نصائح طبية

كيفية اخراج شيء عالق في الحلق

البلع عملية معقدة. عندما تأكل يعمل حوالي 50 زوجًا من العضلات والعديد من الأعصاب معًا لنقل الطعام من فمك إلى معدتك. لكن ماذا لو  شعرت  بأن شيئا ما  عالق في حلقك؟ ما الذي ستفعله و للجواب على هذا السؤال ستعرفه من خلال معرفة كيفية اخراج شيء عالق في الحلق.

عندما تتناول لقمة  طعام صلب  تبدأ عملية من ثلاث خطوات:

  • مضغ الطعام و تسمح هذه العملية بخلط الطعام مع اللعاب وتحويله إلى خليط مبلل.
  • تحفيز منعكس البلع عندما يدفع لسانك الطعام إلى مؤخرة الحلق و خلال هذه المرحلة تغلق القصبة الهوائية بإحكام ويتوقف تنفسك وهذا يمنع الطعام من النزول في الأنبوب الخطأ.
  • يدخل الطعام إلى المريء وينتقل إلى أسفل إلى معدتك.

عندما تشعر وكأن شيئًا ما لم ينزل إلى المعدة ، فعادةً ما يكون ذلك بسبب أنه عالق في المريء و لا يتأثر تنفسك عندما يحدث هذا لأن الطعام قد نظف القصبة الهوائية بالفعل. ومع ذلك ، قد تسعل أو تتقيأ.

تظهر أعراض الطعام العالق في المريء فور حدوثه و قد تعاني من ألم شديد في الصدر و من سيلان اللعاب المفرط. و غالبًا ما توجد طرق لحل المشكلة في المنزل.

إقرأ أيضا:أفضل أنواع الفيتامينات للشعر

متى تتصل بالطوارئ؟
يموت الآلاف من الناس بسبب الاختناق كل عام  خاصة بين الأطفال الصغار والبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 74 عامًا و يحدث الاختناق عندما يعلق الطعام أو جسم غريب في الحلق أو القصبة الهوائية ، مما يعيق تدفق الهواء.

عندما يختنق شخص ما ، فإنه يعاني من الأعراض التالية:

  • غير قادر على الكلام
  • لديه صعوبة في التنفس
  • إصدار أصوات صاخبة عند محاولة التنفس
  • السعال بقوة أو ضعف
  • شحوب لون الجلد و تحوله الى اللون الأزرق
  • فقدان الوعى

الاختناق حالة طارئة تهدد الحياة و إذا عانيت أنت أو أحد أفراد أسرتك من هذه الأعراض  فاتصل بالطوارئ وقم بإجراء الإسعافات الأولية  مثل الضغط على الصدر على الفور.

طرق إخراج شيء عالق في الحلق

قد تساعدك الأساليب التالية في إزالة الطعام الذي علق في المريء.

1-شرب الكوكاكولا
تشير الأبحاث إلى أن شرب علبة كوكاكولا  أو أي مشروب غازي آخر ، يمكن أن يساعد في نزول الطعام العالق في المريء و غالبًا ما يستخدم الأطباء و الممرضون هذه الطريقة البسيطة لتفتيت الطعام.

على الرغم من أنهم لا يعرفون بالضبط كيف يعمل  يعتقد الأطباء  أن غاز ثاني أكسيد الكربون في الكوكاكولا يساعد في تفتيت الطعام و يُعتقد أيضًا أن بعض الصودا يدخل المعدة  مما يؤدي إلى إطلاق الغازات حيث يمكن أن يؤدي ضغط الغاز إلى إزاحة الطعام العالق لذلك جرب الكوكاكولا  اذا شعرت بطعام عالق في الحلق.

إقرأ أيضا:أعراض نقص الصوديوم

2.استخدام دواء سيميثيكون
قد تساعد الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والمصممة لعلاج آلام الغازات في طرد الطعام العالق في المريء و كما هو الحال مع المشروبات الغازية   فإن الأدوية التي تحتوي على سيميثيكون تسهل على معدتك إفراز الغازات  ويزيد هذا الغاز الضغط في المريء ويمكن أن يتسبب في خروج الشيء العالق.

3.شرب الماء
قد تساعدك كمية قليلة من الماء على اخراج الطعام العالق في المريء وعادة  يوفر اللعاب ما يكفي من التزليق لمساعدة الطعام على الانزلاق بسهولة إلى أسفل المريء و إذا لم يتم مضغ طعامك بشكل صحيح  فقد يكون جافًا جدًا و قد تؤدي كميات الماء المتكررة إلى ترطيب الطعام العالق مما يجعله ينزل ​​بسهولة أكبر.

4.تناول لقمة من الطعام
قد يكون من غير المريح ابتلاع شيء آخر  ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تساعد لقمة في دفع الشيء العالق لأسفل. جرب غمس قطعة خبز في بعض الماء أو الحليب   وتناول بضع القطع صغيرة.

قد يكون الخيار الفعال الآخر هو تناول قضمة من الموز  وهو طعام طري بشكل طبيعي.

5.استخدام صودا الخبز
قد يساعد عقار فوار مثل Alka-Seltzer في تكسير الطعام العالق في الحلق لأن الأدوية الفوارة تذوب عند مزجها بسائل و على غرار الكوكاكولا قد تساعد الفقاعات التي تنتجها عند الذوبان في تفتيت الطعام وإنتاج ضغط يمكن أن يزيل الشيء العالق.

إقرأ أيضا:أشياء تسبب العقم عند الرجال أكثر الاسباب التي تؤدي العقم عند الرجال

يمكنك تجربة خلط بعض صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم بالماء و  قد يساعد هذا في نزول الطعام بنفس الطريقة.

6.تناول الزبدة
يحتاج المريء أحيانًا إلى قدر إضافي من التزليق و قد يبدو الأمر مزعجًا  إلا أنه قد يساعد ذلك أحيانًا في ترطيب بطانة المريء وتسهيل انتقال الطعام العالق إلى معدتك.

7.انتظر الطعام العالق
عادة ما يمر الطعام الذي يعلق في الحلق من تلقاء نفسه ، مع بعض الوقت لذلك امنح جسدك فرصة للقيام بعمله.

8.الحصول على مساعدة من الطبيب
إذا كنت غير قادر على اخراج الشيء العالق في الحلق فاذهب الى الطوارئ في أقرب وقت ممكن و  إذا كانت حالتك متوسطة  ولكن الطعام لا يزال عالقًا  فيمكنك إجراء عملية بالمنظار لإزالة الطعام في غضون 24 ساعة إلا  أن قد تصاب  بخطر تلف بطانة المريء و يوصي بعض الأطباء بالحضور بعد 6 إلى 12 ساعة لتقليل احتمالية الضرر وتسهيل عملية الاستخراج.

أثناء إجراء التنظير الداخلي  يمكن لطبيبك تحديد أي أسباب  محتملة. إذا كان الطعام يعلق في حلقك بشكل متكرر  يجب عليك استشارة الطبيب. واحدة من أكثر المشاكل شيوعًا هي ضيق المريء الناجم عن تراكم النسيج الندبي أو تضيق المريء و يمكن للأخصائي علاج تضيق المريء عن طريق وضع دعامة أو إجراء عملية توسيع.

السابق
خلفيات ايفون XR
التالي
اسباب تنميل القدم و اليد

اترك تعليقاً