الأعشاب

فوائد عصير البقدونس فوائد عصير البقدونس المذهلة واستخدماته الطبية

البقدونس ليس مجرد تزيين لطبق التقديم وحسب، بل هو واحد من أقوى الأعشاب الطبية المحاربة للأمراض، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد عصير البقدونس واستخداماته الطبية المتعددة، فإذا واظبت على شربه لمدة اسبوعين فقط، سينعم الجسم بمكونات رائعة ومغذية.

فوائد عصير البقدونس

تقوية جهاز المناعة

عصير البقدونس غني بالفلافونيد، تلك المركبات التي تحفز عمل جهاز المناعة وتحمي من الإصابة بالسرطان.

يعالج رائحة الفم الكريهة

يحتوي عصير البقدونس على عنصر الكلوروفيل الذي يعمل على معادلة حموضة الفم فيمحي راىحته الكريهة ويطهره من البكتريا.

مدر طبيعي للبول

يعد عصير البقدونس واحد من اقوى مدرات البول وهو ما يعني تخليص الجسم من السوائل المتراكمة به والسموم والصوديوم فيعمل على تقليل معدل ضغط الدم المرتفع.

مضاد للالتهابات

يحتوي عصير البقدونس على كمية كبيرة من فيتامين C الذي يعد واحد من أقوى مضادات الالتهاب، مما يعد تناوله مفيد لمرضى التهاب المفاصل الروماتيزمي، كما يحتوي على الزيت الطيار الإيوجينول الذي يعد مضاد قوي وفعال ضد الالتهابات.

ينقي الدم

يحتوي عصير البقدونس على مادة الكلوروفيل التي تزيد من قلوية الدم وتساعد في تكوين كرات دم حمراء جديدة، كما يحتوي على مادة Polyacetylene التي تمنع تجلطات الدم، كما يحتوي على فلافونيد تعادل تأثير الجذور الحرة، فيحمي القلب من الإصابة بالجلطات والازمات.

إقرأ أيضا:دبس قصب السكر فوائده الصحية

يقلل الغازات والإمساك

يستخدم عصير البقدونس منذ القدم كعلاج للانتفاخات والمغص والغازات المتراكمة في البطن.

يقوي العظام

يحتوي عصير البقدونس على كمية كبيرة من فيتامين k الذي له دور بارز في منع كسر العظام وهشاشتها، فشرب نصف كوب من البقدونس سوف يقدم للجسم كفايته من فيتامين ك، كما إنه يساعد العظام على امتصاص الكالسيوم من الدم.

يمنع عدوى المثانة

يحتوي عصير البقدونس على مواد فعالة مضادة للبكتريا، كما إنه مدر للبول، حيث يحتوي على عناصر تقاوم نمو بعض انواع البكتريا وتطردها خارج الجسم.

يعالج الكلى

عصير البقدونس يحفز الجسم على التبول، مما يساعد الكلى في دورها بطرد السموم من الجسم.

يساعد على الهضم ويعالج عسر الهضم

عصير البقدونس يفتح الشهية ويحتوي على إنزيمات تكسر الطعام وتسهل هضمه، كما إنه يحتوي على معادن وفيتامينات تساعد على امتصاص المغذيات الموجودة في الطعام ليستفاد منها الجسم.

يحمي من الإصابة بالأنيميا

يحتوي عصير البقدونس على ضعف كمية الحديد الموجودة في السبانخ، وهو عنصر هام لنقل الأكسجين في الدم والحماية من الإصابة بالأنيميا وفقر الدم، وكوب واحد منه يحتوي على 3.7 جرام من الحديد اي حوالي 21% من حاجة الجسم اليومية من الحديد.

إقرأ أيضا:فوائد السلمون للجسم والصحة العامة

يحمي من الإصابة بالسرطان

عصير البقدونس غني بحمض الفوليك الذي يساعد على انقسام الخلايا بشكل طبيعي، مما يحمي من الإصابة بسرطان القولون وعنق الرحم، كما إنه غني بفيتامين C بمعدل ٣ أضعاف محتوى البرتقال منه وهو فيتامين ضروري لمعادلة تأثير الجذور الحرة داخل الجسم.

ينظم ضغط الدم

نظرًا لخصائص البقدونس المدرة للبول، فهو يعمل على زيادة التخلص من الصوديوم المتراكم في الجسم، مما يساعد على ضبط مستوى سكر الدم ومنع ارتفاع ضغط الدم ، كما يحتوي على حمض الفوليك الذي يمنع تحول مادة homocysteine إلى جزيئات خبيثة تدمر الاوعية الدموية، مما يقلل من أمراض القلب والشرايين.

يحسن الرؤية

يحتوي عصير البقدونس على عناصر كاروتينية تتحول في الجسم لفيتامين أ المعروف بفوائده في تحسين الرؤية، ومنع تلف شبكية العين والوقاية من الإصابة بالعمى الليلي.

يسرع التئام الجروح

يحتوي عصير البقدونس على البيتا كاروتين الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين A مما يساعد على بناء خلايا الجلد فيسرع التئام الجروح

يقلل المغص التابع للدورة الشهرية

يحتوي عصير البقدونس على مادة تسمى أبيول apiol وهي تساعد على تنظيم الدورة الشهرية وتقلل المغص المصاحب له، وكان يستخدم في الطب الشعبي كمنشط للدورة الشهرية ورفع معدل الخصوبة.

إقرأ أيضا:فوائد شرب اللبن الرائب يوميا

مصدر جيد لفيتامين k

عصير البقدونس يعد من افضل المصادر الطبيعية لفيتامين ك ، حيث شرب نصف كوب من العصير يمد الجسم بحوالي 554% من حاجة الجسم اليومية من ذلك الفيتامين، الذي يلعب دور هام في تجلط الدم وتقوية العظام ويحسن وظائف المخ ومضاد للأكسدة ومضاد للالتهاب.

مصدر جيد للنحاس

النحاس من المعادن الضرورية لصحة القلب والدماغ والكلى والكبد والعضلات أيضًا، كما إنه يحفز تكوين الكولاجين ويلعب دور هام في إنتاج الطاقة، كما إنه يزيد امتصاص الجسم للحديد.

المراجع

مرجع ١

السابق
أفضل أفلام شاروخان
التالي
رياضة نط الحبل تحسن صحة القلب والعظام وتخلصك من السموم

اترك تعليقاً