أذربيجان

نصائح السفر إلى أذربيجان.. أمور يجب أن تعرفها عند التخطيط للسفر لدولة إلتقاء الحضارات


تعتبر المرحلة التى تمر بها أذربيجان من حيث التحول الاقتصادي والثقافي أحد أهم العوامل الجاذبة إليها، وخاصة ان موقعها متميز بين أسيا وأوروبا، ساعدها على التشبع بروح الإمبراطوريات القديمة وأبرزها الفارسية والتركية والروسية، مما يجعلها مزيج بين أصالة الماضي والحياة العصرية والطبيعة الريفية الخلابة البكر، وأهلها لتصبح أحد الوجهات الجاذبة للمستكشفين وعشاق السفر والمغامرة ولهذا السبب نقدم لك نصائح السفر إلى أذربيجان حتى تساعدك في سفرك إليها.

نصائح السفر إلى أذربيجان

التنقل في أذربيجان

الدخول إلى أذربيجان يتم عن طريق مطار حيدر علييف بالعاصمة الأذربيجانية باكو،لأن أغلب الخطوط الجوية الدولية تنظم رحلاتها إلى باكو، كما توجد عدة مطارات أخرى مثل مطار مدينة كنجا أو مدينة ناخشيفان أو مدينة لانكاران.

أما بخصوص المواصلات العامة في أذربيجان، فسيارات الأجرة والحافلات تعتبر الوسائل الأكثر استخداماً للتنقل بين المدن نظراً لوجود محطة خاصة بالحافلات بكل مدينة بالقرب من الأسواق الرئيسية، ومن نصائح السفر إلى أذربيجان؛ يجب عليك تعلم عدد من كلمات اللغة المحلية عند استخدامك للتاكسي كوسيلة للتنقل لأنك ستحتاج إلى التفاوض مع السائق حول قيمة أجرة الرحلة، وتوخى الحذر أثناء عبورك للطريق سيراً على الأقدام نظراً لسرعة السائقين في هذه المنطقة أثناء القيادة.

إقرأ أيضا:مدينة باكو في أذربيجان
التنقل في أذربيجان  نصائح السفر إلى أذربيجان

التنقل في أذربيجان – نصائح السفر إلى أذربيجان

العملة في أذربيجان

تعد مانات الأذربيجانية هى العملة الوطنيه، ويمكن تبديلها بالعملات الأجنبية من جميع البنوك المحلية ونقاط الصرافة الرسمية المنتشرة في كل مكان، ومن نصائح السفر إلى أذربيجان، حافظ على الإيصالات الخاصة بعمليات التبادل حتى موعد مغادرتك للبلاد، وتجنب التعامل مع الأفراد غير الرسميين عند تغيير العملة حتى لا تقع ضحية لخطر الإحتيال والسرقة، واعلم انه يمكنك استخدام بطاقة الائتمان لدفع فاتورتك في أغلب الفنادق، كما تنتشر ماكينات الصراف الآلي ATM في محطات المترو ومراكز التسوق والمراكز التجارية.

إقرأ أيضاً : السياحة في أذربيجان .. كل ماتود معرفته قبل السفر الى أذربيجان

أفضل الأوقات للسفر إلى أذربيجان

عند التخطيط لرحلتك إلى أذربيجان يجب عليك مراعاة أنسب الأوقات حتى لا تفسد رحلتك بسبب الطقس، ومن نصائح السفر إلى أذربيجان، يجب عليك معرفة أن الفترة من شهر أبريل وحتى شهر يونيو تعد الأنسب لزيارة الأراضي المنخفظة نظراً لتمتعها بهذا الوقت من السنة بزرقة السماء الواضحة واخضرار الأراضي، بينما يعد شهر يوليو الشهر المثالي لزيارة المنطقة الجبلية العليا، أما شهر أكتوبر فهو الأمثل لزيار باكو لأن جوها دافىء في هذا الوقت من السنة والليالي اللطيفة.

إقرأ أيضا:مدينة قوبا في أذربيجان

واحذر السفر إلى المناطق المنخفضة أو باكو في فصل الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة، واعلم أن الجو يعتدل في فصل الشتاء بالمنطقة المحيطة ببحر قزوين في حين يكون أكثر برودة بالمناطق الجبلية وخاصة خينالوغ ولاجيتش نتيجة انخفاض درجة الحرارة لذلك يجب عليك إحضار الملابس الثقيلة الدافئة إذا قررت أن تسافر إلى أذربيجان في هذا الوقت من السنة.

أفضل الأوقات للسفر إلى أذربيجان  نصائح السفر إلى أذربيجان

أفضل الأوقات للسفر إلى أذربيجان – نصائح السفر إلى أذربيجان

الإقامة في أذربيجان

تنتشر العديد من الفنادق في جميع أنحاء أذربيجان ويمكنك اختيار الأنسب عند زيارة البلد أو الحجز مسبقا من خلال مواقع الإنترنت، ومن نصائح السفر إلى أذربيجان؛ حاول أن تجد شقة للإيجار لأنها أقل تكلفة وقد تكون في أحيان كثيرة أكثر راحة.

الإقامة في أذربيجان  نصائح السفر إلى أذربيجان

الإقامة في أذربيجان – نصائح السفر إلى أذربيجان

إقرأ أيضاً : السياحة في داغستان .. طبيعة ساحرة تخطف الأنفاس

المطاعم في أذربيجان

تشتهر أذربيجان بالعديد من الأطباق المحلية اللذيذة والشهية والتي ننصحك بعدم تفويت فرصة تذوقها وأبرزها طبق الكباب وطبق بلوف إلى جانب العديد من الأطباق المتأثرة بالمطبخ الروسي والمطبخ التركي والمطبخ الجورجي، أما بخصوص المياة في أذربيجان؛ يفضل أن تستخدم المياة المعدنية المعبأة في زجاجات وخاصة لأصحاب المعدة الحساسة.

إقرأ أيضا:عاصمة أذربيجان
المطاعم في أذربيجان  نصائح السفر إلى أذربيجان

المطاعم في أذربيجان – نصائح السفر إلى أذربيجان

التواصل في أذربيجان

تعد اللغة الرسمية في أذربيجان هى اللغة الأذربيجانية، وهى شبيهة للغة التركية، ويمكنك استخدام اللغة الإنجليزية نظراً لانتشارها في العديد من المدن التى تشتهر باستقبالها للسائحين، وفي باكو يشاع استخدام اللغة الروسية.

ويتميز الشعب الأذربيجاني بالود تجاة السائحين حتى أنك تشعر في بعض المدن بأنك في بلدك الأم وخاصة بلدة ناخيشيفان وبلدة سومكيت، كما يمكنك حضور حفلات الزفاف المحلية مما يمكنك من التعرف على التقاليد الأصلية والعادات الخاصة بهذا البلد.

إقرأ أيضاً : السياحة في انغوشيا .. الدولة الاسلامية في روسيا

الترفيه في أذربيجان

موقع أذربيجان المميز بجنوب غرب أسيا يوفر تجارب سياحية فريدة لزوارها، ففي العاصمة باكو تجد العديد من المعالم التاريخية والثقافية تتعرف من خلالها على تاريخ الشعب الأذربيجاني نظراً لأنها تضم مركز اقتصادي ثقافي سياسي على بحر قزوين وقصر شرفان شاه وبرج مايدن وهما قلاع مسورة بالبلدة القديمة بالإضافة إلى متحف الدمية ومتحف تاغييف التاريحي وغيرها من المتاحف والمعارض المنتشرة بالمدينة.

ويمكنك زيارة المدينة الجبلية شيكي  ذات الشعبية الكبيرة والتي تعد أحد المناطق المثالية حول العالم لمحبي المغامرات والاستكشاف، والمنتجع الصحي “نفتالان”، والمدينة التاريخية غانجا، والطبيعة الخلابة في خشمار، ففي كل البلد ستجد ألاف الأثار التاريخية والقصور والحصون والمدن القديمة بالإضافة إلى المساجد التاريخية.

ومن نصائح السفر إلى أذربيجان؛ حاول أن تستكشف المدن الأذربيجانيه سيراً على الأقدام، حيث الجبال البديعة والغابات الكثيفة والسواحل المذهلة، ولا تفوت تجربة تسلق جبل “بيشبارماك داغ” والتى تمكنك من مشاهدة الشاطىء من ارتفاع يصل إلى 250 متر، وتسلق جبل “شاهداغ” لقطاع عطلة بالهواء الطلق والتى تستغرق مدة تتراوح بين 5 و6 أيام، أما هواة ركوب الدراجات فيمكنهم التنقل واستكشاف المناطق الطبيعية بواسطة الطرق الجديدة والقديمة بين زاكاتلا وساكي لتمكنهم من رؤية سلاسل الجبال والأنهار المتدفقة.

الترفيه في أذربيجان  نصائح السفر إلى أذربيجان

الترفيه في أذربيجان – نصائح السفر إلى أذربيجان

التسوق في أذربيجان

تتنوع الهدايا التذكارية المميزة في أذربيجان بسبب التأثيرات الثقافية في هذا البلد، ويمكنك العثور على السجاد المميز والتحف والفخار وغيرها من المنتجات يدوية الصنع، كما تتواجد بها مراكز التسوق الحديثة وخاصة في باكو وأبرزها مول بارك بولفار، على جانب بارك إن هوتل الذي يضم سينما ومسرح ومحلات عصرية وسلاسل مطاعم للوجبات السريعة وصالة بولينج ومقاهي.

واعلم أن الفصال حول السعر أمر شائع في أذربيجان ولذلك لا تلتزم بالسعر المبدئي للبائع وتعلم التفاوض لأنه في كثير من الأوقات يكون السعر مبالغ بيه.

التسوق في أذربيجان  نصائح السفر إلى أذربيجان

التسوق في أذربيجان – نصائح السفر إلى أذربيجان

المنتجعات الصحية بأذربيجان

تضم الفنادق العالمية مراكز سبا تمكن المقيمين بها من التمتع بعلاج الاسترخاء بعد انتهاء يوم حافل بالنشاطات، كما يمكنك تجربة العلاج التقليدي ببلدة نفتلان عبر استخدام زيوت النفط لعلاج التهاب المفاصل والروماتيزم والصدفية حيث يعد المركز العلاجي بـ “نفتالان” أكثر المنتجعات تميزاً بالمدينة.

أالمنتجعات الصحية في أذربيجان  نصائح السفر إلى أذربيجان

أالمنتجعات الصحية في أذربيجان – نصائح السفر إلى أذربيجان

سلامتك الشخصية في أذربيجان

من أهم نصائح السفر إلى أذربيجان، ابتعد عن المشاركة في المظاهرات العامة والتجمعات السياسية، وتجنب الحديث عن الأوضاع الداخلية في البلد حتى لا تعرض نفسك لمضايقات، واحذر السفر إلى كاراباخ وناغورنو والمنطقة العسكرية هناك، نظراً لأنها محل نزاع بين أرمينيا وأذربيجان،  مما قد يعرضك للخطر لأنها في أحيان عديدة تشهد انتهاكات لوقف إطلاق النار.

ويجب عليك أن تعلم أن أذربيجان تتميز بانخفاض معدلات الجريمة إلا أنه قد تشهد بعض حالات السرقة والنشل في المناطق الداخلية، ولذلك يجب عليك الحذر عبر اتخاذ الاحتياطيات اللازمة بدئاَ من عدم الاحتفاظ بأموال كثيرة وعدم السفر وحيداً ليلاً نظراً لانتشار الجرائم بالمناطق النائية والمعزولة.

واحذر من زيارة برج العذراء وساحة النافورة في باكو مناطق التسوق كـ “غانجليك” بمفردك، نظراً لانتشار هجمات اللصوص على السائحين في هذه المناطق ويفضل زيارتها ضمن مجموعات، وحافظ جيداً على أوراقك المهمة وبطاقات الإئتمان لأنه يصعب عليك استخراج بديل لها.

سلامتك الشخصية في أذربيجان  نصائح السفر إلى أذربيجان

سلامتك الشخصية في أذربيجان – نصائح السفر إلى أذربيجان

السابق
تخصص الجرافيك ديزايين
التالي
كيف أتخلص من الفوبيا.. طرق محاربة الفوبيا و القضاء عليها بخطوات سريعة و مضمونة

اترك تعليقاً