بحر المعلومات

فوائد شراب الشعير… 9 فوائد لمشروب الشعير وكيفية تعرف عليها


الشعير من الحبوب الكبيرة، والأكثر استهلاكا في جميع أنحاء العالم، يستخدم في الخبز والمشروبات ويوجد في الكثير من المطابخ المختلفة في كل الثقافات. سوف نتناول في هذا المقال فوائد شراب الشعير.

فوائد شراب الشعير

دراسة علمية

في دراسة كبيرة على أكثر من ٣٦٠٠٠٠ شخص، وجدوا أن الاشخاص الذين يتناولوا الحبوب الكاملة، مثل الشعير، هم أقل عرضة الوفاة وذلك بنسبة ١٧٪، وأقل عرضة للأمراض مثل السرطان والسكري وهذا مقارنة بمن هم يتناولوا كمية أقل من الحبوب الكاملة.

وأظهرت دراسة أخرى بأن تناول الحبوب الكاملة قد يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع ٢ ومن خطر الإصابة بالسمنة المفرطة.

الفوائد الصحية للشعير

يستخدم الشعير للعناية بالبشرة، وفي تعزيز المناعة، والحماية من مرض السكري، فهو يحمل الكثير من الفوائد مثل:

يحافظ على صحة الأمعاء

الشعير كونه مصد مهم للألياف، فهو يحافظ على الجسم خالي من السموم، والألياف الغذائية الموجودة به تعزز من وجود البكتيريا المفيدة في الأمعاء الغليظة، حيث تساعد هذه البكتيريا في تخمير محتوى ألياف الشعير، وتشكيل حمض الزبد وهو يعد الوقود الأساسي للخلايا المعوية، كما يحافظ على صحة القولون.

إقرأ أيضا:معلومات للاطفال عن الفراشة..حقائق و معلومات شيقة عن الفراشة لطفلك –

يمنع من هشاشة العظام

فوائد الشعير الصحية

فوائد شراب الشعير

يحتوي الشعير على الفسفور والنحاس وهم المسؤلان عن صحة العظام العامة، فإن كنت تعاني من هشاشة العظام فعلاجك من الطبيعة في عشبة الشعير.

يحتوي مشروب الشعير على الكالسيوم بأكثر من الكالسيوم الموجود في الحليب بحوالي ١١ مرة، ومن المعروف أن الكالسيوم هو أحد المكونات الرئيسية التي تحمي العظام.

يعزز الجهاز المناعي

يعمل الشعير على تقوية جهاز المناعة ويقلل من فرص الإصابة بالبرد والإنفلونزا. واحتوائه على الحديد بنسب عالية يحمي من فقر الدم، كما يحتوي على النحاس وهو المسؤول عن تشكيل الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء.

العناية بالبشرة

الشعير مصدر جيد للسيلينيوم، وهو الذي يساعد في الحفاظ على مرونة الجلد، وحمايته من الأضرار. علاوة على ذلك، يعمل أيضًا على تحسين أداء القلب والبنكرياس والجهاز المناعي لدينا، ونقص السيلينيوم في الجلد قد يؤدي إلى سرطانات الجلد والقولون والبروستات والثدي.

يحافظ على مستويات الكوليسترول في الدم

الفوائد الصحية للشعير

فوائد شراب الشعير

يعتبر الشعير وجميع منتجاته مفيدة في خفض مستويات الكوليسترول، وذلك يرجع إلى وجود البيتا جلوكان في الشعير. الألياف الموجودة به الغير قابلة للذوبان تعطي حمض البروبيونيك الذي يساعد على إبقاء مستويات الكوليسترول في الدم منخفضة.

إقرأ أيضا:ترغيب الرضيع في الحليب الصناعي .. نصائح تساعدك فى إعطاء الطفل الحليب الصناعى

مصدر جيد للمواد الغذائية

يحتوي الشعير على الكثير من الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للاكسدة الهامة. وما هو أكثر من ذلك، فهو مصدر جيد للبيتا جلوكان، وهي عبارة عن ألياف تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في وخفض نسبة السكر في الدم.

يحتوي نصف كوب (١٠٠ جرام) من الشعير المقشر الغير م هو على العناصر الغذائية التالية:

السعرات الحرارية: 354 سعر حراري.

الكربوهيدرات: 73.5 جرام.

الألياف: 17.3 جرام.

البروتين: 12.5 جرام

الدهون: 2.3 جرام

ريبوفلافين: 17 ٪

النياسين: 23 ٪

فيتامين ب 6: 16 ٪

الفولات: 5 ٪

الحديد: 20 ٪

المغنيسيوم: 33 ٪

الفوسفور: 26 ٪

البوتاسيوم: 13 ٪

الزنك: 18 ٪

النحاس: 25 ٪

المنغنيز: 97 ٪

السيلينيوم: 54 ٪

النوع الرئيسي من الألياف في الشعير هو بيتا جلوكان، وهو ألياف قابلة للذوبان تشكل هلامًا عندما تقترن بالسوائل. قد يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم وتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الشعير على مضادات الأكسدة مثل فيتامين E وبيتا كاروتين واللوتين وزياكسانثين، مما يساعد على الحماية من تلف الخلايا.

إقرأ أيضا:السياحة في خاركوف ٢٠١٩ –

السيطرة على مرض السكري

يساعد الشعير بفعالية في السيطرة على مرض السكري من النوع الثاني بسبب احتوائه على الألياف بنسب عالية. واحتوائه على ألياف بيتا جلوكان تبطئ من امتصاص الجلوكوز.

له خصائص مضادة للسرطان

يمتلك الشعير خصائص مضادة للسرطان، كما يقلل من خطر الإصابة بالسرطان بسبب ما يحتويه من الفولات والفلافونويدات، إضافة إلى ذلك أنه يساعد في علاج أنواع كثيرة من السرطان. فهو يحتوي على أنواع معينة من المغذيات النباتية المعروفة باسم قشور النبات، حيث تتحول في الأمعاء إلى قشور الثدييات، وهي تساعد في منع سرطان الثدي وبعض انواع أخرى من السرطانات الهرمونية.

يحمي القلب

يحتوي الشعير على النياسين (مركب فيتامين ب) الذي يقلل من الكوليسترول الكلي ومستويات البروتين الدهني ويقلل عوامل الخطر القلبية الوعائية.

كيفية اختيار الشعير؟

كيفية اختيار الشعير

كيفية اختيار الشعير – فوائد شراب الشعير

يتواجد الشعير في أشكال مختلفة، فعندما تفكر في شرائه، يجب أولا تحديد الشكل الذي تريد شراؤه، حيث لكل شكل قيمة غذائية مختلفة.

الشعير متاح على نطاق واسع كمنتج تجاري في جميع أنحاء العالم بأشكال مختلفة. لذا يجب تحديد ما تريد فعله بالشعير قبل شراؤه، كما يجب التأكد من نضارته قبل شراؤه، وإن قمت بشراؤه في حاويات يجب التأكد اولا من التاريخ والتأكد من إغلاقه بشكل جيد وصحيح، فكمية بسيطة من الرطوبة إذا أصابت حبوب الشعير المعبأة يمكن أن تفسده. يجب تغذينه في عبوات محكمة الإغلاق ووضعها في مكان بارد وجاف، ينصح بوضعه في الثلاجة في فصل الصيف.

مراجع:

مصدر1

مصدر2

السابق
فوائد الشمندر للاطفال … تعرف على فوائد الشمندر المذهلة وأهميته للأطفال والرضع –
التالي
أشهر منتجات مصر… دليلك للتعرف على 11 منتج تشتهر مصر بإنتاجهم / بحر المعرفة

اترك تعليقاً