نصائح طبية

هل مرض التيفود خطير

التيفود هو مرض تسييه عدوى بكتيرية تنتشر في جميع أنحاء الجسم، ويمكنها أن تؤثر على العديد من الأعضاء، وإذا لم يتم علاجه بالطريقة الصحيحة وفي الوقت المناسب، قد يسبب في مضاعفات خطيرة، لكن السؤال هو هل مرض التيفود خطير بما فيه الكفاية لتسبب في وقاة المريض.

هل مرض التيفود خطير

المرض ليس خطيرا إذا تمت معالجته في الوقت المناسب، لكن إذا ترك دون علاج، فسوف تزداد مخاطر الاصابة ببعض المضاعفات القاتلة، وكلما كان العلاج أسرع، كانت النتائج أفضل.

في بعض الدول المتقدمة مثل المملكة المتحدة لم تحدث أي وفاة من قبل بمرض التيفود، لكن في الدول النامية يموت شخص واحد من كل 5 مصابين.

يؤثر التيفود على 25 مليون شخص حول العالم كل سنة، وفي جميع أنحاء العالم، يكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة، ومع ذلك، تكون الأعراض لديهم أقل حدة من البالغين.

هل مرض التيفود خطير

هل مرض التيفود خطير

ما هو مرض التيفود

يحدث مرض التيفود عندما استهلاك السالمونيلا، وهو جنس من العصبات المعوية تنتقل إلى الجسم عن طريقة الطعام والشراب الملوث، واي شخص مصاب، يمكن أن ينقل المرض إلى شخص آخر عن طريق استهلاك طعام يحتوي على كميات صغيرة من برازه أو بوله.

إقرأ أيضا:اكياس ستروسيد ماغنسيوم بلس وطريقة استعمالها لمنع تكون الحصوات

أكثر المعرضين للإصابة هم الذين يعيشون في الدول النامية حيث تعاني المجتمعات من سوء الصرف الصحي، ويكون من الشائع أن يتغذى الناس على أطعمة ملوثة، وتشمل أهم الأعراض:

  • ارتفاع درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية
  • صداع الرأس
  • الامساك
  • السعال
  • الوجع

عند ظهور هذه الأعراض، قد يصاب البعض بطفح جلدي، وإن لم يتم العلاج، سوف تستمر الأعراض في التفاقم أكثر وتصبح أكثر حدة.

أخطر مضاعفات المرض التي تتطلب الرعاية الطبية الفورية هي حدوث نزيف معوي، وهذا قد يحدث في الاسبوع الثالث، وأعراضه هي الم شديد في البطن والشعور بالغثيان والتقى وتعفن الدم.

هل مرض التيفود خطير

هل مرض التيفود خطير

كيف تعالج المرض

طريقة علاج المرض تعتمد على عدة عوامل، فعلى سبيل المثال، إذا تم تشخيص الحالة في وقت مبكر، العلاج سيكون فقط في المنزل عبر استهلاك بعض أقراص المضادات الحيوية.

الحالات الخطيرة والمتقدمة يتم علاجها في المستشفى حيث يقدم للمريض حقن المضادات الحيوية، وبعد عدة ايام سوف يشعر المريض بالتحسن.

يتم استخدام لقاحان للحماية من التيفود، تتضمن حقنة واحدة أو تناول 3 كبسولات على مدار ايام، وهذه اللقاحات يأخذها الناس عند السفر إلى الدول حيث ينتشر المرض بشكل شائع، لكن هذه اللقاحات لا توفر حماية بنسبة مائة في المائة.

إقرأ أيضا:أشياء تسبب العطاس تعرف على أشهر أسباب العطاس ووقاية منه

المناطق التي يجب أخذ اللقاحات عند زيارتها هي:

  • شبه القارة الهندية
  • أفريقيا
  • جنوب شرق آسيا
  • جنوب آسيا
  • أمريكا الجنوبية

هل مرض التيفود خطير

هل مرض التيفود خطير

عليك مراجعة الطبيب فورا إذا كنت تشك بأنك مصاب بالتيفود، واذا كنت خارج دولتك، اتصل بقنصلية بلدك للحصول على المساعدة.

إقرأ أيضا:أين تقع الزائدة في جسم الانسان

المراجع

المصدر 1، المصدر 2

السابق
تاريخ البرازيل في كأس العالم
التالي
معلومات عن جامعة رأس الخيمة للطب والعلوم الصحية

اترك تعليقاً