مرض السكري

أعراض انخفاض السكر في الدم ومدى خطورته

يعد مستوى السكر في الدم هو المسئول عن قيام الجسم بالعمليات الحيوية ، حيث يمكنه أن يمد جميع خلايا الجسم بالطاقة ، ويسمى بجلوكوز الدم وهو هام جداً لتغذية القلب والدماغ ، كما أنه يساعد في عملية هضم الطعام ، وباقي عمليات الجسم الحيوية ، وعند تعرض الجسم لإنحفاض في مستوى السكر يتعرض للكثير من الإضطرابات التي سوف نوضحها في مقالنا .

قد يحدث بعض الأعراض التي تتزامن مع انخفاض السكر في الدم ولكن يجب إجراء فحص للدم للتأكد من نسبة السكر في الدم ، وعدم ترك المجال للتخمين ، حيث يمكن لأعراض انخفاض السكر في الدم أن تتشابه مع بعض أعراض بعض الأمراض .

أسباب انحفاض السكر في الدم

يحدث انخفاض للسكر نتيجة لعدة عوامل ، منها :
الإصابة بمرضالسكري ، وهي أقوى المسببات .
– إدمان الكحوليات ، يعمل على إعاقة إفراز الكبد للجلوكوز ، وسريانه في مجرى الدم .
– تؤثر أمراض الكلى على مستوى السكر بصورة كبيرة .
– يمكن لأمراض التهاب الكبد التأثير بصورة كبيرة على مستوى السكر .
– مرض القهم العصابي .
– وجود إضطرابات أو أورام بالبنكرياس يعيق إفراز السكر ، ومن ثم وجود خلل في مستوياته .
– وجود اضطرابات وأمراض بالغدة الكظرية .

إقرأ أيضا:زيادة أعداد مرضى السكري إلى 435 مليون بحلول 2030

أعراض انخفاض السكر

عند حدوث انخفاض في نسب السكر بالدم يستطيع الفرد ملاحظة انسحاب الطاقة من خلايا الجسم بصورة شبه كليه ، ويمكن أن يشعر الفرد في بداية الأمر بالجوع ، والصداع ، ويجب التدخل سريعاً في هذه الحالة لتجنب حدوث مضاعفات ، ومن أعراض انخفاض السكر في الدم :

– التأثير على الهضم والغدد والدورة الدموية : عند تناول الإنسان للطعام يقوم الجهاز الهضمي بعملية تحويل الكربوهيدرات لجلوكوز والذي يعد المصدر الرئيسي للطاقة ، وعندما يترك الفرد نفسه دون طعام لفترات طويلة ينخفض مستوى السكر في الدم ، فيقوم البنكرياس بإطلاق هرمون الجلوكاجون ليقوم بتعويض الجسم عن النقص الناتج عن قلة الطعام والسكر في الدم .

ويقوم الجلوكانون بإرسال إشارات للكبد لكي يقوم بإطلاق السكر المختزن فيه لمجرى الدم ، ويحدث هذا مع الإنسان الطبيعي الذي لا يعاني أي اضطربات في الكبد أو البنكرياس ، وتساعد هذه العملية على المحافظة على مستويات السكر في الدم لحين تناول الفرد طعامه .

وعند تعرض الفرد لانخفاض في مستوى السكر في الدم يمكن ملاحظة تسارع لنبضات القلب ، ويقوم الجسم بإفراز هرمون التوتر مما يعطي شعور بالجوع والرجفة .

– التأثير على الجهاز العصبي المركزي : قد يؤثر هذا الانخفاض على الجهاز العصبي المركزي بصورة كبيرة ، حيث يمكن أن يتسبب في الكثير من الأعراض التي تتفاوت حدتها من أولية لشديدة في الحالات المتقدمة .

إقرأ أيضا:لماذا يتساقط الشعر عند مرضى السكري

-الأعراض الأولية لانخفاض السكر على الجهاز العصبي المركزي :

– الشعور بضعف عام .
– نوبات من الصداع والدوار .
– الشعور بعدم الراحة ، مع الإنزعاج من أقل الأمور .

في حال عدم السيطرة على هذه الأعراض الأولية لانخفاض السكر بالدم قد تتطور الأمور وتزداد سوءاً ، ويحدث هذا من خلال بعض الأعراض مثل :
– التعرق الشديد .
– شحوب وبهتان في لون البشرة .
– الشعور بالتنميل في الفم .
– تشوش الرؤية وعدم وضوحها .
– الدخول في نوبة من فقدان الوعي والإغماء .

السابق
داء السكري وعلاقته بالدورة الشهرية
التالي
أنواع اختبارات مرض السكري وأهمية القيام بها

اترك تعليقاً