صحة الحامل

سحور المرأة الحامل بدون عطش في شهر رمضان المبارك

سحور المرأة الحامل مهم جدا لصحة الجنين ان يكون سحور المرأة الحامل متوازنا، بحيث يزوّد سحور المرأة الحامل بالعناصر الغذائيّة اللازمة لها وللجنين.

جوع الحامل في رمضان

خلال الحمل تشعر المرأة بالجوع المتزايد والمستمر في بعض الأحيان، وتتساءل عما يحدث للجنين عندما تجوع الأم؟ هل يشعر هو أيضًا بالجوع؟ في هذا المقال سنجيب عن هذا السؤال، والأهم نخبرك لماذا تشعر الحوامل بهذا الجوع خلال الحمل.

كيف يؤثر الجوع في الجنين؟

يحصل الجنين على كل احتياجاته الغذائية من جسم الأم عبر المشيمة والحبل السري، وحال شعور الأم بالجوع يستمر الجنين في الحصول على احتياجاته الغذائية من المخزون الموجود بجسمها دون أن يتأثر بهذا الجوع، بل إن الأثر الأكبر يكون على الأم وصحتها، لذا يجب الاهتمام بالتغذية الصحية والمتوازنة خلال فترة الحمل، ليس فقط من أجل الحفاظ عل صحة الجنين، بل أيضًا لسلامة الأم وصحتها.

نصائح للتخلص من الجوع المستمر عند الحامل

إليكِ هذه النصائح التي تساعدكِ على التعامل مع الشعور المستمر بالجوع خلال فترة حملكِ:

  • تناولي الطعام باعتدال: حاولي تجنب الشراهة في الأكل خلال فترة الحمل لأنك تأكلين لاثنين، لكن أحدهما صغير للغاية فلا يحتاج إلى أن تضاعفي طعامك من أجله.
  • احسبي سعرات طعامك: فالأمهات يحتجن إلى 350 سعرًا حراريًا إضافيًا في الثلث الثاني من الحمل، وإلى ما يقرب من 500 سعر إضافي في الثلث الأخير.
  • اشربي كميات كافية من المياه: فمن السهل أن يخلط الجسم بين الجوع والعطش، وجسمك مع الحمل يحتاج إلى كميات إضافية من السوائل، لذلك حاولي شرب ثمانية أكواب من الماء على الأقل يوميًا.
  • تأكدي من احتواء وجباتك الرئيسية على الأغذية الأساسية: يشمل ذلك احتواءها على الحبوب الكاملة والجبن قليلة الدسم والخضراوات والفواكه، حتى تكون مغذية ومفيدة.
  • تسوقي بحكمة: فبدلًا من ملء ثلاجتك بالأطعمة غير المفيدة، تأكدي من احتوائها على كميات كافية ومتنوعة من الخضراوات والفواكه.
  • تجنبي الإغراءات: من الطبيعي أن تغريكِ الحلويات والمعجنات وغيرها، ولكن يمكنك تجنب هذه الأطعمة واستبدلي بها أخرى صحية وشهية، مثل سلطة الفواكه.
  • تناولي وجبات صغيرة متفرقة: إذ إن توزيع الوجبات على ست وجبات أو خمس خلال اليوم يجعلك لا تأكلين كمية كبيرة من الطعام في وجبة واحدة، وهو أفضل كذلك لهضمكِ وتجنب حرقة المعدة والإمساك.
  • احملي معكِ دومًا وجبات خفيفة مغذية: يمكن أن تكون هذه الوجبات لا تحتوي على كثير من الدهون مثل المكسرات والحبوب والجرانولا، لتناولها عندما تشعرين بالجوع.
  • دللي نفسك: لا تنسي بين فترة وأخرى أن تأخذي وجبة شهية وغير صحية حتى لا تشعري بالحرمان.
  • راقبي زيادة وزنكِ: احسبي السعرات الحرارية الكافية لجسمك خلال فترة الحمل وتابعيها مع طبيبكِ للسيطرة على زيادة الوزن خلال الحمل.

نصائح للحامل في رمضان

على المرأة الحامل الاهتمام بصحتها في شهر رمضان، وتختلف كل امرأة حامل عن الأخرى في قوة تحمل الصيام تبعا للحالة الصحية لها، وفي حالة سمح الطبيب لها بالصيام خلال شهر رمضان ينبغي عليها الاهتمام بنظام غذائي خاص؛ حفاظا على صحتها وصحة جنينها، وفيما يلي نتعرف على نصائح مهمة للمرأة الحامل في رمضان والنظام الغذائي الذي يجب عليها اتباعه، والأضرار التي قد يسببها الصيام للمرأة الحامل والجنين إن كانت حالتها الصحية لا تسمح لها بالصيام.

إقرأ أيضا:فوائد المرة للحامل

7 نصائح للمرأة الحامل في رمضان

  1. يجب على المرأة الحامل الذهاب إلى الطبيب قبل شهر رمضان ليحدد ما إذا كانت حالتها الصحية تسمح لها بالصيام أم لا.
  2. يجب الحرص على إجراء الفحوصات والتحاليل للاطمئنان على نسبة السكر بالدم ونسبة الهيموجلوبين قبل شهر رمضان مباشرة، حتى لا تصاب المرأة بالأنيميا مما سيؤثر على صحة الجنين أيضا.
  3. في حالة سمح الطبيب للمرأة الحامل بالصيام يجب عليها الحرص على الراحة أثناء فترة الصيام حتى لا تصاب بالإجهاد وتتأثر صحتها وصحة الجنين.
  4. التقليل من حدة التوتر والقلق للحامل مهم، حيث إن عند تعرضها للقلق يزيد هرمون الكورتيزول والذي يؤثر على صحتها بالسلب.
  5. بعد تناول وجبة الإفطار يجب الحصول على الاسترخاء وعدم القيام بأي مجهود.
  6. على الحامل أثناء الصيام عدم المشي لمسافات طويلة أو حمل الأشياء الثقيلة.
  7. عدم تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين نهائيا، والتي تضر بصحة الحامل والجنين.

النظام الغذائي للمرأة الحامل في رمضان:

  1. تناول الحليب بالتمر أو كوب من الماء قبل تناول أي طعام آخر.
  2. يجب أن يكون الفرق بين كل وجبة والأخرى ساعتين على الأقل.
  3. الحرص على أن تحتوي وجبة الإفطار على عناصر غذائية وسعرات حرارية جيدة.
  4. من المهم تناول الحليب بين الوجبات الصغيرة بعد الإفطار، والذي يمد الجسم بالكالسيوم ويحافظ على صحة الحامل والجنين.
  5. يجب الاهتمام بتناول الخضروات والفواكه بشكل كبير، حيث إنها تحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الحامل والجنين أثناء فترة الصيام، كما أنها تساعد على الحفاظ على رطوبة الجسم.
  6. إدراج الحبوب الكاملة في النظام الغذائي الخاص بالحامل على وجبة الإفطار، والتي تحميها من التعرض إلى الإمساك أثناء الحمل.
  7. تناول الكثير من السوائل في الفترة بين الإفطار والسحور، والتي تساعد على الحفاظ على رطوبة الجسم.
  8. التقليل من تناول الحلويات واستبدالها بالفواكه.
  9. تناول البروتينات خلال وجبة الإفطار، والتي تتمثل في اللحم أو الدجاج أو السمك.
  10. يجب الحرص على تأخير وجبة السحور، والحرص على أن يكون السحور مليئا بالعناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم، وخاصة الخضراوات.
  11. يجب على المرأة الحامل الذهاب إلى الطبيب قبل شهر رمضان ليحدد ما إذا كانت ستقدر على الصيام أم لا، وأن تطلب منه كتابة نظام غذائي خاص بها لطوال أيام الشهر.

الصيام المرأة الحامل في الشهر الخامس

تعتمد درجة أمان الصيام في الشهر الخامس من الحمل على عوامل مختلفة تخص الحامل، حيث اختيار الصوم أو الإفطار قرار الأم وحدها، وذلك بعد الأخذ بعين الاعتبار العوامل الآتية:

إقرأ أيضا:علاج سخونة النفاس
  1. صحة الحامل العامة في شهرها الخامس، وصحة الطفل.
  2. الوزن الصحي ونمط الحياة العام، كمخزون الطاقة والعناصر الغذائية التي تتوافر لتغذية الأم والطفل.
  3. عدد ساعات الصيام، والفصل الذي يُصادفه، حيث يكون الصيام أكثر صعوبة في الصيف وأقل في الشتاء.

بعض المشكلات الصحية أو الأمراض تزيد من صعوبة الحمل، منها الآتي:

  • سكري الحمل: حيث يخفض الصيام مستويات السكر في الجسم، ويجب تعويض ذلك أثناء وجبتي الإفطار والسحور.
  • الجفاف: وهي إحدى المضاعفات الشائعة أثناء الصيام خاصة في الأيام الحارة، لذلك يُفضَّل تناول كميات كبيرة من السوائل خلال فترة الإفطار إلى السحور.

من الممكن أن تصوم الحامل في الشهر الخامس إذا كانت بصحة جيدة، ولا تعاني من بعض المشكلات الصحية، لكن من غير الآمن الصيام إن كانت تعاني من مشاكل صحية كالجفاف وأي مشاكل أخرى تسبب سوء التغذية.

الصيام المرأة الحامل في الشهر الثامن

وصي أطباء التوليد بتجنب صيام شهر رمضان من قبل النساء الحوامل اللاتي يتعرضن لآثار جانبية كالتعب الشديد والجفاف وغيرها من أعراض الصيام الأخرى، وقد بينت بعض الدراسات أنَّ صيام الحامل في الثلث الثالث من الحمل لم يكن له تأثير على نمو الأطفال حديثي الولادة، ويمكن الوقاية من آثار الصيام من خلال شرب كميات كافية من السوائل في الفترة بين الإفطار والسحور، بالإضافة لتناول وجبات غنية بالعناصر الغذائية، ومن الجدير بالذكر أن الحامل يجب أن تفطر في الحالات الآتية:

إقرأ أيضا:متى يصرف الاسبرين للحامل؟
  • اختلال نسبة السكر في الدم: وقد تُصاب الحامل بالتعب الشديد لذلك في هذه الحالة يمكن للحامل الامتناع عن الصيام.
  • حالات فقر الدم: يحدث التعب خلال الصيام نتيجة إصابة الحامل بفقر الدم بعوز الحديد ممَّا يزيد الإرهاق الذي تتعرض له الحامل مما يجعل الصيام صعبًا.

يمكن للحامل أن تصوم رمضان بأمان باستثناء إصابتها بارتفاع الضغط والسكري والجفاف وغيرها من الامراض التي يمكن يفاقمها الصيام.

الصيام المرأة الحامل في الشهر التاسع

يقوم المسلمون بصيام شهر رمضان المبارك من طلوع الشمس حتى الغروب، وبالرغم من أنّ هناك رخصة شرعية تبيح الإفطار للحوامل والمرضعات إلّا أن بعض النساء يواصلن الصيام طوال الشهر، وعند النساء اللواتي يعانين من بعض الأمراض تُعد إباحة الإفطار لهنّ مفيدة للحفاظ على عمليات نمو الجنين بصورة صحيحة، أما للحوامل في الشهر التاسع اللائي يتمتعن بصحة جيدة فإن الصيام يُعد آمنًا. ومن المشاكل الصحية التي تجعل من الصيام غير آمن الآتي:

  • سكري الحمل.
  • الجفاف.

متى يجب الحامل في الشهر التاسع كسر الصيام؟

يجب مراعاة عدة أمور عند الصيام مثل درجة حرارة الطقس وشهر الحمل وصحته بشكلٍ عام، وقد يؤدي الطقس الحار إلى حدوث الجفاف، كما أن انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم عند النساء المصابات بسكري الحمل يزيد من خطر الجفاف أيضًا،[٣]ومن الأعراض الدالة على الجفاف والتي تستوجب على الحامل الإفطار ما يأتي:

  • العطش الشديد.
  • التعب الإرهاق.
  • انخفاض معدل التبول الطبيعي.
  • الدوخة واضطراب التوازن.

تحتاج المرأة الحامل كمية من السوائل أكبر من غيرها، وتقدر الكمية اللازمة بـ 8-12 كوبًا يوميًا، وللماء دور مهم في تكون الكيس الأمنيوسي والمشيمة التي تنقل الغذاء للطفل، وقد يؤدي الجفاف لمضاعفات تؤثر على الأم والجنين، وفيما يأتي ذكرًا لبعض المضاعفات:

  • ظهور عيوب الأنبوب العصبي.
  • نقص السائل الأمنيوسي.
  • ضعف إنتاج حليب الثدي.
  • حدوث الولادة المبكرة.

غالبًا يستمر الطفل في الحركة والركل في بداية الثلث الثالث من الحمل، ولكن قد يصبح الطفل أقل نشاطًا مع اقتراب موعد الولادة وذلك بسبب ازدياد حجمه، ولكن في حال تحرك الطفل أقل من 10 حركات خلال الساعة الواحدة، عندئذ يجب استشارة الطبيب المختص. يُعد صيام المرأة التي لا تعاني من مشاكل صحية آمن، حيث لا يرتبط الصيام في الثلث الثالث من الحمل بتراجع نمو الأجنة.

أفضل سحور بدون عطش للمرأة الحامل

عدّ السحور من أهمّ الوجبات في شهر رمضان المبارك، والتي يجب عدم التغافل عنها، أو إهمالها بحجة النوم والنعاس، فهي تحافظ على مستوى الطاقة في الجسم طوال اليوم، كما أنّها تزوّد الحامل بالعناصر الغذائيّة اللازمة لها، ولهذا يجب أن تكون وجبة السحور صحية ومتوازنة؛ لتعطي الحامل الشعور بالشبع، والطاقة اللازمة لها طوال النهار. ولهذا يجب اختيار الأطعمة والوجبات الغنية بالألياف، والكربوهيدرات: كالبقوليات، والحبوب، وذلك لأنّ الجسم بحاجة لوقتٍ طويلٍ لهضمها، ممّا يعطي الحامل شعوراً بالشبع طوال اليوم.

الأطعمة التي يتضمنها السحور الصحي

يشتمل السحور الصحي للحامل على الأطعمة الآتية:

  • خبر الدقيق الأبيض، مع مربّى المشمش أو السفرجل، بالإضافة إلى الجبنة أو اللبنة.
  • بقوليّات مسلوقة كالذرة الصفراء، الفول، والحمّص.
  • الفواكه الطازجة والمجففة، وخاصة التمر؛ لأنّه يمدّ الجسم بالسكر والطاقة، والموز بسبب احتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الكالسيوم.
  • مكسرات متنوعة، ويشترط فيها أن تكون غير مملحة؛ حتى لا تسبب العطش.
  • تجنّب شرب الشاي في وجبة السحور؛ لأنّه يمتصّ الحديد من الطعام، ويسبّب الجفاف.

نظام غذائي للمرأة الحامل في رمضان

تحتاج النساء الحوامل إلى حوالي 300 سعرة حراريَّة إضافية يومياً، ولكن هناك بعض التوصيات حول مقدار الزيادة في السعرات للحامل بناءً على مؤشر كتلة الجسم (بالإنجليزية: Body Mass Index) للمرأة قبل الحمل، وعوامل أخرى. لذا يجب سؤال الطبيب المختص حول التوصيات الشخصية المناسبة. فيما يأتي مثال على وجبة الإفطار والسحور للحامل، ولكن يجب الأخذ بالاعتبار أنّ كميات الأغذية المقترحة في النظام التالي، تختلف من حامل الى أخرى حسب حاجة الجسم وعدة عوامل أخرى، ولذلك يجب استشارة أخصائي التغذية أو مقدم الرعاية الصحية للتأكد من حصول الحامل على جميع احتياجاتها من العناصر الغذائيّة والسعرات الحرارية.

وجبة الإفطار

يُمكن للحامل تناول الأطعمة الآتية خلال وجبة الإفطار:

  • بدء وجبة الإفطار بكوبٍ من الحليب والقليل من التمر، مع طبق الشوربة.
  • تناول وجبة متوازنة تتضمّن ما يأتي: السلطة أو الفتوش. البروتين من الدجاج واللحوم الأخرى، أو الأسماك، أو العدس، أو الحمص، أو الفول. الكربوهيدرات المعقدة، من الأرز البني والمعكرونة الكاملة وخبز القمح الكامل. الكثير من الخضار.

وجبة السحور

يجب أن تكون وجبة السحور صحية، وغنية بالأطعمة المُشبِعة، وتوفر طاقةً كافيةً للجسم طوال اليوم. ويُنصَح باختيار الأطعمة الغنيَّة بالألياف والكربوهيدرات المعقدة، مثل الحبوب والبقول؛ إذ يستغرق الجسم وقتاً أطول في هضم هذه الأطعمة وامتصاصها، لذلك ستوفر الطاقة بشكل أفضل خلال ساعات الصيام، وفيما يأتي مثال على وجبة السحور:

  • الخبز
  • العجة النباتية، أو البيض المسلوق
  • نوعان من الخضروات المقطعة
  • اللبنة أو الجبنة، مع الزعتر وزيت الزيتون
  • شرب كمية كافية من الماء
السابق
بماذا تشتهر كوريا الجنوبية في الأكل
التالي
معنى اسم أنجين وصفاته

اترك تعليقاً