معلومات ثقافية متنوعة

بحث عن أضرار تلوث الماء على النبات

مرحباً بكم زوار بحر المعرفة في هذا المقال سنتحدث عن بحث عن أضرار تلوث الماء على النبات

بحث عن أضرار تلوث الماء على النبات، يعتبر التلوث البيئي عبارة عن إضافة أي مادة سواء كانت في الحالة الصلبة أو الغازية أو السائلة أو أحد أشكال الطاقة المختلفة، وأيضًا الحرارة والأشعة تصل إلى الماء بصورة سريعة مما يجعل البيئة تتحكم فيها، حيث تقوم بتخزينها بشكل سريع، فيؤدي إلى وجود كافة أشكال التلوث من الماء والهواء والتربة هي الأنواع الرئيسية للتلوث، فمن خلال مقال بحث عن أضرار تلوث الماء على النبات سوف نتعرف على ما هي الأضرار الناتجة عن التلوث.

 مقدمة بحث عن أضرار تلوث الماء على النبات

  •  تلوث الماء يمكن أن يحدث بأشكال مختلفة وطرق مختلفة والتي تكون ناتجة عن تصرفات خاطئة من البيئة المحيطة فتؤدي إلى تلوث الماء، مما يؤدى إلى تلوث النبات والهواء والغذاء وغيرها من أشكال التلوث، فيوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى التلوث فمنها الملوثات العضوية الملوثات الغير عضوية، فمن هنا سوف نتعرف على كل أشكال التلوث، أو بصورة أكبر ما هي الأضرار التي تنتج عن تلوث الماء بالنسبة للنبات.

شاهد أيضًا: اضرار التلوث على المجتمع

إقرأ أيضا:أسباب كثرة الغازات في القولون

ما هي اسباب تلوث الماء

  •  يعتبر الماء هي من أهم المصادر الضرورية لكي يعيش الكائن الحي على الأرض، فهي جزء من النظام البيئي عند حدوث أي مشكلة في المياه وكميتها، فيمكن أن تقلق البلاد تلوث الماء الذي يؤدي إلى تغيرات في الخواص الوظيفية للمياه من خلال انبعاث مواد كيميائية أو طاقة إشعاعية أو حرارية سواء كانت تحت سطح الأرض ومنها المياه الجوفية أو فوق سطح الأرض مثل مياه البحار والمحيطات والأنهار، يوجد سببين رئيسيين لحدوث هذا التلوث وهما الآتي:

أولًا: مصدر تلوث نفطي

  • فهذا النوع من التلوث الذي يكون نتيجة اختلاط بعض المواد الضارة مع المصدر المباشر وهي جزيئات الماء، على سبيل المثال الملوثات التي يمكن أن تنبعث من أنابيب تصريف النفايات للمصانع إلى مياه نهر النيل.

ثانيًا: مصدر تلوث غير نقطي

  • في هذا التلوث يحدث نتيجة الاختلاط بين المواد الضارة وهي الملوثات مع جزيئات الماء بشكل غير مباشر والتي تحدث نتيجة التغيرات البيئية، ولكن تعتبر الصناعة والزراعة وعمليات التنقيب وزيادة في عدد السكان هم أهم وأحد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تلوث المياه في العالم بأكمله.

 ما الأضرار التي تنتج عن تلوث المياه

عندما يحدث تلوث للمياه يحدث العديد من الأضرار التي تنتج عن هذا التلوث والتي يمكن أن تؤدي بحياة الإنسان والكائنات الحية على وجه الأرض، سوف نتعرف من خلال بحث عن اضرار تلوث الماء على النبات على الأضرار التي تنتج من تلوث المياه وهي كالاتي:

إقرأ أيضا:معلومات عن فصيلة الدم O+

أولًا: قتل الكائنات الحية المائية

مقالات قد تعجبك:

  • يعتبر عنصر النيتروجين والفسفور من العناصر التي يمكن أن تسبب تلوث للمياه عندما تتوغل إلى المياه، عندما تدخل إلى الأنهار والبحيرات من خلال الجريان السطحي يمكن أن تحدث من خلال ضخها في المياه من محطات معالجة مياه الصرف الصحي، فيتسبب ذلك في تراكم الماء ونمو النباتات والطحالب الضارة بشكل سريع.
  • وعند وجود تلك الطحالب تؤدي إلى نقص الأكسجين في الماء، مما يؤدي إلى علاج الكائنات المائية وموتها، وعندما تتغذى الأسماك على تلك الطحالب، فإنها تؤدي إلى تراكم السموم في أجسامها مما تؤدي إلى نقلها إلى الأسماك الأخرى.

شاهد أيضًا: التلوث الصناعي ومصادره

ثانيًا: التأثير على السلسلة الغذائية

  • يؤدي تلوث المياه إلى التأثير على السلسلة الغذائية الطبيعية، حيث عندما تتغذى الكائنات المائية الصغيرة على مادة الرصاص والكادميوم، فهذا يؤدي إلى نقل كل الملوثات إلى الكائنات الأخرى التي تتغذى عليها وتؤدي إلى هلاك الأسماك وموتها، ويؤدي إلى نقص في أعدادها.

 ثالثًا: عن تلوث المياه الجوفية

  • تعتبر المياه الجوفية مصدر من المصادر الهامة للكائنات الحية على الأرض، حيث يمكن أن يعتمد عليها الكثير في المجالات الحياتية، ولكنها أيضًا معرضة للتلوث بالمواد الكيميائية الزائدة والبكتيريا والفيروسات التي تكون ناتجة عن التصريف أو القيام بصيانة مياه الصرف الصحي التي يمكن أن تتسرب إلى باطن الأرض لتصل إلى المياه الجوفية.

 رابعًا: انتشار الأمراض

  • صرف المياه الصحية في المياه الساحلية من الأشياء التي تؤدي إلى تلوث المياه فتكون لها آثار سلبية تعود على الحالة الصحية للأشخاص، حيث يتعرضون للكثير من المشاكل بشكل مباشر، مما يؤدي إلى إلحاق الضرر بصحتهم، كما يمكن انتقال الأمراض من شخص عن طريق تناول المأكولات البحرية التي تعيش بالقرب من الشواطئ والتي منها بلح البحر والمحار والقواقع، فهل يمكن أن تكون شديدة الخطورة على حياة الإنسان فيمكن أن تؤدي إلى قتل الإنسان.

موت النباتات والكائنات الحية الرؤية

  •  يمكن أن يؤدي تلوث المياه السطحية للأشياء التي تكون موجودة على سطح الأرض، وهي تكون ثانيه مثل تصريف هذه المواد السامة إلى المياه وهي تعد من مجموعة السموم ومنها الرصاص والزرنيخ.
  • ولكن يمكن أن تزيد نسبة تركيزها ويمكن أن تصل إلى أن تكون سموم، ويمكن أن تنتقل بكل سهولة إلى النبات ومن النبات إلى البشر أو الحيوان.

 نتائج تلوث الماء على النباتات

يوجد بعض الأسباب التي تؤدي تلوث المياه ولها آثار على النباتات، والتي سوف نتعرف عليها من خلال بحث عن أضرار تلوث الماء على النبات وهي كالاتي:

إقرأ أيضا:أسهل طريقة سن ماكينة الحلاقة بسرعة
  • الترسيب الحمضي الذي يحدث نتيجة عملية الترسيب، عندما يتم انبعاث الغازات الناتجة عن الأحماض إلى الغلاف الجوي، التي تكون ناتجة عن احتراق الوقود وتعود كل هذه المواد إلى الأرض عن طريق الأمطار الحمضية، وبعد ذلك تصل إلى التربة والمياه وأيضًا ذلك الرقم الهيدروجيني وتزداد حموضتها، ومن المواد الكيميائية مثل النترات والكبريتات والكلوريد التي تصل إلى البحيرات والأنهار مما يضر بالزراعة والنبات.
  • نقص المغذيات في النظام البيئي المائي يؤدي إلى نقص أو انخفاض معدل تحلل المواد الغذائية في مياه البحار وتقل أعداد الكائنات الدقيقة مثل البكتيريا والفطريات التي تؤثر على دورة الأغذية الطبيعية في البيئة المائية موت بعض النباتات المائية التي تتأثر جذورها من هذه السموم، والسبب في حموضة المياه مما يؤدي إلى ضعفها وموتها وهذه المياه الهامشية تؤثر على النباتات ذات الجذور.
  •  أيضًا ترسيب المنظفات عندما يحدث ترسيب من هذه المنظفات التي يوجد بها نسبة كبيرة من المواد التي تستخدم في المنازل والنشاطات الصناعية فتصل إلى المسطحات المائية، مما يؤدي إلى زيادة نسبة الفوسفات التي تمتصها النباتات مما يؤدي إلى الإضرار به لأن الفوسفات يؤدي إلى تقليل نمو النباتات، ويقل من استطالة الجذور وعدم استطاعتها على امتصاص الكاتيونات.
  •  أيضًا التسمم النباتي حيث تقوم البذور بامتصاص الملوثات الكيميائية التي توجد في التربة من البيئات المائية مما تؤدي إلى تسمم النباتات من تلك المواد، حيث يظهر عليها أعراض وهي ظهور بقع ميتة على الأوراق أو موت الشتلات أو ضعف النمو، ويمكن أن تنتقل هذه السموم أيضًا إلى الكائنات الحية التي تتغذى عليها يمكن أن يحدث تسمم من النباتات بالزئبق عندما تتراكم هذه المركبات في بذور النبات ثم تنتقل إلى أعلى السلسلة الغذائية ثم تتراكم في أجسام الحيوانات والإنسان.

شاهد أيضًا: ما هي مصادر وأسباب تلوث الماء والتربة

خاتمة بحث عن أضرار تلوث الماء على النبات

في نهاية مقال بحث عن أضرار تلوث الماء على النبات نتمنى أن نكون قد توصلنا بكم إلى هذه الأضرار وتعرفنا على الأشياء التي تتسبب في الإضرار بالنباتات.

السابق
بحث عن تأثير التعدين على البيئة
التالي
اسماء اندر انواع الورود | بحر المعرفة

اترك تعليقاً