بحر المعلومات

فوائد سلطة البطاطس … تعرف على الطريقة الصحيحة لطهيها وفوائدها الصحية


تعتبر سلطة البطاطس مكون اساسي في بعض الأطباق في الكثير من الدول بالإضافة إلى مذاقها اللذيذ لها فوائد صحية متعددة وتتميز بتوافر مكوناتها بجميع الأوقات خلال السنة ورخص ثمنها حيث تحتوي على قدر كبير من الفيتامينات والألياف والمعادن التي يحتاجها الجسم، وسوف نتعرف في هذا المقال على فوائد سلطة البطاطس بالتفصيل.

فوائد سلطة البطاطس

المكونات

  • 2 كوب من البطاطس المسلوقة
  • 10 جرام من الخل والكرفس المطحون
  • معلقة كبيرة من الطحين
  • معلقة كبيرة من البصل المفروم
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
  • ملح وفلفل حسب الرغبة
  • مايونيز
  • قشطة

طريقة التحضير

  • نقطع حبات البطاطا في وعاء، ويضاف إليها الماء المثلج  و ملعقة من الخل ونتركه حتى يغلي.
  • نقوم برفع البطاطا من الماء وهرسها واضافة الكرفس والخل والبصل و الطحين ونخلطهم سويا.
  • في وعاء آخر نقوم بوضع الثوم والبهارات والقشطة والمايونيز ثم نقوم باضافته الي البطاطا وتقليب الخليط جيدا ثم تقدم للأكل.

فوائد سلطة البطاطس

أن المكون الرئيسي لإعداد سلطة البطاطس هو البطاطس والتي تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية لسائر أعضاء الجسم نعرضها في الآتي:-

تحتوي البطاطس على كمية كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة لبناء العظام وزيادة مقاومتها للأمراض مثل هشاشة العظام، ومنها الكالسيوم والماغنسيوم والفسفور والحديد.

تحتوي البطاطس على نسبة عالية من الألياف ومجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين b6، وفيتامين سي الذي يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.

يوجد بالبطاطس نسبة من البوتاسيوم، الذي يعمل على اتساع الأوعية الدموية وتحسين تدفق وسريان الدم في الجسم، بالإضافة إلي الكالسيوم والماغنسيوم وتساهم تلك العناصر في خفض ضغط الدم.

  • التقليل من الالتهابات

تحتوي البطاطس على عنصر الكولين ووظيفته المساهمة في نشاط الأعضاء والتعلم والمزاج، والمحافظة على الانسجة المبطنة للأغشية الخلوية وتشتمل حبة كبيرة من البطاطا على 57 ملغ من الكولين.

من مكونات البطاطس حمض الفوليك ووظيفته في الجسم، إصلاح الحمض النووي، ومنع تكوين خلايا شاذة مما يؤدي إلى الوقاية من العديد من أنواع السرطانات.

تساعد البطاطا بما تحتويه من ألياف على تنظيم عملية الهضم في الأمعاء وكثافة حجم البراز، وبدوره علاج ووقاية من مسببات الامساك.

إقرأ أيضا:فضل سورة آل عمران .. تعرف معنا على فضل السورة خلال المقال –
  • الشعور بالشبع

تساعد الألياف الموجودة بالبطاطس على الشعور بالامتلاء وعدم الحاجة لاستهلاك كميات كبيرة من الاطعمة، فهو مكان مثالي يجب أن تشتمل عليه لائحة طعامك إذا كنت تتبع نظام معين لإنقاص الوزن مثل الدايت.

نظرا لوجود  فيتامين b6 بالبطاطا الذي يلعب دورا في زيادة نشاط الجسم وطاقته فيقوم بتحويل البروتينات والكربوهيدرات إلى جلوكوز في الدم واحماض امينية، وايضا احتوائها على حمض ألفا ليبويك الذي يعمل على حرق الجلوكوز وتحويله إلى طاقة داخل الجسم .

تحتوي البطاطس على أهم الفيتامينات اللازمة حتى تكون  البشرة نضرة وصحية مثل فيتامين سي، و(ج) حيث يعمل فيتامين سي على منع تكسير روابط الكولاجين في البشرة وتماسكها وايضا فوائد فيتامين ج  في الترطيب ومرونة البشرة.

يعمل فيتامين سي الموجود بالبطاطس على زيادة مقاومة الجهاز المناعي للتعرض للأمراض، مثل نزلات البرد والانفلونزا.

إرشادات يجب اتباعها

  1. يلاحظ أحيانا عند شراء البطاطس وجود علامات باللون الاخضر تظهر عند تقشيرها فيجب التخلص منها لأنها لا تصلح للاستهلاك الآدمي، حيث يمثل اللون الاخضر مادة سامة وخطيرة بها تسمى السولانين تؤدي إلى اضطرابات في الجهاز التنفسي وجريان الدم وتشنجات في العضلات ومشاكل في الأمعاء مثل الإسهال وينتج ذلك عن سوء تخزينها وتعرضها للشمس فيجب أن تخزن في مكان معتم .
  2. قشرة البطاطس يوجد بها الكم الأكبر من المعادن والألياف  ويفضل طهيها بالكامل.
  3. يجب الحذر وعدم الإفراط في طهيها أكثر من 120 درجة مئوية والذي ينتج عنه مادة تسمى الأكريلاميد عند تعرضها لدرجات حرارة عالية  وهي مادة صناعية سامة تؤدي إلى تسمم الجهاز العصبي وسرعة انتشار الخلايا السرطانية في الجسم، وتاخر الانجاب في المستقبل، وتستخدم هذه المادة في بعض الصناعات مثل صناعة السجائر والبلاستيك والمواد اللاصقة والأصباغ.

  المراجع

مصدر1

مصدر2

السابق
السياحة في روسيا البيضاء | أفضل المعالم السياحية البيلاروسية
التالي
تكاليف الزواج في تركيا .. تعرف علي تكاليف الزواج في تركيا وأهم بنوده | بحر المعرفة

اترك تعليقاً