحتاجه لتستخدمه أو لتهدي به أحبائك، فضلًا عن عدد كبير من الأماكن الفندقية والمطاعم، وينتشر به عدد من الباعة الجائلين الذين يعرضون منتجاتهم بأثمان زهيدة.

ثالثًا: حي المحمدي داخل الدار البيضاء

  • يعتبر المحمدي من أشهر وأهم أحياء تلك المدينة، فمن هذا الحي خرج الكثيرين من أبناء المقاومة الذين قدموا أرواحهم فداءً لبلادهم وفي سبيل حصولها على استقلالها وحقوقها وتخلصها من أغوار الاحتلال البغيض.
  • ويحتوي الحي على عدد من المعالم المميزة، مثل: مقبرة الشهداء، وكذلك عدد من الدروب الشهيرة، منها على سبيل المثال: مولاي الشريف، زقاق السعادة، زقاق دار لمان، وغير ذلك.

رابعًا: ميدان الأمم المتحدة في الدار البيضاء

  • وميدان الأمم المتحدة هو ميدان عام يوجد في منتصف الدار البيضاء داخل دولة المغرب، وهو ميدان له تاريخ وقيمة كبيرة داخل الأراضي المغربية.
  • تم إنشاء الميدان أولًا في صورة سوق عتيق جرى بناؤه على مقربة من حائط برج الساعة بتوجيه من القائد داسيني التابع لدولة الاحتلال الفرنسية وذلك في سنة 1908 م، وعرف الميدان أولًا، بميدان الساحة، وبعد ذلك تم تغييره إلى ميدان فرنسا.
  • ومع بناء طريق ترام الدار البيضاء الذي يشق هذا الميدان، تبدل الميدان وأصبح يعرف باسم “ميدان الأمم المتحدة”.

خامسًا: ميدان الحمام في الدار البيضاء

  • يقف ميدان الحمام شامخًا معبرًا عن تاريخ عريق لمدينة الدار البيضاء، وعلامة فارق في تاريخ أرض المغرب العربية، وقد جرى تصميها على الطراز المعماري الأوروبي.
  • يتميز ميدان الحمام بمساحته الشاسعة وتعلو في منتصفه نافورة مياه خلابة المنظر، وإذا زرت ميدان الحمام في أي وقت فسوف تستقبلك أسراب الطيور التي لا تغادره أبدًا.
  • ويعتبر ميدان الحمام مقصد لمختلف قاطني أراضي مدينة الدار البيضاء، إما للنزهة والترفيه، أو أخذ الصور التذكارية، أو الاستراحة به بعد عناء يوم عمل طويل.
  • وقد تم تعديل مسمى ميدان الحمام مرارًا، حيث كان يعرف بميدان النصر، بعد ذلك سمي باسم ميدان ليوطي، ثم أخذ اسم الساحة الإدارية، وفي النهاية تمت تسميته بالمسمى المتعارف عليه الآن وهو “ميدان الحمام” كما يحب البيضاويون تسميته، وهو ميدان واسع يطوقه عدد من المنشآت الإدارية.
  • وقد تم إنشاء ميدان الحمام إبان الاحتلال الفرنسي لدولة المغرب، وتحديدًا في العشرينيات من القرن العشرين، حيث وجه بإنشائها مقيم فرنسا العام الذي كان يعرف باسم “ليوطي”، وذلك بهدف استقبال الشئون العامة والإدارية التي تطوقه، ولذلك السبب يحمل ميدان الحمام طابع العمار الفرنسي، فقد تم تصميمه على هيئة الميادين الواسعة الموجودة في قارة أوروبا.

سادسًا: ميدان محمد الخامس في مدينة الدار البيضاء

  • يعتبر ميدان محمد الخامس واحد من أهم المزارات السياحية داخل المدينة، حيث يجذب اهتمام الكثير من قاطني دولة المغرب أو الوافدين إليها من أنحاء متنوعة من العالم.
  • ولعل السبب في ذلك يرجع إلى كونه الميدان الأساسي والحي الأبرز داخل الدار البيضاء، كما أنه يحتوي على مجموعة من المؤسسات والإدارات الحكومية وسفارات الدول الأجنبية.
  • التي تم إنشاء العديد منها إبان الوجود الفرنسي في المغرب وتحمل طابع التصاميم الأوروبية، فضلًا عن مقره المتميز، حيث يقع في المنتصف بين حي الحسن الثاني وميدان الأمم المتحدة.
  • وتعرف ساحة محمد الخامس بنافورة عملاقة تقع في منتصفه، وتشعل أنوراها خلال ساعات الليل، وتعلو بجوارها عدة نخلات، يقف جوارهم تمثال الجنرال ليوتي الذي ينسب إليه بناء ميناء الدار البيضاء، وهو يقع في المنتصف بين بناء الحكومة وبناء المحافظة.
  • وبجانب قيمته الكبيرة كمقر للأبنية والمؤسسات الهامة داخل الدار البيضاء، يشتهر ميدان محمد الخامس بالحركة والنشاط الذي يدب فيه على مدار اليوم، فهو يضم مجموعة من أفخم المحال والمطاعم والكافيهات التي تستطيع التوجه إليها والحصول على خدماتها، كما أنه من الأفضل ألا تفوت عليك فرصة نزهة ليلية ساحرة في هذا الميدان العريق.

سابعًا: شارع البازارات داخل مدينة الدار البيضاء

  • يوجد شارع البازارات داخل حي المدينة العتيقة الموجود في الدار البيضاء، ويعتبر من أهم الأماكن في المدينة، نظرًا لوجوده في المدينة القديمة.
  • ويضم مجموعة متنوعة من البازارات والمتاجر التي يمكن التوجه إليها لشراء الثياب، أو المصنوعات الجلدية، أو المفروشات والمصنوعات اليدوية والفخارية، كما يضم مجموعة من متاجر بيع الفضة والذهب، إلى آخر ذلك من بضائع ومنتجات تحمل الطابع الفريد لبلاد المغرب العربية.
  • ويطوق البازارات مجموعة من الأماكن الأثرية العريقة، من بينها: ميدان القناصلة، والكنيسة القديمة، ونحوها مما أنشئ قبل الاحتلال.

Related Articles