بحر المعلومات

طريقة تعلم اللغة الشيشانية .. أسهل طريقة تمكنك من تعلم اللغة الشيشانية –


اللغة الشيشانية هي أكبر لغة في مجموعة اللغات الشّماليّة القوقازيّة، ومنتشرة في مناطق متنوّعة في العالم بين روسيا وأوروبا الغربيّة والشّرق الأوسط، وهي لغة المقاطعات القانونيّة في جمهوريّة الشّيشان، التي هي جزء من  الاتّحاد الرّوسيّ. يتحدّث الشيشان اللغة الشيشانية ولكن في المناطقة الحضريّة مثل العاصمة غروزني لا يزال الشيشان ثُنائيي اللغة فيها وتُسيطر عليهم اللغة الرّوسيّة أكثر، ولكنّهم على معرفة كاملة باللغة الشيشانية، ويتمُّ تدريسها في المدارس، وتُستخدم في وسائل الإعلام الإلكترونيّة والمطبوعة.

اللغة الشيشانية

اللغة الشيشانية

معلومات عن اللغة الشيشانية

لدى اللغة الشيشانية عدد من اللّهجات المفهومة بشكل متبادل بين الشيشان، على الرّغم من أنّها مُنتشرة في مناطق جغرافيّة واسعة حول العالم، والاختلافات بين اللّهجات هي اختلافات صوتيّة في مُعظمها، وليس لكلِّ اللّهجات نظام كتابة مُتطوّر بالكامل. وهذه اللّهجات هي بلوسكوست وهي اللّهجة السّهليّة واللّغة الأدبيّة الشيشانية، ولهجة إيتومكالا، وميلكين، وكيستين، وتشبرلوي، وآكين، وغالانتشوي.

  • النّظام الصّوتيّ

للّغة الشيشانية نظام صوتي معقد، ومخزون كبير من الحروف السّاكنة وحروف العلّة على عكس اللّغات القوقازيّة الأخرى، ويبلُغ عدد الحروف السّاكنة فيها حوالي سبعين حرفًا، ويُمكن أن تكون حروف العلّة طويلة أو قصيرة، باستثناء حرف واحد، وطولُها مهمٌّ لأنّه يُحدث فرقًا في المعنى، وتتوزّع الحروف السّاكنة على مخارج مُختلفة.

إقرأ أيضا: هل تعلم عن الهواء … تعرف معنا علي أهم المعلومات عن الهواء الجوي

لا تستخدم اللغة الشيشانية لواحق للكلمات ولا يتغيّر شكلُها لتدلَّ على معنًا جديد، بل تستعمل السّياق لتحديد المعنى، على عكس اللّغة الإنجليزيّة مثلًا التي تقوم بتغيير الكلمة نفسها عند تغيير الأزمنة.

تأتي مفردات اللغة الشيشانية من مصدرين رئيسيّين هما: الكلمات الشيشانية الأصلية، والمصدر الثّاني هو انتقال الألفاظ من لغات أخرى مثل الرّوسيّة، والتّركيّة، والعربيّة، والفارسيّة، والأوسيتيك، والجورجيّة.

عندما دخل الشيشان إلى الإسلام في القرن السّادس عشر، كانت النّصوص الشيشانية تُكتب باللغة العربية والملالي، ولم تكن الأبجديّة العربيّة موحّدة لكتابة الشيشان. في العشرينات تمّ تطوير الأبجديّة اللّاتينيّة لكتابة اللغة الشيشانية، واستُخدمت فيها رموز وتشكيلات خاصّة، ولكنّ اللغة الشيشانية فشلت في التّمييز بين حروف العلّة القصيرة والطّويلة، لذلك تمّ استبدال الأبجديّة اللّاتينيّة بأبجديّة سيريليّة مُعدّلة في عام 1938، ولا تمثِّل هذه الأبجديّة اللُّغة المحكيّة بشكل جيّد، وتستخدم الرّقم واحد كحرف، وفي مُنتصف التّسعينات ظهرت حركات تُؤييد العودة إلى الأبجديّة اللّاتينيّة، واعتُمِدت مرّة أخرى في عام 1992، ولكنّ الشيشان مُعتادون إلى الآن على الأبجديّة السّيريليّة.

الكتابة

الكتابة

نصائح لتعلُّم اللغة الشيشانية

  • إتقان الحروف أوّلًا

لا يجب أبدًا البدء بتعلُّم الكلمات قبل إتقان الأبجديّة جيّدًا، وتمييز الأصوات السّاكنة والمُتحرّكة.

إقرأ أيضا:افضل برامج الصوت للاندرويد… سبعة برامج للتّحكّم بالصّوت على هواتف الأندرويد
إتقان الحروف أوّلًا

إتقان الحروف أوّلًا

  • التّحدُّث مع الشيشان

إنّ إيجاد شخص شيشانيّ أمرٌ مُهمٌّ جدًّا في تعلُّم اللغة الشيشانية، لتقديم نصائح ودروس للغة الشيشانية، بسبب عدم توفّر الموارد اللّازمة لتعلُّم اللغة الشيشانية على الإنترنت.

  • الابتعاد عن حفظ كلِّ القواعد

يجب دراسة قواعد اللغة الشيشانية بالتّدريج، مثل أيّ لُغة أخرى، في البداية يبدأ الطّالب بدراسة القواعد التي يستعملها في تشكيل الجمل البسيطة، ثُمّ يتدرّج في الصّعوبة شيئًا فشيئًا.

  • الاهتمام بالثّقافة

إنّ المُتعلّمين الجدّيّين للغة الشيشانية والذين يُريدون العيش مع الشيشان، يجب عليهم الاهتمام بالثّقافة الشيشانية قدر الإمكان، مثل الرّقصات الشّعبيّة والأطعمة وطريقة حياتهم، ومعرفة هذه الأمور ستُحدث فرقًا إيجابيًّا في التّعامل معهم.

  • الدّراسة من منهاج مُعيّن

يجب الاعتماد على منهج مُحدّد لدراسة اللغة الشيشانية وللسّير على خُطّة مُعيّنة، وتحديد مستوى التّقدُّم في اللّغة.

المراجع

السابق
تعرف على ما يمكنك الاستمتاع به في مدينة باموكالي خلال فصل الشتاء
التالي
نصائح السفر الى مالطا دليلك الشامل لقضاء جولة سياحية مميزة

اترك تعليقاً