معلومات ثقافية متنوعة

هل شرب بيكربونات الصوديوم يجعل الجسم قلوي وفوائده

مرحباً بكم زوار بحر المعرفة في هذا المقال سنتحدث عن هل شرب بيكربونات الصوديوم يجعل الجسم قلوي وفوائده

بيكربونات الصوديوم هو صودا الخبز المتعدد فوائده على صحة الانسان، ويدخل في تخمير المخبوزات المختلفة بنفخها، ولكن يزداد السؤال عن ما إذا كان شرب بيكربونات الصوديوم يجعل الجسم قلوي أم لا، هذا ما سوف نُجيب عليه في هذا الموضوع، كما سنتعرف على مميزاته واستخداماته المختلفة.

بيكربونات الصوديوم

كما تحدثنا في المقدمة فإن هذا المركب من المركبات القاعدية، وهذا يعني أنه عندما يتم إذابة بيكربونات الصوديوم في المياه فإنه يتم تشكيل المحلول القلوي، ومثل على ذلك، فيحتوي المحلول المكون من 0.1 ملي من بيكربونات الصوديوم على درجة حموضة تصل إلى 8.3.

طاقة هيدروجين تجعل الأشياء إما حامضية أو قاعدية “قلوية”، وبيكربونات الصوديوم هو المادة القلوية التي عندما يتم خلطه مع الحمض يتغير المستوى الخاص بالرقم الهيدروجيني مما يجعله سببًا أساسيًا لتهدئة الاضطراب الذي يُصيب معدة الإنسان أو إزالة الروائح الكريهة.

ويعتمد علماء الكيمياء على المقياس الخاص بقياس درجة الحموضة في قياس الحموضة للمحلول، والذي يمكن أن يحتوي على الدرجات القياسية المختلفة للحموضة بين صفر إلى أربعة عشر درجة، وكلما كان ما يُعرف بالرقم الهيدروجيني منخفضًا كلما كان المحلول أكثر حموضة، ولذلك:

إقرأ أيضا:ما هو أكبر حيوان في العالم؟
  • تُشير المستويات الخاصة بالحموضة الأقل من سبعة إلى المحلول الحمضي.
  • تشير المستويات الخاصة بالأس الهيدروجيني الأعلى من سبعة للمحلول القلوي.
  • أي محلول محايد مثل المياه النقية تعد درجة حموضتها سبعة.
  • وحتى نتعرف على الآثار الناتجة عن تناول صودا الخبز يجب علينا إدراك العواقب الكثيرة الناتجة عن أي أحماض بالجسم، ففي حالة زيادتها ينتج عنها تزايد الضغط على الأماكن الحساسة في الجسم كالطحال والكبد والكلى والقلب.
  • وحتى يتخلص الجسم من الحموضة الزائدة فيه يقوم بسرقة العناصر المهمة الموجودة بالعظام وأنسجة الجسم كالماغنيسيوم، والصوديوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم.
  • مما يُعرض الإنسان للإصابة بهشاشة العظام وفقدان الكتلة العضلية، والاصابة بحصوات الكلى، وضعف الأداء العضلي، فضلًا عن تكوين بيئة حمضية جيدة للإصابة بالأمراض القلبية ومرض سكر الدم، والسرطان، والالتهابات المفصلية، وبعد الامراض الاخرى.
  • وقد ينتج عن تناول بعض الأطعمة زيادة الأحماض بالجسم مثل وجبات الغذاء التي يكثر فيها اللحوم والألبان ومنتجاتها، وأيضًا المأكولات المُصنعة والمحتوية على سكريات.
  • ويجب على الانسان استبدال هذه الأطعمة المُسببة للحموضة بالأطعمة القلوية كالفاكهة والخضروات الطازجة التي تحاربها، كما أنها تقي من الإصابة من الأمراض المختلفة.
  • وفي حالة تناول الإنسان لصودا الخبز ” بيكربونات صوديوم ” فإنه يساعده على تقليل الأحماض الموجودة بالجسم، وتعمل على المحافظة على التوازن الخاصة بدرجة الحموضة بالبول وبمجرى الدم.

شاهد أيضًا: وصفات بيكربونات الصوديوم لتبييض الأسنان

إقرأ أيضا:ما هو علاج ارتفاع السكر

استخدامات بيكربونات الصوديوم وفوائده

بيكربونات الصوديوم المعروف بصودا الخبز له العديد من المميزات المفيدة، ولكن في حالة تناول الأدوية العلاجية المختلفة فيجب مراعاة الفصل بينهما بمدة زمنية لا تقل عن 120 دقيقة.

وذلك لأن صودا الخبز يعمل على تقليل امتصاص الجسم للأدوية، وفي بعض الحالات تُبطلها، ويجب عدم اعطائه للأطفال دون السادسة من العمر إلا بإذن الطبيب المعالم، وفيما يلي فوائد صودا الخبز واستخداماته المختلفة.

علاج لسعة الحشرات

لا يُنصح باستخدام صودا الخبز للبشرة بالشكل اليومي، إلا أنه يساعد على تهدئة احمرار وحكة ولدغة الجلد بسبب الحشرات اللادغة، وقد يكون بيكربونات الصوديوم مكونًا رئيسيًا للكثير من المستحضرات الطبية ” كريمات طبية” التي تعالج الطفح الجلدي والكثير من الأمراض الجلدية.

المحافظة على صحة الفم

معجون الأسنان الذي يكون إحدى مكوناته صودا الخبز يكون فعال بشكل كبير جدًا، فهو يعمل على محاربة التسوس الذي يُصيب أسنان الإنسان، فضلًا عن الحفاظ على الصحة العامة للثة والفم بشكل عام، بالإضافة إلى أنها تساعد على انتعاش الانفاس بإضافة نصف ملعقة صغيرة منه لكوب مياه واحد.

إزالة الروائح الكريهة

أسباب الروائح الكريهة احيانًا تكون بسبب الحامض القلوي كالحليب الحامض أو الحامض القاعدي كالأسماك الفاسدة، فعندما نقوم بإضافة بيكربونات الصوديوم يتغير التوازن الخاص بالأس الهيدروجيني، فإن أي رائحة بالثلاجة أو خارجة من السجاد تتسم حالتها بالمحايدة.

إقرأ أيضا:ما هي عاصمة فرنسا قديمًا؟

مقالات قد تعجبك:

فقط قم بوضع العلبة المفتوحة التي تحتوي على بيكربونات صوديوم في ثلاجتك في حالة انبعاث الروائح الكريهة منها، أو قم برشه على السجاد، وسوف تلاحظ إزالة الروائح الكريهة منها بشكل نهائي.

العلاج الكيميائي

بالرغم من عدم إثبات الدراسات العلمية أن بيكربونات الصوديوم تعالج السرطان أم لا، إلا أنها أشارت إلى فاعليته في الدواء الذي يتكون منه، أي أن الدواء الذي يكون أحد مكوناته الرئيسية صودا الخبز يكون أكثر فاعلية في علاج السرطانات بشكل أفضل.

بعض الأدوية الخاصة بعلاج السرطان تحتاج للظروف القلوية، والبعض الأخر يكون سام في بيئة الأحماض، ولذلك فالأطباء ينصحون بتناول بعض الأنواع المحددة من صودا الخبز للحصول على النتائج العلاجية الجيدة.

أظهرت بعض الدراسات التي أجراها العلماء على الفئران أن بيكربونات الصوديوم يقوم بتآكل المنطقة المحيطة بالورم السرطاني ليمنع الإصابة بالأورام الخبيثة.

قد يؤدي تناول بعض العقاقير الكيمائية الطبية إلى حدوث تغيرات بالفم والحنجرة، وفي حالة حدوث ذلك يمكنك شطف الفم ثلاثة مرات كل يوم بخليط من المياه وصودا الخبز، عن طريق إضافة ربع ملعقة صغيرة من الصودا، وثمن ملعقة صغيرة من الملح على كوب مياه دافئة.

شاهد أيضًا: أضرار بيكربونات الصوديوم على الجسم

علاج السرطان

أثبتت الدراسات العلمية أن صودا الخبز تعمل على تخفيف الآثار الناتجة عن علاج مرض السرطان كيميائيًا وبالإشعاع، من خلال حماية قلب وكلى وأنسجة الإنسان وجهازه العصبي.

بالإضافة إلى تقليل الآثار الخاصة بالمعادن الثقيلة وأي مواد كيميائية ضارة كاليورانيوم الذي يعد من الآثار الناتجة عن علاج السرطانات المختلفة، كما أنه مضاد فعال للبكتيريا والفطريات  الضارة.

علاج أمراض الكلى

صودا الخبز تعمل على إزالة الأحماض من دم الإنسان، فإن تناوله بشكل منتظم كل يوم يعمل كعلاج لأمراض الكلى.

تبييض الأسنان

من أهم ما يميز بيكربونات الصوديوم أنه يمتلك الخصائص القوية لمواجهة البكتيريا الضارة في الفم، فضلًا عن قدرته على محو البلاك دون تعرض مينا الأسنان للتآكل، فمن المعروف أن الكثير من المنتجات الخاصة بعناية الفم الفعالة يكون احدى مكوناتها صودا الخبز.

فهو يساعد أيضًا على محو البقع التي تكون على الأسنان بمستوى سطحها، مما يجعله وسيلة قوية وناجحة لتنظيف الأسنان وتبييضها.

هل شرب بيكربونات الصوديوم يجعل الجسم قلوي؟

  • يعمل الجسم بالشكل الجيد عندما يتسم مستوى الأس الهيدروجيني بالتوازن المثالي، ففي حالة حدوث الخلل في مستوياته قد ينتج عنها الإصابة بالوعكات الصحية الشديدة، وفي هذا الوقت سوف يحتاج الجسم للحمضيات ليتمكن من هضم الأطعمة بالشكل الصحيح.
  • ولكن في بعض الأوقات قد تزيد الاحماض بالجسم وتتسبب في عدم توازنه، مما ينتج عن ذلك الاصابة بهشاشة العظام والتهابات المفاصل والسرطانات احيانًا، ويأتي دور مياه الصودا كوسيلة إنقاذ توازن الجسم بتنظيم الأحماض به.
  • وكل ما عليك هو عمل خليط الصودا عن طريق إضافة نصف معلقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم على كوب مياه، واعمل على خلطهم جيدًا، وتناول هذا الخليك مرة يوميًا.
  • المياه القلوية هي المياه التي تم تأمينها، مما يعني تزايد مستوى الماء بدرجة الحموضة بمستوى الأس الهيدروجيني، وهو الرقم الذي يقوم بقياس الحموضة أو القلوية لأحدى المواد بمقياس من صفر إلى 14 درجة.
  • أُعتقد أن المياه القلوية تساعد الشخص الذي يُعاني من الحموضة الزائدة، لأنها تعمل على محو الاحماض من الجسم، مما تقيه من الاصابة بالأمراض المختلفة.

شاهد أيضًا: الفرق بين كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم ؟

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على بيكربونات الصوديوم المعروف باسم صودا الخبز، وتعرفنا على استخداماته المختلفة واجبنا على سؤال هل شرب بيكربونات الصوديوم يجعل الجسم قلوي أم لا.

عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

السابق
ما هي الذرة المثارة؟ | بحر المعرفة
التالي
ما هو العناب البري؟ | بحر المعرفة

اترك تعليقاً