ثقافة عامة

مفهوم التاريخ تعرف على اهميه التاريخ اسباب دراسه التاريخ

يعرف التاريخ بانه الماضي الإنساني، كما هو موصوف في الوثائق المكتوبة التي تركها البشر، وهو مصطلح شامل يتعلق بالأحداث الماضية بالإضافة إلى الذاكرة، واكتشاف، وجمع، وتنظيم، وعرض، وتفسير المعلومات حول هذه الأحداث، يطلق على العلماء الذين يكتبون عن التاريخ اسم المؤرخين، اليكم ما هو مفهوم التاريخ ؟

ما هو مفهوم التاريخ

ما هو مفهوم التاريخ

ما هو مفهوم التاريخ

التاريخ هو القيام بدراسة تعتمد على حقائق الماضي وتتبع سوابق الأحداث، ودراسة ظروف السياقات التاريخية وتفسيرها فمنهج البحث التاريخي هو مجموعة الطرق والتقنيات التي يتبعها الباحث والمؤرخ للوصول إلى الحقيقة التاريخية، وإعادة بناء الماضي بكل وقائعه وزواياه، وكما كان عليه فى الماضى.

كما يحتاج المنهج التاريخي إلى ثقافة واعية وتتبع دقيق بحركة الزمن التي تؤثر بصورة مباشرة أو غير مباشرة على النص التاريخي، لهذا وجب ارتباط المنهج بمستويات النقد في كل مراحله الممثلة في التفسير والتأويل والتنقيح والحكم نظرا لعنايته الجادة بالنص كرؤية واقعية ترتبط بالزمن والعصر.

حيث يجب إعطاء الأهمية الأولية للسياق التاريخي لتأويل النصوص لأن هناك وثائق تعبر عن انحياز كامل للمرحلة التي كتبت فيها، لهذا فبعض الوثائق التاريخية لا تعبر عن حقيقة ما جري من أحداث، ويجب التركيز على قراءة النص التاريخي ونقده لأن هناك كتابات لمؤرخين سيطرت عليهم الأيديولوجيات السياسية السائدة أثناء الفترة التي وجد فيها.

إقرأ أيضا:من هي فرقة التابوت
ما هو مفهوم التاريخ

ما هو مفهوم التاريخ

مفهوم التاريخ عند العلماء

يوجد العديد من العلماء التى عرفوا مفهوم التاريخ ويختلف كل منهما عن الاخر فيما يلى عرض لبعض المفاهيم لدى العلماء:

  • جون جاكوب أندرسون: التاريخ هو سرد للأحداث التي وقعت بين البشر، بما في ذلك سرد صعود وسقوط الأمم، وكذلك التغيرات الكبيرة الأخرى التي أثرت على الحالة السياسية والاجتماعية للجنس البشري.
  • أرنولد توينبي: التاريخ غير المستخدم ليس شيئا، لأن الحياة الفكرية كلها فعل، مثل الحياة العملية، وإذا لم تستخدم الأشياء جيدا، فقد تكون ميتة.
  • فولتير: إن الأسس الأولى لكل تاريخ هي حفلات الآباء للآباء، التي تنتقل بعد ذلك من جيل إلى آخر، وهم في الأصل، على الأرجح، عندما لا يصدمون الحس السليم، ويفقدون درجة واحدة الاحتمال في كل جيل.
  • إدوارد هاليت كار: التاريخ هو حوار بين الحاضر والماضي.
  • أمبروز بيرس: التاريخ هو رواية زائفة في الغالب، عن الأحداث غير المهمة، والتي يتم إحداثها من قبل الحكام، والجنود.
  • نوما دينيس فوستيل: التاريخ ليس تراكم الأحداث التي حدثت في الماضي، بل هو علم المجتمعات البشرية.

أسباب دراسة التاريخ

  • دراسة التاريخ تزود الفرد بالمهارات التي لا تقتصر على دراسة الماضي، بل مهارات التحليل، والقدرة على تحليل المعلومات ومن ثم تحديد أولوياتها أمر حيوي لاتخاذ القرارات، هذا لا يوفر فقط مجموعة من المهارات للفرد ولكنه يبقي الخيارات الوظيفية مفتوحة.
  • تجعل دراسة التاريخ الشخص أكثر وعيا للثقافة وتحديدا للثقافات الأخرى، وذلك من خلال إطلاع الطالب على الثقافات المختلفة، حيث يستطيع فهم تصرفات الشعوب المختلفة وتقبلها بشكل أفضل، مثل فهم التوترات العرقية التي حصلت في أميركا بعد القيام بإلغاء العبودية، وما زالت هذه التوترات قائمة حتى الوقت الحاضر.
  • تجعل دراسة التاريخ الشخص أكثر معرفة واستكشافا للأمور، بالإضافة إلى إمكانية طرح الأسئلة المهمة حول الأمور والإجابة على هذه الأسئلة، ويكون التحدث مع دارس التاريخ مثيرا للاهتمام بالنسبة للآخرين، فمن يرغب في معرفة سبب حدوث أمر ما في الوقت الحاضر يمكنه توجه السؤال الى علماء الاجتماع أو الخبراء الاقتصاديين، لكن للحصول على خلفية أكثر عمقا عن الموضوع فيجب سؤال متخصص التاريخ.
  • تبني دراسة التاريخ الخبرة في التعامل مع أنواع مختلفة من الأدلة وتقييمها، وأنواع الأدلة التي يستخدمها المؤرخون في تشكيل أكثر صور الماضي دقة التي يمكنهم القيام بها. يساعد فى تعلم كيفية تفسير تصريحات القادة السياسيين السابقين وكيفية الجمع بين أنواع مختلفة من الأدلة، والبيانات العامة والسجلات الخاصة والبيانات الرقمية والمواد المرئية.

المراجع

إقرأ أيضا:العلم الذي يهتم بتوزيع المياه على الارض

المصدر

المصدر

المصدر

السابق
عشبة العفص للشعر وفوائدها
التالي
أفضل أطعمة تساعد على فقدان الوزن 

اترك تعليقاً