بحر المعلومات

مصطلحات التسويق..تعرف معنا على التسويق وأهم مصطلحاته ومشتملاته


مصطلحات التسويق .. يعتبر التسويق كغيره من المجالات يشتمل على مجموعة من المصطلحات الهامة والأساسية ،حيث أصبح عالم التسويق يزيد يومًا بعد يوم.

مصطلحات التسويق..

مصطلحات التسويق..

مصطلحات التسويق..

معنى التسويق..

مجموعة من العمليات أو الأنشطة التي باكتشاف رغبات العملاء وتطوير مجموعة من المنتجات أو الخدمات التي تشبع رغباتهم وتحقق للمؤسسة أرباح خلال فترة زمنية مناسبة.

أنواع التسويق ..

 

التسويق الالكتروني – eMarketing

هي عملية تسويق يتم إنجازها أو تسهيلها عبر استعمال الأجهزة الإلكترونية والتطبيقات والأدوات والتقنيات والمنصات و الأنظمة الحديثة.

التسويق الرقمي – Digital Marketing

التسويق الرقمي هو إدارة وتنفيذ التسويق من خلال التقنيات الرقمية الإلكترونية عن طريق القنوات المتنوعة مثل ( شبكة الإنترنت، والبريد الإلكتروني، والتلفزيون الرقمي ووسائل الإعلام اللاسلكية، وقواعد بيانات المستعملين الخاصةخصائص وسلوكيات العملاء والمستهلكين) للوصول إلى الأسواق المرجوة في الوقت المناسب وبطريقة ذات صلة شخصية وتفاعلية وبتكاليف أقل بقدر الإمكان.

التسويق المباشر – Direct Marketing..

من مصطلحات التسويق هو التسويق المباشر والذي يتم فيه التواصل مع المستهلكين بشكل مباشر عبر وسائل الاتصال المبوبة أو المعنونة مثل البريد العادي، والإنترنت والبريد الإلكتروني والهاتف والرسائل النصية

إقرأ أيضا:فوائد الحمص الاسود … فوائد صحية مدهشة تدفعك لتناوله بانتظام

التسويق التفاعلي – Interactive Marketing

هو عبارة عن أسلوب التحاور المباشر (بين طرفين) حيث يبنى على التواصل في الوقت الفعلي أو الحقيقي.

Cost per action

هي أحد مصطلحات التسويق وهي عبارة عن طريقة للمحاسبة فى الحملات الإعلانية لمواقع التجارة الالكترونية مثل (أمازون وكليك بانك … إلخ) ويقوم الموقع بمحاسبة المسوق لأي سلعة مقابل عمليات البيع التى تتم خلاله وتكون عمولة أو نسبة من ثمن المنتج المباع .

Organic

وتشير إلى عمليات التسويق المجانية خلال شبكة الإنترنت مثل نشر المحتوى على شبكات التواصل الاجتماعي بدون عمل حملات إعلانية مدفوعة أو عمليات التواجد فى محركات البحث والتى تسمى SEO .

وهي تعنى مدفوع فأي نشاطات مدفوعة خلال الإنترنت سواء إعلانات أو غيرها تدفع للترويج للمنتج يطلق عليها Paid Ads

 Inbound

من مصطلحات التسويق وهي طريقة التواصل والاهتمام بالعملاء خلال مواقع التواصل الاجتماعي وبكافة الأساليب الممكنة لتعزيز العلاقات معهم دون فرض الإعلان لهم عن المنتج ومميزاته وعروض مغرية للشراء ولكن بتوفير بيانات ضرورية بنمط غير مباشر وتقديم خدمات مجانية غير مدفوعة لهم لزيادة ولائهم للبراند .

وبالتالى يفضلونه مع مرور الوقت وبالتالى فى حالة التفكير واتخاذ قرار الشراء فسيفكرون فى البراند الذى يفيدهم وأحبوه .

إقرأ أيضا:فوائد واضرار اكل الفول السوداني

Outbound

وهي الطريقة التقليدية للإعلانات والمتبعة من العديد من الشركات والعلامات التجارية حيث تقوم على الإعلان عن العروض والهدف يكمن في تحقيق حجم أكبر من المبيعات للمنتج بصرف النظرعن ولاء العميل وكثيرا ماتنتهى العلاقة مع العميل بمجرد انتهاء الصفقة .

Search Engine Optimization

وتعني تهيئة موقعك لمحركات البحث خلال تقنيات تتغير كل مدة وفقا للتقنيات الجديدة على محرك البحث وخوارزمياته .

Search Engine Marketing

Search Engine Marketing

Search Engine Marketing

من مصطلحات التسويق وتعني التسويق عبر الإعلانات المدفوعة للتواجد فى محرك البحث فى الصفحة الأولى فى النتائج الأولى بالكلمات التى يحددها المعلن وفق حجم عمليات البحث باستخدام هذه الكلمات بشكل مدفوع وهذا يكون من خلال ( جوجل أدووردز ).

مصاريف وسائل الإعلان الرئيسة (فوق الخط)..

من مصطلحات التسويق Above the Line Cost وهي تعد التكاليف الموضوعة في ميزانية المؤسسة للإنتاج الإعلاني التجاري بوسائل الإعلام المختلفة كالصحف، التلفزيون، الراديو، السينما، البوسترات..وغيرها.

أنواع السلع ..

سلع سريعة الاستهلاك ..

من مصطلحات التسويق Accessories وهي سلع ومواد تستعمل في الإنتاج ولكنها لا تدخل في عملية صناعة المنتج النهائي، ويتم شراؤها بشكل روتيني.
مثل أوراق الطباعة، ومكائن التصوير الصغيرة والأحبار.

إقرأ أيضا:طريقة عمل القطايف….. تعرف على طرق عمل القطايف وحشوها l بحر المعرفة

السلع المساندة..

من مصطلحات التسويق Accessory Goods وهي سلع ملحقة بالمنتج تعمل على تحسين أدائه وتحقيق أقصى استفادة من مميزاته، مثال: لوحة المفاتيح، والفارة بالنسبة للأجهزة الحاسوبية.

مصطلحات أخرى لعملية التسويق..

مصطلحات أخرى لعملية التسويق..

مصطلحات أخرى لعملية التسويق..

حساب..

هو Account وهو حساب بين شركتين تعطي وفقا له إحداهما امتيازًا أو تفويضًا بالشراء للحاجيات بالدين.

مسؤل علاقات العملاء..

هو Account Executive ويعني مسئول وكالة إعلان يصبح مسؤولاً عن الوصل بين الوكالة والعميل وإرسال رغبات العملاء للوكالة، وتوصيل وجهة نظر الوكالة للعميل، كما يصبح مسؤلاً عن الخدمة التي يتم الاتفاق على القيام بها.

 حساب..

من مصطلحات التسويق Account Representative ويستعمل في صناعة الإعلان لوصف فرد يعبر عن حساب العميل لدى وكالة الإعلان ويقوم بدور الربط بين العميل والوكالة.

مشرف حسابات..

مصطلح Account Supervisor يستعمل في بعض الأحيان في إعداد الإعلان لوصف الفرد الذي يشرف على كثير د من حسابات عملاء شركة ما،ويقوم كذلك بقيادة عددًا من مسؤولي الحسابات بالشركة.

القدرة على الشراء ..

تعبر عن استطاعة الفرد على شراء المنتج وهي لاتعني اتمام عملية الشراء،فقد يتوفر لدى الفرد المال لشراء المنتج المعروض ولكن لايرغب في الشراء.

سهولة الوصول للمنفذ البيعي.
Access to Distribution Channel 

هي عبارة عن عملية تيسير وصول العملاء المستهدفين للمنفذ البيعي، إما بتواجده قريبا منهم أو تيسير وصولهم إليه عبر وسائل النقل المتعددة.

تجميع..

مصطلح Accumulating هو تجميع السلع والمواد من مصادر عديدة ومنتجين صغار ويتم تقديمها للسوق

استراتيجية الاستحواذ..

من مصطلحات التسويق Acquisition Strategy وهي إحدى الاستراتيجيات التي تستعملها الشركات بهدف تعزيز اسمها في السوق، ومواجهة المنافسة غبر الاستحواذ على شركات قائمة بنسبة ملكية 100% وهو نوع من أنواع الاندماج.

نسبة الجودة المقبولة..

من مصطلحات التسويقAcceptable Quality وهي أقل نسبة من الجودة التي يفضل تواجدها في المنتج أو الخدمة، التي لا يقبل المستهلك بأقل منها.

فعل..

من مصطلحات التسويق Action وهو أحد أهداف الإعلان ويعتبر الخطوة الأخيرة من خطوات التأثير على المستهلك بعد جذب انتباهه، وإثارة الرغبة لديه وأقناعه بالمنتج، ويتم في هذه الخطوة دفعه لاتخاذ قرار الشراء.

المراجع:

المصدر:

https://blog.hubspot.com/marketing/inbound-marketing-glossary-list

السابق
معلومات عن النحل …تعرف على بعض أنواع النحل وأفضل أنواعها النوع المصري و10 فوائد للعسل
التالي
مصطلحات الإحصاء…. دليلك الكامل للتعرف على علم الإحصاء وأهم مصطلحاته بحر المعرفة

اترك تعليقاً