بحر المعلومات

فن التعامل مع الام… عشر اقتراحات مفيدة للتعامل مع الام وتجنب المشاكل





فن التعامل مع الام هو أحد أساسيّات البرِّ الذي أوصى به الله عزّ وجلّ، ورسوله الكريم عليه أفضل الصّلاة والسّلام، وفي الأيّام الحاليّة، أصبحت الأم تختلف عن الصّورة النّمطيّة المعروفة عنها منذ آلاف السّنين، وأصبح من الصّعب جدًّا معرفة كيفيّة التّعامل معها، فيما يلي بعض أساليب التعامل مع الام كثيرة الانتقاد:

  • أوّل نقطة في أساليب فن التعامل مع الام، هي أنّه إذا حدث صراع أو خلاف مع الام، فهذا ليس نهاية العالم، ويجب مناقشتها في سبب هذا الخلاف، وبالطّبع ستستمع إلى إبنها وتتفهّمه، ولن تعود تلك المشكلة موجود بعد ذلك، ومن دون صراع كبير.
  • الحلّ الآخر من أساليب فن التعامل مع الام هو اختيار البقاء صامتًا، وعزل النّفس بعيدًا حتّى تنتهي المشكلة، وعدم التّعليق عليها، ولكنّ هذا الخيار هو الأكثر إيلامًا بالنّسبة للأبناء، لأنّ الهروب أمر سلبيّ، ويجب أن تعرف الام أنّ ابنها يبذل قصارى جهده لتفهّمها.

المحتويات

فن التعامل مع الام في معالجة الخلافات

يجب على الأبناء اتّخاذ الخطوة الأولى، وعدم الخوف من مواجهة الام بعد المشكلة مهما كانت، ولكن قبل ذلك يجب معرفة ما يجب قوله، وما ستتمّ مناقشته، وكيف ستتمّ المناقشة، ويجب التّفكير بعقليّة حلّ المشكلة، وليس الاتّهام.

إقرأ أيضا:حديقة الحيوان في دبي .. سفاري وحيوانات وأنشطة مذهلة

الابتعاد عن التّفكير في المشاعر

من فن التعامل مع الام هو عدم التّفكير في ردّة فعلها بعد القيام بشيء لتهدئة الوضع، بل يجب أن يسأل الابن نفسه: كيف يُمكن تهدئة هذا الغضب؟ وليس أن يُفكّر في ردّ الام العاطفيّ كأن تشعر بالغضب أو الحزن.

اتّخاذ القرار

إذا حاولت الام منع ابنها من اتّخاذ القرارت أيًّا كانت أهمّيتها، وشعَرَ الابن عندها أنّه غير قادر على الرّفض، ولكنّه مصرٌّ على اتّخاذ قراره بنفسه، يجب عليه استخدام أحد أساليب فن التعامل مع الام وهو شُكرها على وجهة نظرها، ولكن يجب إخبارها بعدم قبول فكرتها.

المسامحة

من فن التعامل مع الام هي أنّه لا يجب أن تبقى العصبيّة والغضب مسيطرة على العلاقة بين الام والأبناء، لمجرّد خلاف صغير أو كبير وقع بينهم، يجب أن يغفر الأبناء خطأ الام مهما كان، وهذا يسمح بالتّحرُّرِ من سيطرة الغضب والمشاعر السّلبيّة على التّصرّفات.

تجاهل انتقادات الام

من طُرق فن التعامل مع الام هي الاعتراف بأنّ الابن يبذل قصارى جهده لإرضاء أمّه، ولكن لا أحد معصوم عن الخطأ، ويجب عدم التّركيز على انتقادات الام المتكرّرة، ويُمكن الردُّ على هذه الانتقادات بتعليق موجز، من دون السّماح بحدوث مشكلة كبيرة.

إقرأ أيضا:أماكن تخييم في العين… دليلك للتعرف على أماكن للتخييم في العين / بحر المعرفة
تجاهل انتقادات الام

تجاهل انتقادات الام

تحسين العلاقات

من فن التعامل مع الام هو إدراك أنّ تصرّفاتها لا يُمكن أن تتغيّر بعد الآن، لذلك يجب إيجاد طريقة لتقبُّلها على ما هي عليه، بجميع صفاتها السّلبيّة والإيجابيّة، وليست من مسؤوليّة الأبناء محاولة تغيير سلوك والدتهم، عليهم فقط معرفة كيفيّة التّعامل معها.

التّعاطف مع الام

من أساليب فن التعامل مع الام هي التّعاطف معها، ومحاولة تفهّم تصرّفاتها، ومعرفة السّبب وراء عصبيّتها أو وراء حُزنها المُتكرّر، ولا يجب مُقابلة حُزنها وغضبها بالغضب المتبادل، بل يجب اللّجوء إلى المحبّة والتّعاطف بدلًا من ذلك.

التّعاطف مع الام

التّعاطف مع الام

طلب المساعدة

من فن التعامل مع الام هي إقناعها بطلب المساعدة عندما تحتاج إليها، مثلًا إذا كان يعتقد الأبناء أنّ الغضب والعصبيّة ناتجة عن أعراض مرض نفسيّ أو جسديّ، من الأفضل إقناع الام بإجراء الفحوصات اللّازمة.

إقرأ أيضا:طريقة طبخ الارنب..تعرف على طريقة تحضير الارنب المشوي والمقلي

المراجع

http://www.familyservices.bc.ca/resource-library/300-dealing-with-a-critical-mother

https://www.wikihow.com/Deal-With-Your-Mother

السابق
أضرار وفوائد سيبرو بي سي… تعرف معنا على الأضرار والفوائد الناتجة عن استخدام سيبرو بي سي
التالي
أفكار لليوم العالمي للصحة.. إليك أفكار مبسطة عن اليوم العالمي للصحة –

اترك تعليقاً