معلومات ثقافية متنوعة

ما هو مرض بهجت وما هو علاجه

مرحباً بكم زوار بحر المعرفة في هذا المقال سنتحدث عن ما هو مرض بهجت وما هو علاجه

إن مرض بهجت من الأمراض التي لم يعرفها الكثير من الناس، وهو من الأمراض الروماتيزمية النادرة، وله الكثير من الأعراض التي يستطيع الطبيب من خلالها تشخيص مرض بهجت دون اللجوء إلى التحاليل، وهناك بعض العوامل والأسباب التي تزيد من فرص الإصابة بمرض بهجت، ولا يوجد علاج محدد لعلاج مرض بهجت.

مرض بهجت

يعتبر مرض بهجت من الأمراض النادرة التي تحدث، ويظهر مرض بهجت في صورة التهاب الأوعية الدموية، والتي ينتج عنها قرح في الأغشية المخاطية، وفي بعض الأحيان يصيب العين، ويؤدي إلى انعدام الرؤية.

البعض من الأشخاص يطلق عليه خلوصي بهجت، وهذا الاسم نتج من اسم مكتشفه خلوصي بهجت وهو طبيب تركي، ويعرف عن طريق علامات تميزه وهي قرح الفم والقرح التناسلية، والتهاب القزحية، وهو عندما يأتي يصيب الجسم كله.

وفي بعض الأحيان هذا المرض يؤدي إلى الوفاة، ويحدث الوفاة عندما تتمزق الأوعية الدموية المتمددة التي تسمى انيورسم، أو التهابات عصبية حادة.

ويعد مرض بهجت إحدى الأمراض الروماتيزمية، ونادرًا ما يصيب الأطفال، وأكثر الفئات التي تتأثر وتظهر فيها مرض بهجت هي الفئة العمرية من 20 إلى 30سنة، ويستطيع الطبيب معرفة المرض عن طريق الأعراض والعلامات التي تظهر على الشخص المريض.

إقرأ أيضا:كيفية انتقال حبوب اللقاح | بحر المعرفة

شاهد أيضًا: ما هو علاج مرض بهجت بالأعشاب؟

أسباب مرض بهجت

لا يعرف السبب الحقيقي الذي يؤدي إلى الإصابة بمرض بهجت، وأن السبب الرئيسي في الإصابة بمرض بهجت هو جهاز المناعة، وبعد ذلك الأوعية الدموية الموجودة في جسم الإنسان.

التفاعل الالتهابي يعد دوره أساسي في ظهور مرض بهجت، لأنه يعمل على اختراق جهاز المناعة لدى المصاب بمرض بهجت، ومن الممكن أن جهاز المناعة يستطيع مهاجمة هذه الالتهابات.

ومن الممكن أن يصيب الإنسان بمرض بهجت بسبب هو أن الأشخاص المصاب يكون لديها جينات معينة تساعدهم على الإصابة بمرض بهجت بسهولة.

عوامل مرض بهجت

هناك الكثير من العوامل التي تؤدي تساعد على الإصابة بمرض بهجت من هذه العوامل:

  • جهاز المناعة: من المعروف أن جهاز المناعة عندما يكون قوي، يحمي الإنسان من الإصابة من الكثير من الأمراض، وعندما يكون ضعيف يحدث خلل في جسم الإنسان، ويكون السبب في ظهور الكثير من الأمراض، ويستجاب الإنسان للتعرض للبكتريا.
  • البيئة التي يعيش فيها الإنسان، حيث من الممكن أن تكون البيئة التي يعيش بها الإنسان تحمل نوع معين من العدوى فيصيب هذه العدوى للإنسان، فيكون على استعداد للإصابة بمرض بهجت.
  • إن مرض بهجت يوجد بكثرة في اليابان، وأسيا، وبلاد الشرق الأوسط.
  • يقل ويندر الإصابة بمرض بهجت في الأطفال وأكثر الفئات التي تكون معرضة للإصابة بمرض بهجت هو الشباب من سنة 20سنة فأكثر، وأيضًا تكون الإصابة أكثر في الذكور عن الإناث.

أعراض مرض بهجت

مرض بهجت له أعراض كثيرة يستطيع الطبيب من هذه الأعراض تشخيص المرض ولكن هذه الأعراض لكي تدل على مرض بهجت لابد من تأتي للمريض أكثر من مرتين في السنة الواحدة ومن هذه الأعراض:

إقرأ أيضا:ما هي فوائد اللبان الذكر للمعده والقولون؟
  • القرح الفموية:

هي قرح تصيب الفم، وتتكرر كثيرًا لدى المريض المصاب بمرض بهجت، وهي تكون مؤلمة جدًا.

  • القرح التناسلية:

مقالات قد تعجبك:

تكون عبارة عن قرح تصيب الجهاز التناسلي وتصيب الذكور أكثر من النساء، وتتكرر هذه القرح أكثر من مرتين مما يدل على الإصابة بمرض بهجت.

  • المراكز العصبية:

وهي عبارة عن التهاب يصيب الدماغ، ويكون عبارة عن صداع أو توهان، أو سكتة.

  • الجهاز الهضمي:

تحدث بعض القرح في المعدة، وهذه القرح قد تكون دليل على إصابة المريض بمرض بهجت.

  • الأوعية الدموية:

قد تكون التهاب الأوردة والشرايين دليل على وجود مرض بهجت، وهي عبارة عن تورم القدم أو الذراع، تكون عبارة عن تضييق أو تمدد أو انسداد في الأوعية الدموية.

شاهد أيضًا: أعراض وعلامات مرض بهجت

إقرأ أيضا:علاج مرض السرطان نهائيًا باستخدام أقراص فيمارا
  • التهاب المفاصل:

يدل تورم المفاصل والتهابها على وجود مرض بهجت، وهو يصيب الركبتين، أو المرفقين، يمدد التهاب المفاصل إلى أقل من شهر، ثم بعد ذلك تقل تدريجيًا حتى تختفي نهائيًا.

تدل الأعراض المرضية التي تظهر على العين على وجود مرض بهجت، وهذه الأعراض تكون عبارة عن وجود ضباب عند الرؤية، واحمرار العين، ويمكن الذهاب للطبيب والعلاج من هذه الأعراض.

  • القرح الجلدية:

هذه القرح التي تدل على وجود مرض بهجت تكون عبارة عن حبوب تشبه حب الشباب، تظهر على مناطق مختلفة من جسم المريض، وتكون هذه الحبوب مؤلمة جدًا.

وسائل معرفة الإصابة بمرض بهجت

  • الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب عند زيارة للطبيب المعالج من أهم الوسائل التي يتم من خلالها معرفة مرض بهجت.
  • ومن الوسائل التي يتم من خلالها معرفة الشخص المصاب بمرض بهجت وهي الاختبارات السريرية الذي يقوم بالكشف عليها الطبيب لمعرفة الإصابة بمرض بهجت منها: القرح في الفم وتكون أكثر من مرتين في السنة، وقرح الأعضاء التناسلية المستمرة، والقرح التي تظهر على الجلد، والتهاب المفاصل والأوعية الدموية.
  • يتم عمل اختبار يسمى اختبار باثرجي إذا كانت النتيجة إيجابية تدل على الإصابة بمرض بهجت، وتظهر النتيجة بعد يومين من الاختبار.
  • هناك اختبارات دم يتم من خلالها معرفة إصابة المريض بمرض بهجت، وللتأكد من عدم وجود أي أمراض أخرى، ومعرفة إذا كان الالتهاب حادة أو متوسط أو خفيف، عن طريق كرات الدم الحمراء، ومعرفة إذا كانت هناك عوامل وراثية تؤكد على وجود الإصابة بمرض بهجت.
  • أيضًا يتم عن طريق عمل أشعة على الصدر، لمعرفة إذا كانت الرئتين بهم عدوى أم لا.
  • عمل منظار للمعدة، عندما يكون المريض يشكو من حرقة في المعدة للتأكد من عدم وجود قرحة في المعدة، والكشف على الأمعاء الدقيقة.
  • عمل أشعة مقطعية لأنها أكثر دقة في معرفة المرض من الأشعة السينية.

علاج مرض بهجت

ليس هناك علاج نهائي لمرض بهجت، ولكن يمكن العلاج عن طريق تخفيف الأعراض، وتقليل المضاعفات، وهناك بعض الأدوية التي يستخدمها الطبيب لتسيطر على هذا المرض ومنها:

  • الستيرويدات القشرية: هذه الأدوية تستخدم في علاج الالتهاب، حيث تعمل على تقليل وجع الالتهاب، وتخفيفها، وهو عبارة عن كبسولات، أو أقراص، أو الحقن، أو كريمات تدهن مكان الوجع، جل، أو قطرة في حالة الإصابة في العين، ولكن هذه الستيرويدات لها آثار جانبية منها حدوث حرقة في المعدة، أو حدوث سمنة، أو ارتفاع في ضغط الدم.
  • مثبطات المناعة: هي أساس العلاج في مرض بهجت، وهي عبارة عن أدوية تقوي جهاز المناعة، فهي تعالج الالتهاب التي تصيب الإنسان بسبب هذا المرض، ولكن عند العلاج بمثبطات المناعة قد يتعرض المريض للٌصابة بأي نوع بكتريا بسهولة، حيث أنها تعمل على تقليل جهاز المناعة.
  • العلاجات البيولوجية: هي من أنواع العلاج التي تستخدم في علاج مرض بهجت، ومن هذه العلاجات:
  • مثبطات عامل نخر الورم.
  • الإنترفيرون ألفا2ب.

شاهد أيضًا: مرض بهجت هل هو معدي

وفي النهاية نكون قد تعرفنا على مرض بهجت، وعرفنا الأسباب والعوامل التي تساعد على الإصابة بهذا المرض، وهذا المرض له أعراض كثيرة ومختلفة من شخص لأخر، ولا يوجد علاج لهذا المرض، ولكن على حسب العرض يؤخذ علاج يقلل قوة المرض.

السابق
علاج الجرب بالكبريت وزيت الزيتون
التالي
ما هو مرض الزهري والسيلان وعلاجها

اترك تعليقاً