بحر المعلومات

الفرق بين البروتين والكيراتين…… تعرف على اهم الفروق بين البروتين والكيراتين l بحر المعرفة


يوجد فرق كبير بين البروتين والكيراتين، ومن خلال هذا المقال سوف تتعرف على الفرق بين البروتين والكيراتين.

الفرق بين البروتين والكيراتين

ما هو الكيراتين؟

هو واحد من انواع البروتينات البنيوية الليفية. إنه المادة الهيكلية الرئيسية التي تشكل الشعر والأظافر والقرون والمخالب والحوافر والطبقة الخارجية من الجلد. الكيراتين هو أيضا البروتين الذي يحمي الخلايا من التلف أو الإجهاد، وهو غير قابل للذوبان في الماء والمذيبات العضوية.

 موجود في أنواع كثيرة من الخلايا ولكنه مهم جدًا للخلايا الظهارية التي تشكل الجلد، وهو نوع من البروتين الخيطي، ويسمى خيوط وسيطة. تشكل هذه البروتينات خيوطًا طويلة داخل الخلية، تسمي الشعيرة. تربط الخيوط الخلايا بعضها ببعض، مما يمنع الخلايا من التفكك.

البشر لديهم ما لا يقل عن 54 جينات الكيراتين الوظيفية، والتي تنقسم إلى كيراتين من النوع الأول والكيراتين من النوع الثاني. توجد معظم جينات الكيراتين من النوع الأول، المسماة KRT9 حتى KRT20، في مجموعة على الكروموسوم 17. وتوجد جينات الكيراتين من النوع الثاني، المسماة KRT1 حتى KRT8، في مجموعة أخرى على الكروموسوم 12.

ما هو البروين

إقرأ أيضا:السياحة في شهر نوفمبر  2019  .. أفضل وجهات للسفر في نوفمبر 2019| بحر المعرفة

البروتينات هي سلاسل طويلة من الأحماض الأمينية التي تشكل أساس كل الحياة. إنها مثل الآلات التي تصنع الكائنات الحية، سواء الفيروسات أو البكتيريا أو الفراشات أو قنديل البحر أو النباتات أو الوظيفة البشرية.

يتكون جسم الإنسان من حوالي 100 تريليون خلية. كل خلية لديها الآلاف من البروتينات المختلفة. هذه الأسباب مجتمعة تؤدي كل خلية عملها.

يتكون البروتين من الأحماض الأمينية، والأحماض الأمينية هي لبنات بناء البروتين. هناك حوالي 20 من الأحماض الأمينية. يمكن ترتيب هذه الأحماض الأمينية العشرين بملايين الطرق المختلفة لإنشاء ملايين البروتينات المختلفة، ولكل منها وظيفة محددة في الجسم.

الأحماض الأمينية هي جزيئات عضوية تتكون من الكربون والهيدروجين والأكسجين والنيتروجين وأحياناً الكبريت. إن الأحماض الأمينية هي التي تقوم بتصنيع البروتينات والمركبات المهمة الأخرى في جسم الإنسان، مثل الكرياتين وهرمونات الببتيد وبعض الناقلات العصبية.

الفرق بين البروتين والكيراتين

الفرق بين البروتين والكيراتين

أنواع البروتين

هناك ثلاثة أنواع من الأطعمة البروتينية:

  • البروتينات الكاملة: تحتوي هذه الأطعمة على جميع الأحماض الأمينية الأساسية. تحدث في الغالب في الأغذية الحيوانية، مثل اللحوم والألبان والبيض.
  • البروتينات غير المكتملة: تحتوي هذه الأطعمة على حمض أميني أساسي واحد على الأقل، لذلك هناك نقص في البروتينات. تحتوي الأغذية النباتية، مثل البازلاء والفاصوليا والحبوب، على بروتين غير مكتمل.
  • البروتينات التكميلية: تشير إلى اثنين أو أكثر من الأطعمة التي تحتوي على بروتينات غير مكتملة يمكن للناس أن يجمعوها لتوفير بروتين كامل. وتشمل الأمثلة الأرز والفاصوليا أو الخبز مع زبدة الفول السوداني.

الكيراتين:

إقرأ أيضا:هل تعلم عن النعم ؟…. تعرف على معلومات مهمة ومبسطة عن النعم / بحر المعرفة

يمكن تقسيم بروتينات الكيراتين إلى كيراتين ألفا وبيتا كيراتين، على أساس بنيتها الثانوية.

  • الكيراتين ألفا، الموجودة في الشعر والجلد وصوف الثدييات، هي في المقام الأول ليفية حلزونية.
  •  الكيراتين بيتا، الذي يحدث في الطيور والزواحف، يتكون من صفائح متوازية من سلاسل بولي ببتيد.
  • يختلف أيضًا تكوين الأحماض الأمينية من الكيراتين، اعتمادًا على الأنسجة التي تحدث فيها ووظيفتها. وتتسم بقايا السيستين بأهمية خاصة، والتي ترتبط ارتباطًا تساهميًا عبر روابط ثاني كبريتيد، مكونة السيستين. السيستين هي المسؤولة عن الاستقرار الكبير للكيراتين.

الوظائف

البروين:

تتكون البروتينات من الأحماض الأمينية التي تتضافر لتشكل سلاسل طويلة. تقوم البروتينات بمعظم عملها في الخلية وتؤدي وظائف مختلفة.

  • يحتاج جسمك إلى البروتين لنمو الأنسجة والحفاظ عليها، فإن بروتينات الجسم في حالة دوران مستمر. في ظل الظروف العادية، يحطم جسمك نفس كمية البروتين التي يستخدمها لبناء وإصلاح الأنسجة. في أوقات أخرى، يحطم البروتين أكثر مما يمكن أن ينتج، وبالتالي زيادة احتياجات الجسم.
  •  يسبب التفاعلات الكيميائية الحيوية، الإنزيمات هي بروتينات تساعد الآلاف من التفاعلات الكيميائية الحيوية التي تحدث داخل وخارج خلاياك .
  • بعض البروتينات هي هرمونات، تساعد في التواصل بين الخلايا والأنسجة والأعضاء، يتم تصنيعها وإفرازها بواسطة أنسجة أو غدد صماء، ثم يتم نقلها في دمك إلى الأنسجة أو الأعضاء المستهدفة حيث ترتبط بمستقبلات البروتين على سطح الخلية.
  • بعض البروتينات ليفية وتزود الخلايا والأنسجة بصلابة. تشتمل هذه البروتينات على الكيراتين والكولاجين والإيلاستين، والتي تساعد في تكوين الإطار الضام لبعض الهياكل في جسمك.
  • تحافظ على درجة الحموضة المناسبة، يلعب البروتين دورًا حيويًا في تنظيم تركيزات الأحماض والقواعد الموجودة في دمك وسوائل الجسم الأخرى.

الكيراين:

إقرأ أيضا:معلومات عن رقص الزومبا .. الزومبا من أشهر الرقصات ……………..
  •  الكيراتين عبارة عن مجموعة من البروتينات الليفية القاسية التي تشكل الإطار الهيكلي للخلايا الظهارية، وهي خلايا تبطن أسطح الجسم وتجويفه. تشكل الخلايا الظهارية أنسجة مثل الشعر والجلد والأظافر. تصطف هذه الخلايا أيضًا على الأعضاء الداخلية وهي جزء مهم من العديد من الغدد.
  • يشتهر الكيراتين بأنه يوفر القوة والمرونة للخلايا التي تشكل الشعر والجلد والأظافر. تسمح هذه البروتينات للأنسجة بمقاومة التلف الناتج عن الاحتكاك والصدمات البسيطة، مثل الاحتكاك والخدش.
  • يشارك الكيراتين في العديد من وظائف الخلايا الحرجة الأخرى، بما في ذلك حركة الخلية (الترحيل)، وتنظيم حجم الخلية، ونمو وتقسيم الخلية، وتضميد الجراح، ونقل المواد داخل الخلايا.
  • يعمل على عقد خلايا الجلد معا لتشكيل حاجز.
  • يشكيل الطبقة الخارجية من بشرتنا، التي تحمينا من البيئة.

المصدر

المصدر

المصدر

المصدر

السابق
 هل تعلم عن الهواتف …. هل تعلم تلك المعلومات المثيرة عن الهواتف
التالي
فوائد نبات الصبار … تعرف علي اهم فوائد الصبار المذهلة للبشرة والجسم

اترك تعليقاً