بحر المعلومات

معنى اسم الله البارئ .. تعرف عليه …………………………………….


معنى اسم الله البارئ .. الله البارئ إسم من أسماء الله الحسنى فالله هو الخالق لك شئ وفى هذا المقال يوضح لك “معلومات” معنى اسم الله البارئ .

معنى اسم الله البارئ ..

معنى اسم الله البارئ

عزيزى القارئ ورد إسم الله البارئ فى القرآن الكريم فى ثلاثة مواضع فذكر فى سورة الحشر مطلقا وليس مقيدا قال تعال ” هو الله الخالق البارئ ” وورد إسم الله البارئ مقيدا فى سورة البقرة فى قول الله سبحانه وتعالى ” فتوبوا إلى بارئكم ” .

معنى اسم الله البارئ .. المعنى اللغوى ..

معنى اسم الله البارئ

كلمة برأ تعنى التخلص مثل قوله تعالى ” براءة من الله ورسوله ” سورة التوبة وهذا إنذار وإعذار ويقال برأ الرجل من المرض أى تخلص منه  ويقال برأ أى تباعد وتنزه والله سبحانه وتعالى تنزه عن أى عيب أو نقص أما الإنسان فيتنزه عن السفاسف أى دنايا الأمر أى يتنزه عن المعاصى التى تباعده عن ربه .

أى أن برأ تعنى تخلص وتنزه وأعذر وأنذر وتباعد , فالله سبحانه وتعالى أعذر عباده فقال النبى صلى الله عليه وسلم ” فما أحد أحب إليه المدح من الله وما أحد أكثر معاذير من الله ” ويعنى ذلك أن العبد يخطأ وإن شاء الله عجل العقوبة ولكنه يعذره .

إقرأ أيضا:طريقة زراعة الفقع .. تعرف على كيفية زراعة الفقع …………………………..

معنى اسم الله البارئ .. تعرف عليه..

معنى اسم الله البارئ

الله البارئ أى الذى خلق كل شئ بقدرته وحكمته فهو الذى فطر الخلق وأوجدهم ويقول الحليمى أن إسم الله البارئ له معنيين الأول أنه الموجد لكل شئ فى معلومه فقد قال تعالى ” ما أصاب من مصيبة فى الأرض ولا فى أنفسكم إلا فى كتاب من قبل أن نبرأها ” سورة الحديد , لم يقل الله من قبل أن نخلقها أو نصورها بل قال نبرأها لأن الله سبق علمه كل شئ فمثلا الزلزال عندما يحدث يفاجأ البشر ولكن الله هو الذى برأه فهو يعلم بحدوثه قبل حدوثه .

أما المعنى الثانى فيشير إلى أن إسم البارئ يعنى قالب الأعيان ويعنى ذلك أنه أبدع فى خلق النار والتراب والماء والهواء وخلقها منها أشياء مختلفة فقال تعالى ” وجعلنا من الماء كل شئ حى ” سورة الأنبياء وقال ” إنى خالق بشرا من طين ” سورة ص وقال ” خلق الإنسان من نطفة فإذا هو خصيم مبين ” النحل وقال ” ومن آياته أن خلقكم من تراب ” الروم , وقال ” خلق الإنسان من صلصال كالفخار وخلق الجان من مارج من نار ” الرحمن , وقال ” ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ثم جعلناه فى قرار مكين ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين ” سورة المؤمنون , ومن ذلك نستخلص 4 معانى لاسم الله البارئ :

إقرأ أيضا:إليك أهم هل تعلم عن التدخين
  • الله البارئ أى المبدع والموجد .
  • الله البارئ الذى ميز بعض الخلق عن بعض فهذا أبيض وهذا أسود , هذا عجمى وهذا عربى .
  • الله البارئ أى الذى خلق الإنسان من التراب لأن لغة العرب يقولون البرى أى التراب وقال تعالى ” منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى “.
  • الله البارئ أى خلق الخلق بدون تفاوت أى أن خلقهم متساوى لا خلاف فيه ولا تنافر ولا عيب ولا نقص , قال تعالى ” ما ترى فى خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور ” سورة الملك .

وقد يقول البعض أن الله خلق شخص أعمى والأخر أصم والأخر به شلل ولكن نقول قول الله تعالى ” لا يسأل عما يفعل وهم يسألون ” سورة الأنبياء أى أن السؤال خطا من البداية فالله حرم الظلم على نفسه فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” من فقد حبيبتيه فإن الله عز وجل يبدله بهما الجنة يصبر على ذلك ” .

إقرأ أيضا:دليلك الكامل للتعرف على معني الفن وأنواعة وأشهر الفنانين / بحر المعرفة

المراجع..

المصدر:من هنا

 

 

 

السابق
معلومات للاطفال عن نبات الصبار
التالي
المطاعم الحلال في لاوس : أفضل مطاعم تقدم وجبات حلال

اترك تعليقاً