بحر المعلومات

أعراض لين العظام

تشير لين العظام إلى تليين ملحوظ في عظامك، وغالبًا ما يحدث بسبب نقص فيتامين د الشديد. يمكن أن تؤدي العظام المخففة للأطفال والشباب الذين يعانون من هشاشة العظام إلى الركوع أثناء النمو، خاصة في عظام الساقين الحاملة للوزن. هشاشة العظام لدى كبار السن يمكن أن يؤدي إلى كسور.

يختلف لين العظام عن الحالة الأكثر شيوعًا المتمثلة في انخفاض مستوى فيتامين د. يختلف هشاشة العظام أيضًا عن مرض هشاشة العظام الذي يسبب ترقق العظام.

يتضمن علاج لين العظام توفير ما يكفي من فيتامين (د) والكالسيوم، وكلاهما مطلوب لتصلب وتقوية العظام، ومعالجة الاضطرابات الكامنة التي قد تسبب هذه الحالة.

أعراض لين العظام

الأعراض

عندما يكون مرض لين العظام في مراحله المبكرة، قد لا تظهر لك أي من أعراض لين العظام على الرغم من أن علامات لين العظام قد تكون واضحة على الأشعة السينية أو اختبارات تشخيصية أخرى. كما تقدم عظمية، قد تصاب بألم في العظام وضعف العضلات.

الألم المرتبط بآلام عظمية شائع يصيب أسفل الظهر والحوض والوركين والساقين والأضلاع. قد يكون الألم أسوأ في الليل أو عندما تضغط على العظام ونادراً ما تشعر بالراحة التامة.

يمكن أن يؤدي انخفاض لون العضلات وضعف الساق إلى مشية الخوض ويجعل المشي أبطأ وأكثر صعوبة.

إقرأ أيضا:افضل وقت لزيارة كوريا …. تعرف علي أفصل فصول السنه لزياره كوريا l بحر المعرفة

الأعراض

الأسباب

تنجم لين العظام عن خلل في عملية نضوج العظام. يستخدم جسمك المعادن والكالسيوم والفوسفات للمساعدة في بناء عظام قوية. قد تصاب بسرطان العظام إذا لم تحصل على ما يكفي من هذه المعادن في نظامك الغذائي أو إذا كان جسمك لا يمتصها بشكل صحيح. يمكن أن يكون سبب هذه المشاكل:

نقص فيتامين D: أشعة الشمس تنتج فيتامين (د) في بشرتك. الأشخاص الذين يعيشون في المناطق التي تكون فيها ساعات ضوء الشمس أو يتناولون نظامًا غذائيًا منخفضًا في فيتامين (د) يمكن أن يصابوا بهشاشة العظام. يعتبر نقص فيتامين (د) هو السبب الأكثر شيوعًا لخلل العظام في جميع أنحاء العالم.

بعض العمليات الجراحية: في العادة تنهار المعدة لتحرر فيتامين (د) والمعادن الأخرى التي تمتصها الأمعاء. تتعطل هذه العملية إذا أجريت لك عملية جراحية لإزالة جزء من المعدة أو كلها، ويمكن أن تؤدي إلى نقص فيتامين (د) ونقص الكالسيوم. قد تؤدي عملية جراحية لإزالة أو تجاوز الأمعاء الدقيقة أيضًا إلى نقص فيتامين (د) ونقص الكالسيوم.

مرض الاضطرابات الهضمية: في هذا الاضطراب المناعي الذاتي يمكن للأطعمة التي تحتوي على الغلوتين، وهو بروتين موجود في القمح والشعير والجاودار أن يضر ببطانة الأمعاء الدقيقة. بطانة الأمعاء التالفة لا تمتص العناصر الغذائية بشكل جيد، ويمكن أن تؤدي إلى نقص فيتامين (د) ونقص الكالسيوم.

إقرأ أيضا:اسباب برودة الأطراف في الصيف…… تعرف على اسباب البرودة وطرق علاجها l بحر المعرفة

اضطرابات الكلى أو الكبد: تشارك هذه الأعضاء في تنشيط فيتامين (د) في جسمك. يمكن أن تتداخل مشاكل الكلى أو الكبد مع قدرة جسمك على إنتاج فيتامين د الفعال.

المخدرات: بعض الأدوية المستخدمة لعلاج النوبات، بما في ذلك الفينيتوين (ديلانتين ، فينيتيك) والفينوباربيتال، يمكن أن تسبب نقصًا حادًا في فيتامين (د) ونقص هشاشة العظام.

الأسباب

عوامل الخطر

إن خطر الإصابة بلين العظم هو الأعلى لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص في تناول الطعام من فيتامين (د) وقلة التعرض لأشعة الشمس، مثل البالغين الأكبر سنًا والذين هم في المنزل أو في المستشفى.

مضاعفات

إذا كنت تعاني من لين العظام، فمن الأرجح أن تكسر العظام  خاصة تلك الموجودة في أضلاعك والعمود الفقري والساقين.

الوقاية

هشاشة العظام الناجم عن عدم كفاية التعرض للشمس أو اتباع نظام غذائي منخفض في فيتامين (د) يمكن منعه في كثير من الأحيان عن طريق الحصول على ما يكفي من فيتامين د.

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (د) وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين (د) الأسماك الزيتية (السلمون، الماكريل، السردين) وصفار البيض. ابحث أيضًا عن الأطعمة المحصنة بفيتامين (د)، مثل الحبوب والخبز والحليب والزبادي.

إقرأ أيضا:اشياء تشتهر بها سنغافورة… 9 اشياء تشتهر سنغافورة بها كثيرًا

تناول المكملات الغذائية إذا لزم الأمر. إذا لم تحصل على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن في نظامك الغذائي أو إذا كنت تعاني من حالة طبية تؤثر على قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح، اسأل طبيبك عن تناول مكملات فيتامين (د) والكالسيوم.

يمكن أن يؤدي التعرض غير المحمي لأشعة الشمس إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد. لا يوجد توافق في الآراء بين الخبراء حول مقدار التعرض للشمس الآمن والكافي لمنع أو علاج هشاشة العظام.

الوقاية

المراجع:

مصدر1

مصدر2

السابق
فوائد الطماطم للتنحيف
التالي
رجيم الأناناس لخسارة الوزن والقضاء على الأرداف

اترك تعليقاً