معلومات ثقافية متنوعة

استنشاق بخار الماء والملح | بحر المعرفة

مرحباً بكم زوار بحر المعرفة في هذا المقال سنتحدث عن استنشاق بخار الماء والملح | بحر المعرفة

من منا لم يسمع عن استنشاق بخار الماء والملح، ولم ينصح بتجربتها خاصة لمن يعانون من مشكلات في التنفس، حيث أن لها فاعلية كبيرة وقوية، كما أنها وسيلة بسيطة وغير مكلفة، وفي هذا المقال سنتحدث عن هذا الأمر وبالتحديد عن فوائد استنشاق بخار الماء والملح.

 ما هو بخار الماء؟

اسم بخار الماء من الأسماء الشائعة التي تتردد بكثرة ويعرفه المعظم حتى وإن كانت معرفة سطحية ليست بالشكل العلمي الصحيح، حيث أن البخار يعتبر الحالة الغازية التي تنتج عن الوصول إلى درجة الغليان الخاصة بالمياه والتي تحدث عندما يصل الماء إلى 100 درجة مئوية.

بعد الوصول لدرجة الغليان تبدأ الروابط في التفكك والجزئيات الخاصة بالمياه تتجه لأعلى على هيئة بخار، ومن المهم أن نعرف أن بخار الماء هو عديم اللون، لا يمكن ملاحظته إلا إذا حدث تكثيف وتكاثف البخار على مكان معين مما يجعله واضح المعالم، من الممكن أن يتم استخدامه في علاج مشكلات البشرة أو من الممكن أن يتم استخدامه كعلاج فعال لأمراض الجهاز التنفسي.

شاهد أيضًا: فوائد واضرار حمامات البخار للوجه

فوائد استنشاق بخار الماء والملح

بخار الماء والملح من أهم العناصر التي تشتمل على فوائد واستخدامات متعددة، حيث أن له دور هام في علاج الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي خاصة في فصل الشتاء.

إقرأ أيضا:خلطة لتبييض الرقبة السوداء | بحر المعرفة

فوائد استنشاق بخار الماء والملح، حيث يتم إضافة كمية قليلة من الملح إلى المياه، من أجل الحصول على بخار الماء الذي يعمل على الحد من مشكلة احتقان وانسداد الأنف وعلاجه بسهولة، حيث أن تلك المشكلة يعاني منها الكثير سواء كان صغير او كبير، ومن أكثر الأعراض التي تسبب إزعاج كبير إذا التحق احتقان الأنف بأمراض أخرى مثل التهابات الجيوب الأنفية، والحمى والزكام.

تكمن أهمية بخار الماء والملح في أنها تعمل على إذابة المخاط والبلغم الموجود في الصدر، ولذلك فإن الأطباء ينصحون باستنشاق البخار من مرتين إلى أربع مرات يوميًا من أجل الحد من مشكلات الجهاز التنفسي.

أبرز فوائد استنشاق بخار الماء والملح

يعمل على الحد من مشكلة الاحتقان الحاد في الجيوب الأنفية، وخاصة إذا تم إضافة مقدار قليل من الزيوت العطرية في الماء قبل تبخيره.

له دور هام في التخفيف والحد من المشكلات التي تتعلق بضيق التنفس الذي يصيب الإنسان، حيث أنه يعمل على إبقاء مجرى المريء الذي يحمل الهواء مفتوحًا مما يسمح بمرور الهواء بسهولة.

عند الإصابة بالزكام والبرد يفضل أن يتم عمل جلسات لبخار الماء، حيث أن بخار الماء يعمل على تحليل المواد المخاطية، حيث أن استنشاق بخار الماء مع الملح يقلل من حجم المخاط ويقضي عليه مما يحسن من فعالية الجهاز التنفسي.

إقرأ أيضا:كيفية تنظيف الرحم بعد الدورة الشهرية

فوائد استنشاق بخار الماء والملح للبشرة

إلى جانب الفوائد العلاجية الكبيرة للجهاز التنفسي هناك بعض الفوائد التي تتعلق بمشاكل البشرة ولعل من أهم تلك الفوائد:

  • التعرض لبخار الماء قد يعمل على إعطاء البشرة بريق ولمعان رائع.
  • كما أنه من أكثر الوسائل التي تستخدم في حرق الدهون بسرعة وكفاءة وذلك عن طريق حمام الساونا، مما يساعد في التخلص من الدهون بسهولة وفاعلية.
  • التعرض لبخار الماء يعمل على تحسين وتنشيط الدورة الدموية بجسم الإنسان وتجديد الخلايا.
  • يساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة، مما يعمل على تنشيط وتجديد البشرة، واعطائها حيوية ونشاط.
  • بخار الماء من أهم الوسائل التي تُستخدم للبشرة الدهنية، حيث يعمل على التخلص من الإفرازات والمواد الدهنية التي تلتصق بالبشرة، وتتسبب في ظهور الحبوب المنتشرة عليها وكذلك تحد من ظهور الرؤوس السوداء على البشرة.

طرق استنشاق بخار الماء والملح

مقالات قد تعجبك:

هنالك عدة طرق لاستنشاق بخار الماء والملح من أجل الاستمتاع والاستفادة بفوائده العديدة، وتلك الطرق تتمثل في الآتي:

  • باستخدام الوعاء والمنشفة:

حيث نضع مقدار من الماء في إناء على النار، وننتظر حتى يصل إلى الغليان، ثم نبدأ تدريجيًا في إضافة مقدار من الملح أو بعض الزيوت العطرية على حسب الرغبة.

إقرأ أيضا:بحث عن تأثير اللغات الغربية على اللغة العربية

من المهم من أجل الحفاظ على سلامتك يجب أن نتأكد أن الإناء عازل للحرارة حتى لا ينقل الحرارة بسرعة للجسم.

من ثم استخدم المنشفة وقم بوضعها فوق الرأس، مع تقريب الوجه من الوعاء بحرص حتى لا تتسبب في إصابة الجلد بالتهابات أو الحروق، وتبدأ في استنشاق الهواء بسهولة وستلاحظ تحسن ملحوظ في التنفس لأن المخاط الموجود في الأنف سيبدأ في التفكك والذوبان بشكل كبير مما يجعل عملية التنفس سهلة وممتعة.

شاهد أيضًا: طريقة العلاج باستنشاق البخار

  • جلسات البخار باستخدام كأس البخار:

هو عبارة عن كأس مصنوع من البلاستيك، حيث يتم وضع الماء فيه بعد غليه، ثم نقوم بارتداء القناع المخصص لهذا الكأس، ونبدأ في التنفس بهدوء لفترة من الوقت، من المهم جدًا أن نراعي تناسب حجم القناع مع حجم الوجه.

  • جلسات البخار باستخدام حمام البخار:

هي طريقة بسيطة وسهلة وتناسب الأطفال بشكل كبير، حيث أن كل ما هناك أنك ستعمل على ملء الحوض بمياه دافئة أو ساخنة على حسب الرغبة، وبما يتناسب مع الطفل، ولكن من المهم أن نغلق باب الحمام جيدًا حتى لا يحدث تسريب البخار.

تستمر تلك الجلسة لمدة تتراوح من ٥: ١٠ دقائق بشكل يساهم في علاج مشكلة التنفس، وعلاج أمراض الجهاز التنفسي.

نصائح عند استنشاق بخار الماء والملح

  • من المهم أن نتعامل بحرص كبير لأن درجة حرارة البخار تكون عالية جدًا مما قد يتسبب في إصابة العين بالحساسية وبتهيج العينين.
  • من المهم ومن الوسائل الاحترازية أن يتم ترك مسافة تصل إلى ٢٥ سم بين الوجه وبين الإناء الذي يخرج منه البخار، حتى لا تصاب البشرة بالحساسية والحروق من أثر تلك الحرارة.
  • فيما يخص الأطفال والنساء الحوامل، من المهم ألا تضيف زيوت عطرية لأنها قد تؤدي إلى حدوث أضرار لهما.

علاقة استنشاق بخار الماء والملح بفيروس كورونا

أثبتت الدراسات أن استنشاق البخار لا يستخدم في علاج المصابين بفيروس كورونا المستجد، فقد أكد البروفسور جايسون ماكنايت، أن استنشاق بخار الماء قد يساهم في علاج بعض الأمراض التنفسية حيث أنه يعمل على الحد من السعال وعلاج احتقان الأنف، على الرغم من ذلك إلا أنه لا يعالج الأمراض الفيروسية، وبالتالي لا يمكن استخدامه كعلاج لفيروس كورونا.

كما أكدت الدراسة أن استخدام بخار الماء قد يكون وسيلة مؤذية، نظرًا لأن بخار الماء الساخن قد يتسبب في إحراق العيون والوجه ومجاري الهواء والتي قد تسبب في التعرض لمخاطر كبيرة، قد تساهم في حدوث مضاعفات كبيرة جدًا تستمر لفترة طويلة وتحتاج إلى علاج كبير.

حيث أن الرئتين حساستان جدًا وبخار الماء والملح يكون ساخن للغاية، ولهذا السبب قد تتعرض الرئة لمشاكل كبيرة جدًا، ولذلك من المهم أن نستخدم بخار الماء بحذر لتجنب الإصابات القوية للرئة والجهاز التنفسي.

شاهد أيضًا: استنشاق بخار الماء والملح

في النهاية نرجو أن تكونوا قد استمتعتم معنا بالمعلومات التي قدمناها عن بخار الماء والملح.

السابق
علاج املاح البول اثناء الحمل
التالي
جرعة فيتامين ب 12 اليومية

اترك تعليقاً