أدوية

ليفوسيتريزين Levocetirizine لعلاج الحساسية

 

الحساسية مرض شائع يصيب الجهاز التنفسي وتظهر أعراضها خاصة عند استنشاق المواد المهيجة مثل الغبار والوبر والتراب وتشمل أعراضها؛ انسداد الأنف، التهاب الجيوب الأنفية، سيلان الأنف، حكة، عيون دامعة وغيرها من الأعراض المزعجة ومن العلاجات المستخدمة ليفوسيتريزين Levocetirizine لعلاج الحساسية.

ليفوسيتريزين Levocetirizine لعلاج الحساسية

ليفوسيتريزين مضاد للهستامين يستخدم لتخفيف أعراض الحساسية مثل العيون المائية وسيلان الأنف وحكة العين / الأنف والعطس. كما أنه يستخدم لتخفيف الحكة والشرى. يعمل عن طريق منع مادة طبيعية معينة (الهيستامين) يصنعها جسمك أثناء تفاعل الحساسية. لا يمنع الليفوسيتريزين خلايا النحل. إذا كان طبيبك قد وصفه لعلاج تفاعلات الحساسية، فعليك بحمل حقنة الإبينفرين دائمًا. عدم استعمال ليفوسيتريزين بدلاً من الأدرينالين الخاص بك.

طريقة استعمال ليفوسيتريزين Levocetirizine لعلاج الحساسية والتهابات الجيوب الأنفية:

  • إذا كنت تتناول ليفوسيتريزين الذي لا يستلزم وصفة طبية للعلاج الذاتي، فعليك بقراءة واتباع جميع الإرشادات الموجودة على عبوة المنتج قبل تناوله. إذا كان لديك أي أسئلة، يجب استشارة الصيدلي.
  • تناول ليفوسيتريزين عن طريق الفم مع الطعام أو بدونه، عادة مرة واحدة يوميًا في المساء.
  • إذا كنت تستخدم الشكل السائل لليفوسيتريزين، فعليك بقياس الجرعة بعناية باستخدام جهاز / ملعقة قياس خاصة. عدم استخدام ملعقة منزلية لأنك قد لا تحصل على الجرعة الصحيحة.
  • الجرعة تعتمد على عمرك وحالتك الطبية والاستجابة للعلاج. لا تزيد جرعتك أو تأخذ ليفوسيتريزين أكثر من التوجيه.
  • إذا لم تتحسن حالتك أو إذا ساءت، أو إذا كنت تعتقد أنك قد تواجه مشكلة طبية خطيرة، فعليك الحصول على المساعدة الطبية على الفور.

الاحتياطات والتحذيرات لاستعمال ليفوسيتريزين:

إقرأ أيضا:أرثروفاست Arthrofast لعلاج الروماتيزم
  • قبل تناول ليفوسيتريزين، يجب إبلاغ طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من ذلك، أو السيتريزين أو هيدروكسيزين. أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي ليفوسيتريزين على مكونات غير نشطة، والتي قد تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.
  • قبل استخدام ليفوسيتريزين، يجب إبلاغ طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي، خاصةً عن: صعوبة التبول (على سبيل المثال بسبب تضخم البروستاتا)، أمراض الكلى.
  • ليفوسيتريزين قد يجعلك نعسان. لذلك، يجب عدم قيادة السيارة أو استخدام الآلات أو فعل أي شيء يحتاج إلى اليقظة حتى تتمكن من القيام بذلك بأمان.
  • قد يحتوي ليفوسيتريزين السائل على السكر أو الأسبارتام. ينصح بالحذر إذا كنت تعاني من مرض السكري، أو بيلة الفينيل كيتون (PKU)، أو أي حالة أخرى تتطلب منك الحد أو تجنب هذه المواد في نظامك الغذائي.
  • قبل إجراء الجراحة، يجب إبلاغ طبيبك أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي تستخدمها بما في ذلك الأدوية الموصوفة، والأدوية غير الموصوفة، والمنتجات العشبية.
  • أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، يجب استعمال ليفوسيتريزين فقط عند الحاجة إليه بوضوح. مناقشة المخاطر والمنافع مع طبيبك.

التفاعلات الدوائية المحتملة مع ليفوسيتريزين:

التفاعلات الدوائية قد تغير طريقة عمل أدويتك أو تزيد من خطر تعرضك لآثار جانبية خطيرة. عليك بإبلاغ طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تتناول منتجات أخرى تسبب النعاس مثل الألم الأفيوني أو مسكنات السعال (مثل الكودايين والهيدروكودون) وأدوية النوم أو القلق (مثل ألبرازولام، لورازيبام، زولبيديم)، مرخيات العضلات (مثل كاريسوبرودول، سيكلوبنزابرين)، أو مضادات الهيستامين الأخرى (مثل ديفينهيدرامين، بروميثازين).

إقرأ أيضا:اقراص ديفاكوت لعلاج الصرع Divakote

التحقق من الملصقات الموجودة على جميع الأدوية الخاصة بك (مثل الحساسية أو منتجات السعال والبرد) لأنها قد تحتوي على مكونات تسبب النعاس. استشارة الصيدلي عن استخدام هذه المنتجات بأمان.

عدم استخدام ليفوسيتريزين مع أي من مضادات الهيستامين الأخرى المطبقة على الجلد (مثل كريم ديفينهيدرامين، مرهم، رذاذ) لأنه قد تحدث آثار جانبية متزايدة.

يشبه ليفوسيتريزين إلى حد كبير هيدروكسيزين وسيتيريزين. لذلك، لا يجب استخدام هذه الأدوية أثناء استخدام ليفوسيتريزين.

الآثار الجانبية المحتملة مع ليفوسيتريزين Levocetirizine لعلاج الحساسية :

إقرأ أيضا:ديكسيلانت Dexilant لعلاج قرحة المعدة

قد يحدث النعاس والتعب وجفاف الفم. قد تحدث أيضًا حمى أو سعال، خاصة عند الأطفال. إذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ساءت، يجب إخبار طبيبك أو الصيدلي على الفور.

إبلاغ طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك: صعوبة التبول، والضعف.

من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه ليفوسيتريزين. ومع ذلك، يرجى الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق)، دوار شديد، صعوبة في التنفس.

المراجع:

المصدر

 

السابق
بورجازون Borgasone بخاخ لعلاج الربو
التالي
من هو زوج نشوى الرويني .. ومن هي نشوى ؟

اترك تعليقاً