بحر المعلومات

اسباب الم اسفل البطن –


تعد الالتهابات التي تسببها مختلف الفيروسات أو البكتيريا المعروفة باسم التهاب المعدة والأمعاء من أكثر الأسباب شيوعًا لآلام أسفل البطن. الأسباب الفيروسية هي إلى حد بعيد أكثر الأسباب شيوعًا وأكثرها معدية، ولكن الأسباب البكتيرية غالبًا ما تكون أكثر خطورة في طبيعتها وغالبًا ما تسببها مصادر الغذاء أو الماء.

ما هي اسباب الم اسفل البطن

ألم الغاز

في بعض الأحيان يكون الألم في منطقة أسفل البطن مجرد تراكم للغاز في أمعائك والذي يعد من اسباب الم اسفل البطن. يمكن أن يؤدي الإفراط في الغاز إلى جعل معدتك صلبة وتدفع للخارج ويمكن أيضًا أن يخلق ضغطًا يمكن أن يتراوح بين عدم الارتياح إلى الألم.

يمكن أن يحدث هذا بعد تناول وجبة كبيرة بشكل غير معتاد أو إذا كنت تستهلك الأطعمة الشهية بشكل خاص، مثل الخضروات الصليبية (القرنبيط، براعم بروكسل، القرنبيط) الفاصوليا والعدس أو المشروبات الغازية مثل المشروبات الغازية أو الصهر. ناهيك عن التجشؤ وانتفاخ البطن المرتبط بالغاز، حاول تجنب الأطعمة المعروفة بتسببها وتناول أدوية الجهاز الهضمي دون وصفة طبية.

ألم الغاز

الإمساك

يمكن لمعظمنا القول بأننا عانينا من الإمساك عدة مرات على الأقل في حياتنا، وهو سبب شائع لألم أسفل البطن. يصبح الإمساك شائعًا بشكل متزايد مع تقدم العمر، حيث تنمو الأمعاء ببطء. بعض الحالات وبعض الأدوية يمكن أن تزيد الأمر سوءًا.

إقرأ أيضا:أفضل شقق فندقية 5 نجوم في لندن

لحسن الحظ، يمكنك إدارة معظم حالات الإمساك بمفردك عن طريق تناول المزيد من المنتجات وأكثر نشاطًا وشرب المزيد من الماء. يمكنك أيضًا تجربة أدوات تليين البراز أو أدوية مسهلة خفيفة مثل Miralax.

التهاب الزائدة الدودية

واحد من اسباب الم اسفل البطن يلعب الملحق، وهو هيكل أنبوبي صغير عند تقاطع الأمعاء الدقيقة والكبيرة دورًا مهمًا في مساعدة جهاز المناعة لدينا. ولكن يمكن أن يصبح العضو مسدودًا، ملتهبًا ومنتفخًا مما يهيج الأنسجة المحيطة ويؤدي إلى ألم أسفل البطن.

يشتبه في أي وقت من الزائدة الدودية، يجب على المرضى طلب رعاية طبية فورية في نفس اليوم. لأن الحالة هي دائمًا حالة طوارئ ويمكن للتأخير في التشخيص اسمح للتلف بالتمزق، مما تسبب في مضاعفات متعددة وفي بعض الأحيان الموت.

انسدادات

مع تقدمك في العمر تتطور أعمار القولون أيضًا، وجزء من عملية الشيخوخة هو تراكم نتوءات صغيرة تشبه الكيس تدعى الرتوج. هذه عادة ما تكون غير مؤلمة إلا إذا أصبحت مسدودة أو متهيجة.

في هذه الحالة، يمكن أن تبدأ العدوى الموضعية المعروفة باسم التهاب الرتج (مشابهة لالتهاب الزائدة الدودية). تشمل الأعراض عمومًا ألمًا بطنيًا منخفضًا على الجانب الأيسر، ويمكن أن تزداد حدة بشكل تدريجي على مدار ساعات أو بضعة أيام، قد تصاب بالإمساك وتتعرض للحمى وتتعرض للغثيان والقيء.

إقرأ أيضا:السياحة في الهند 2019… إليك 7 أماكن سياحية ستجعل زيارتك للهند زيارة لا تنسى / بحر المعرفة

إذا اشتبه في حدوث التهاب رتج، يجب أن يسعى المرضى إلى الحصول على رعاية طبية فورية كما يُحذر من أنه إذا ترك دون علاج. فإن الرتج المصاب يمكن أن يمزق، مما يسمح للعدوى بالانتشار في البطن أو حتى مجرى الدم. هذه المضاعفات يمكن أن تهدد الحياة.

انسدادات

بطانة الرحم

يحدث هذا الشرط فقط عند النساء، عندما تبدأ الخلايا التي تشبه خلايا الرحم في النمو خارج تجويف الرحم وهي مؤلمة بشكل لا يصدق. لسوء الحظ، يكتشف الأطباء أن عدد النساء اللائي يعانين من هذه الحالة أكبر مما كان يعتقد في الماضي ما يصل إلى 1 من كل 10 أشخاص.

يمكن أن تختلف الأعراض من عدم وجود شكاوى إلى الألم الحاد المزمن الشديد ونزيف الحيض غير المنتظم وحتى العقم. يبلغ الحد الأقصى لسن الانتشار عادة من 25 إلى 35 عامًا، على الرغم من أنه يمكن أن يصيب النساء طوال سنوات الإنجاب ونادراً ما يحدث ذلك عند النساء بعد انقطاع الطمث وكذلك الأطفال قبل سن البلوغ.

حصى الكلى

عادة ما يصف الناس هذا بأنه “أسوأ ألم في حياتي”: حصوات الكلى (وتسمى أيضًا التهاب الكلية) عبارة عن رواسب معدنية وملحية صلبة تتشكل داخل الكلى؛ الطريقة الوحيدة لإخراجها هي الانتظار حتى تمر عبر المسالك البولية.

إقرأ أيضا:أفضل شقق فندقية 4 نجوم في نيروبي

بناءً على حجم الحجر وموقع انسداد المسالك البولية، قد يكون لدى المرضى الجانب الأيمن أو الأيسر مما يؤدي إلى الطعن وآلام أسفل البطن.

يمكن أن تكون خيارات العلاج رعاية داعمة (ترطيب، إدارة الألم) والسماح بمرور الحجر وهو أمر فعال لمعظم المرضى. يمكن للأطباء استخدام علاج موجة الصدمة أو أشعة الليزر لتشريح الحجارة وتسهيل المرور والإزالة.

حصى الكلى

التهاب المسالك البولية (UTI)

على الرغم من أن هذا النوع من العدوى يتضمن المثانة، إلا أن أحد الأعراض الشائعة له هو ألم أسفل البطن. تميل عدوى المسالك البولية إلى أن تكون أكثر شيوعًا عند النساء وتحدث عندما تنقل البكتيريا الجهاز البولي وتبدأ في التكاثر. الحالات الخفيفة يمكن علاجها من خلال دورة قصيرة من المضادات الحيوية مثل باكتريم أو ماكربيد. ومع ذلك ، إذا كانت العدوى تنطوي على الجهاز البولي العلوي (ولا سيما الكلى) ، يمكن أن يعاني المرضى من ألم حاد حاد في الجناح في كثير من الأحيان مع الحمى ويجب عليهم زيارة الطبيب.

احتباس البول

يمكن أن يحدث انسداد في فتحة المثانة في كل من الرجال والنساء. لدى الرجال، السبب الأكثر شيوعًا هو توسيع غدة البروستاتا المصاحبة للشيخوخة. في النساء، غالبًا ما يكون مرتبطًا ببعض الأدوية أو جراحة البطن أو الحوض الحديثة أو في بعض الأحيان الاضطرابات العصبية التي تؤثر على المثانة.

تشمل الأعراض صعوبة التبول وزيادة ضغط البطن وتسرب البول طوال اليوم. غالبًا ما تبدأ الأعراض تدريجيًا، ولكن بعد ذلك تتطور إلى ألم ثابت وضغط أعلى من العانة. لا توجد علاجات منزلية بسيطة لهذه الحالة، لذلك ستحتاج إلى رعاية طبية احترافية. عادة، يقوم الطبيب بوضع أنبوب صغير (القسطرة) في المثانة لتصريف البول المتراكم.

احتباس البول

كيس المبيض

سبب من اسباب الم اسفل البطن وتتميز هذه الحالة التي تحدث عند النساء فقط بألم أسفل البطن أثناء ممارسة النشاط البدني بما في ذلك الاتصال الجنسي.

يمكن أن تحدث أكياس المبيض بشكل طبيعي خلال الدورة الشهرية عند النساء في سن الإنجاب. عندما تنشر إحدى الجريبات الصغيرة التي تتشكل على سطح المبايض، عادة ما تنكمش الخراجات. لكن في بعض الأحيان لن يتم حل الكيس الطبيعي ولكن بدلاً من ذلك يستمر في النمو إلى الحد الذي يسبب فيه الألم في منطقة أسفل البطن.

كيس المبيض

المراجع:

مصدر

السابق
برنامج سياحي في طنجة لمدة 7 أيام
التالي
مدينة الجبيل السعودية

اترك تعليقاً