مرض السكري

اقراص جلوكوباي Glucobay لتخفيض نسبة السكر في الدم

Glucobay هو دواء مضاد لمرض السكر يعرف باسم مثبط α-glucosidase. يستخدم Glucobay للتحكم في جلوكوز الدم للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 عندما لم يتحكم النظام الغذائي وممارسة الرياضة وخفض الوزن بشكل جيد بما فيه الكفاية من تلقاء أنفسهم.

غالبًا ما يضاف هذا الدواء إلى أدوية السكري الأخرى عند الحاجة إلى تحكم إضافي في جلوكوز الدم. يعمل Glucobay عن طريق منع تكسير النشا إلى سكر (عن طريق منع إنزيم α-glucosidase) ويساعد على خفض مستويات السكر في الدم بعد الوجبات.

اقراص جلوكوباي Glucobay لتخفيض نسبة السكر في الدم

كيف يمكنني استخدام هذا الدواء؟

تختلف جرعة البالغين من جلوكوباي الموصى بها. جرعة البدء هي 50 ملغ مرة واحدة يوميًا، مع زيادة تدريجية في الجرعة حسب الحاجة للتحكم في جلوكوز الدم. الجرعة اليومية القصوى هي 100 ملغ ثلاث مرات يومياً، تؤخذ مع اللقمة الأولى للوجبة.

يمكن أن تؤثر أشياء كثيرة على جرعة الدواء التي يحتاجها الشخص، مثل وزن الجسم والحالات الطبية الأخرى والأدوية الأخرى. إذا أوصى طبيبك بجرعة مختلفة عن تلك المدرجة هنا، فلا تغير الطريقة التي تتناول بها الدواء دون استشارة طبيبك.

من لا ينبغي أن يأخذ هذا الدواء؟

لا تأخذ اقراص جلوكوباي Glucobay لتخفيض نسبة السكر في الدم إذا كنت:

إقرأ أيضا:دراسة أمريكية للنساء علاج السكري يحميكي من السرطان
  • لديك حساسية من acarbose أو أي من مكونات الدواء
  • لديك حالة قد تسوء نتيجة زيادة تكوين الغازات في الأمعاء (مثل الفتق الأكبر)
  • لديك الاستعداد لانسداد الأمعاء
  • لديك حالات معوية مزمنة مرتبطة بمشاكل شديدة في الهضم أو الامتصاص
  • لديك تقرح القولون
  • لديك الحماض الكيتوني السكري
  • لديك مرض التهاب الأمعاء
  • لديك انسداد معوي جزئي

من لا ينبغي أن يأخذ هذا الدواء؟

ما الآثار الجانبية الممكنة مع هذا الدواء؟

يمكن أن تسبب العديد من الأدوية آثارًا جانبية. التأثير الجانبي هو استجابة غير مرغوب فيها لدواء عند تناوله بجرعات عادية. يمكن أن تكون الآثار الجانبية خفيفة أو شديدة أو مؤقتة أو دائمة.

لا يعاني كل من يتناول هذا الدواء من الآثار الجانبية المذكورة أدناه. إذا كنت قلقًا بشأن الآثار الجانبية، فناقش مخاطر وفوائد هذا الدواء مع طبيبك.

تم الإبلاغ عن الآثار الجانبية التالية من قبل 1 ٪ على الأقل من الأشخاص الذين يتناولون هذا الدواء. يمكن إدارة العديد من هذه الآثار الجانبية وقد يختفي بعضها من تلقاء نفسها بمرور الوقت.

اتصل بطبيبك إذا واجهت هذه الآثار الجانبية وكانت شديدة أو مزعجة. قد يتمكن الصيدلي الخاص بك من تقديم المشورة لك بشأن إدارة الآثار الجانبية.

إقرأ أيضا:أعراض مرض السكر
  • آلام في البطن أو المعدة
  • النفخ أو الغاز
  • إسهال

على الرغم من أن معظم الآثار الجانبية المذكورة أدناه لا تحدث في كثير من الأحيان، فقد تؤدي إلى مشاكل خطيرة إذا لم تطلب رعاية طبية. استشر طبيبك في أقرب وقت ممكن في حالة حدوث أي من الآثار الجانبية التالية:

  • اصفرار العينين أو الجلد

قد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية غير تلك المذكورة. استشر طبيبك إذا لاحظت أي أعراض تقلقك أثناء تناولك هذا الدواء.

ما الآثار الجانبية الممكنة مع هذا الدواء؟

هل هناك أي احتياطات أو تحذيرات أخرى لهذا الدواء؟

استجابة منخفضة: على مدى فترة من الزمن قد يكون التحكم في جلوكوز الدم أقل سهولة باستخدام اقراص جلوكوباي لتخفيض نسبة السكر في الدم أو أدوية السكري الأخرى بسبب تفاقم مرض السكري. إذا فشل جلوكوباي في خفض مستوى الجلوكوز في الدم إلى المستويات المستهدفة، فتحدث إلى طبيبك.

مضاعفات مرض السكري: لم يثبت أن جلوكوباي (أو أي عامل آخر مضاد لمرض السكر) يمنع تطور المضاعفات الخاصة بمرض السكري، على الرغم من أن ظهور هذه المضاعفات يتأخر عن طريق التحكم الجيد في جلوكوز الدم.

إقرأ أيضا:كيف يحافظ مرضى السكري على أسنانهم

النظام الغذائي: يجب أن يؤخذ جلوكوباي مع نظام غذائي سليم ولا ينظر إليه كبديل للنظام الغذائي.

المرض أو الإجهاد: من الممكن أن تفقد السيطرة على سكر الدم أثناء المرض أو المواقف العصيبة مثل العدوى أو الصدمة أو الجراحة. في ظل هذه الظروف، قد يفكر طبيبك في إيقاف الدواء ووصف الأنسولين حتى يتحسن الموقف.

أمراض الكبد أو الكلى: إذا كنت تعاني من أمراض الكلى أو الكبد، يجب عليك توخي الحذر أثناء تناول اقراص جلوكوباي لتخفيض نسبة السكر في الدم ويجب أن يراقبك طبيبك عن كثب.

هل هناك أي احتياطات أو تحذيرات أخرى لهذا الدواء؟

المراجع:

مصدر

السابق
أين تقع القدس
التالي
اقراص جليبيزيد Glipizide لعلاج السكري من النوع الثاني

اترك تعليقاً