بحر المعلومات

حقائق عن الهدهد .. و أنواعه ..










حقائق عن الهدهد ، يعتبر الهدهد من الطيور المميزة ، وتعد الغابات الموطن الأساسي لها ، يمتاز بلونه البني الفاتح ، يمتلك جناحين بلون أبيض وأسود ، له عرف علي رأسه ، وذيل أسود اللون ، ورأس مميزه ، يتغذي على الحشرات وينظف الأرض من الآفات واليرقان والديدان ، ويعتبر نقاء للبيئة من المبيدات الحشرية ، ويمنع صيده وللمزيد من المعلومات تابع معنا الموضوع التالي حقائق عن الهدهد.

حقائق عن الهدهد

هناك العديد من الحقائق والمعلومات عن طائر الهدهد من أبرزها هي :

  • أن الهدهد يصل وزنه إلي 57 جراماً ،  وطوله إلي 25سنتيمتراً ، ولديه 9 سلالات متنوعة تختلف كل منهما في تغذيتهم وسلوكياتهم ، .
  • تتميز أنثي الهدهد بلونها الباهت أكثر من لون الذكور ، كما تقوم أنثي الهدهد بغرق صغارها بسائل ذو رائحة كريهة لحمايتهم من الفرائس .
  • يصل متوسط أعمارهم إلي 10 سنوات .
  • سمي طائر الهدهد عند الحضارة اليونانية القديمة بملك الطيور .
  • يكون لون بيض الهدهد أخضر أو أزرق ولكنه يتحول إلي اللون البني ، كما تقو أنثي الهدهد بوضع أربع أو سبع بيضات .
  • يجد الهدهد الحشرات التي يتغذي عليها عن طريق التنقيب عليها بمنقاره ، وبعد ذلك يقوم بضربها علي الأرض لكي يزيل أرجلها وأجنحتها ثم يتناولها ، وأنواع الحشرات التي يتغذي عليها هي الضفادع والثعابين الصغيرة والسحالي بالإضافة إلي البذور والتوت  .
  • وعندما يريد الهدهد الاسترخاء يذهب في وقت راحته إلي الرمال تحت أشعة الشمس ممدداً جناحيه .
  • ويمكن الوصول إلي طائر الهدهد بسهولة لان أعشاشه تمتلك رائحة كريهه جداً لانه لا يقوم بتنظفها أبداً .

أنواع طائر الهدهد

يتعدد أنواع طائر الهدهد ومن أهم أنواعه هي :

  • الهدهد الخشب الأخضر :يتميز بلونه الفريد (اللون الأسود المخضر ، أو الأسود المائل إلي البنفسجي ) ، يبلغ طوله من 22-38 سم ، يتواجد في جنوب الصحراء الكبري ، ويعيش ضمن  مجموعات .
  • الهدهد المدغشقري : يتميز بأنه كبير الحجم ، يمتلك منقاراً سميكاً ، يتواجد في غرب وشمال وجنوب مدغشقر غلي ارتفاع 1500 متر، ويفضل السكن في الأماكن المفتوحة الممتلئ بالأشجار والمناطق المزروعة والبحيرات والسهول والسافانا والشواطئ المفتوحة ، يمشي بخطوات سريعة جداً ويميل برأسه من الأسفل إلي الأعلي .
  • الهدهد الأوراسي : يتواجد في أوروبا وجنوب أسيا وبعض المناطق في أفريقيا ، وهو من العالم القديم ، ويفضل التواجد في الأماكن المفتوحة وأماكن تواجد البشر ليبحث بسهوله علي الطعام  ، ويتغذي علي القواقع والحشرات والعناكب ، والفقارات الصغيرة والقوارض الصغيرة ويتغذي أيضا علي التوت والبذور .
  • الهدهد الأفريقي: هذا الطائر ليس إجتماعياً يتم العثور علية منفرداً ، ويتواجد في جميع أنحاء أفريقيا ، ويتميز باللون الكستنائي ، وقلة وجود خطوط بيضاء في جسمه ، وهو أيضاً يفضل المناطق المفتوحة والغابات ، يتغذي علي السحالي والحشرات التي يجدها علي الأرض وهو يبحث عن الطعام  ، ويتناول أيضاً في بعض الأوقات كالهدهد الأوراسي التوت والبذور .

قصة الهدهد في القران الكريم

ذكر الهدهد في القرآن الكريم ، حيث يعتبر هو أول جهاز مخابراتي في العالم ، فعندما كان ا(لنبي سليمان )يتفقد جيشه كان الهدهد غير موجود فقال النبي (مالي لا أري الهدهد) ،فغضب النبي وتوعد علي عقابه إن لم يكن لغيابة سبب مقنع  ، ثم جاء الهدهد وقال للنبي (أحطت بما لم تحط به ، وجأتك من سبأ بنبأ يقين ) لينجو من العذاب ، فعفا عنه (النبي سليمان )، وكانت هذه الأنباء عن ملكة اليمن (بلقيس) .

وصف الهدهد  حال الملكة وعرشها وقال انى رأيت امرأة تحكمهم ولها عرش ويعبدون الشمس من دون الله تعالى ، فحزن النبي سليمان حزن شديد ، ثم أرسل مع الهدهد رسالة إلي الملكة بلقيس يدعوها هي وقومها إلي عبادة الله وحده لا شريك له ، وبالفعل أوصل الهدهد الرسالة إلي الملكة دون أن يراه أحد ، ثم قرأت الملكة مع مستشاريها الرسالة وبعد الانتهاء منها قالت لمستشاريها ماذا عسنا أن نفعل فأجابها أحد منهم نحن نمتلك قوة كبيرة وشديدة وسنفعل ما تأمرين ، فخافت الملكة من الحرب أمام سيدنا سليمان .

إقرأ أيضا:طريقة حفظ الشوكولاته ..استمتع بالشوكولاته دائما فى منزلك …………..
قصة الهدهد في القران الكريم

قصة الهدهد في القران الكريم

المصدر

المصدر










السابق
أفكار لليوم العالمي للكلى.. إليك أفكار مبسطة للمشاركة في اليوم العالمي للكلى
التالي
 مطاعم البوفيه المفتوح في المدينة المنورة..تعرف على مطاعم البوفيه المفتوح في المدينة المنورة

اترك تعليقاً