التأريخ الإسلامي

أسباب سقوط الدولة الصفارية

الدولة الصفارية ظهرت فى بلاد فارس وبلاد ما وراء النهر ويقدم لك “بحر المعرفة” معلومات عنها وعن أسباب سقوطها .

أسباب سقوط الدولة الصفارية

الدولة الصفارية

أسباب سقوط الدولة الصفارية

الدولة الصفارية ترجع إلى مؤسسها يعقوب بن الليث الصفار الذى حكم منطقة فى جنوب بلاد فارس وأجزاء من منطقة ما وراء النهر وأفغانستان .

ويطلق على يعقوب الصفار هذه الإسم نسبة إلى حرفة صناعة الصفر وهو النحاس لأنه كان يعمل فى هذه الحرفة ويقول المؤرخون أنه ينحدر من الجبال الموجودة فى شرق فارس .

أسباب سقوط الدولة الصفارية

أسباب سقوط الدولة الصفارية

يعقوب بن الليث الصفار إنتهز فرصة ضعف الخلافة العباسية بسبب ثورات الزنج ليعلن نفسه حاكم على منطقة سستان وبعد ذلك ضم له مناطق حكم الطاهريون حيث أسقط الدولة الطاهرية وأعترفت بغداد به كأمير مستقل ولكنه طمع فى المزيج فأعطته الخلافة العباسية مناطق أخرى ليكون أمير عليها ولكنه لم يقتنع بذلك وأراد السير لبغداد حتى تخضع لسيطرته فقام الخليفة الموفق بتجهيز جيش لمحاربته وخرج على رأس الجيش فعندما رأى جنود الصفار الخليفة إنضموا إليه وهزم الصفار .

إقرأ أيضا:أسباب سقوط الدولة الغزنوية جولة تاريخية في واحدة من إمبراطوريات السلالة الفارسية

فعاد الصفار إلى منطقته وبعد ذلك توفى فخلفه أخوه وأظهر ولائه للخلافة العباسية فولاه الخليفة على فارس وخرسان والسند وأصبهان ولكنه كان مثل أخيه يطمع فى المزيد فنظر إلى منطقة ما وراء النهر التى يحكمها السامانيون فكتب إلى الخليفة ليساعده ولكن هزم عمرو بن الليث على يد قائد السامانيين ” إسماعيل بن نصر ” ووقع أسير فى يد السامانيين وقتل فأضطربت الدولة الصفارية وأدى ذلك فى النهاية إلى سقوطها .

إقرأ أيضا:أسباب سقوط دولة الأدارسة

 المراجع

المصدر:من هنا

السابق
أهمية تناول التمر وفوائده الصحية
التالي
مشاكل الأطفال في المدرسة الإبتدائية

اترك تعليقاً