بحر المعلومات

أسباب الرجفة في الجسم –





عادة ما يرتعش الناس عند الاحماء عندما يكونون باردين. ومع ذلك هناك أسباب أخرى للارتعاش، بعضها قد يدل على وجود مشكلة صحية كامنة.

عندما يصاب الناس بالبرد، ستنكمش العضلات في جسمهم وتسترخي بسرعة لتوليد الحرارة. هذا يتسبب في ارتعاش أو اهتزاز جزء من الجسم. لا يزال بإمكان الناس الارتعاش في يوم دافئ إذا كان هناك نسيم بارد أو يجلسون في الظل.

الارتعاش هو حركة لا إرادية للجسم، مما يعني أنه غير خاضع للرقابة. السقطات والعطس هي أمثلة أخرى على الحركات اللاإرادية. تابع القراءة لتتعرف على ثمانية أسباب للارتعاش ومتى يكون ضروريًا زيارة الطبيب.

المحتويات

أسباب الرجفة في الجسم

الأسباب

هناك العديد من أسباب الرجفة في الجسم التي يمكن أن تجعلك ترتعد. معرفة ما يمكن أن يؤدي إلى رجفة سوف يساعدك على معرفة كيفية الاستجابة.

بيئة باردة

عندما تنخفض درجة الحرارة عن المستوى الذي يجده جسمك مريحًا، فقد تبدأ في الارتعاش. الارتعاش المرئي يمكن أن يعزز إنتاج حرارة سطح الجسم بحوالي 500 بالمائة. الإرتعاش يمكن أن يسخنك فقط لفترة طويلة. بعد بضع ساعات، سوف تنفد عضلاتك من الجلوكوز (السكر) للحصول على الوقود، وسوف تصبح متعبة للغاية بحيث لا تنكمش وتسترخي.

إقرأ أيضا:استخدامات الفازلين .. تعرف علي الإستخدامات المنزلية للفازلين الطبي وأبرز وصفاته للبشرة

كل شخص لديه درجة الحرارة الخاصة به عند بدء الارتعاش. على سبيل المثال، قد يبدأ الأطفال الذين ليس لديهم الكثير من الدهون في الجسم لعزلهم في الارتعاش استجابة لدرجات الحرارة الأكثر دفئًا من البالغين الذين يعانون من المزيد من الدهون في الجسم.

يمكن أن تتغير حساسيتك لدرجات الحرارة الباردة مع تقدم العمر أو بسبب مخاوف صحية. على سبيل المثال، إذا كنت تعاني من قصور في نشاط الغدة الدرقية ، فمن المرجح أن تشعر بالبرد أكثر حدة من أي شخص دون شرط. الرياح أو الماء على جلدك أو اختراق ملابسك يمكن أن تجعلك تشعر بالبرد وتؤدي إلى الارتعاش.

بيئة باردة

بعد التخدير

قد ترتجف بشكل لا يمكن السيطرة عليه عندم التخدير وتستعيد وعيتك بعد الجراحة. ليس من الواضح تمامًا السبب، على الرغم من أنه من المحتمل أن يكون جسمك قد برد بشكل كبير.

عادة ما تظل غرف العمليات باردة، ويمكن أن يؤدي الاستلقاء في غرفة العمليات الباردة لفترة ممتدة إلى انخفاض درجة حرارة جسمك. يمكن أن يتداخل التخدير العام أيضًا مع تنظيم درجة حرارة الجسم الطبيعية.

انخفاض سكر الدم

أحد أسباب الرجفة في الجسم فيمكن أن يؤدي انخفاض مستويات السكر في الدم إلى استجابة متجمدة. يمكن أن يحدث هذا إذا لم تأكل لفترة من الوقت. يمكن أن يحدث ذلك أيضًا إذا كانت لديك حالة تؤثر على قدرة جسمك على تنظيم نسبة السكر في الدم مثل مرض السكري.

إقرأ أيضا:معلومات عن دولة كوريا الشمالية.. تعرف على أبرز الحقائق حول كويا الشمالية –

يمكن أن يؤثر انخفاض السكر في الدم على الأشخاص بطرق مختلفة. إذا لم ترتعش، فقد تندلع في العرق أو تشعر بالدوار أو تتطور إلى خفقان القلب.

انخفاض سكر الدم

عدوى

عندما ترتعد لكنك لا تشعر بالبرد، فقد يكون ذلك علامة على أن جسمك بدأ في محاربة العدوى الفيروسية أو البكتيرية. كما أن الارتعاش هو طريقة جسمك للاحماء في يوم بارد، يمكن للارتعاش أيضًا أن يسخن جسمك بما يكفي لقتل بكتيريا أو فيروس غزا نظامك.

الارتعاش يمكن أن يكون في الواقع خطوة نحو تطوير الحمى أيضًا. الحمى هي طريقة أخرى لجسمك لمكافحة الالتهابات.

خوف

في بعض الأحيان، لا علاقة للارتعاش بصحتك أو بالحرارة المحيطة بك على الإطلاق. بدلاً من ذلك، يمكن أن يكون ارتفاع مستوى الأدرينالين أحد أسباب الرجفة في الجسم. إذا كنت خائفًا على الإطلاق من أن تبدأ بالارتعاش، فهذا استجابة للارتفاع السريع في الأدرينالين في مجرى الدم.

الأطفال والارتعاش

من المحتمل أنك لا تتذكر وقتًا لم تستطع فيه أن ترتعش. ذلك لأن الوقت الوحيد في حياتك عندما لا ترتعد هو في البداية.

لا يرتعد الرضع عندما يكونون باردين لأن لديهم استجابة أخرى لتنظيم درجة الحرارة. يسخن الأطفال فعلاً عن طريق حرق الدهون في عملية تسمى التوليد الحراري. إنه مشابه لكيفية بقاء حيوانات السبات والدفء في فصل الشتاء.

إقرأ أيضا:ما هو علاج الكولسترول ..

إذا رأيت طفلاً يرتجف أو يهتز ، فقد يكون ذلك علامة على انخفاض نسبة السكر في الدم. قد يكون طفلك ببساطة جائعًا ويحتاج إلى طاقة.

الأطفال والارتعاش

كبار السن والرجفة

في البالغين الأكبر سنا، قد يكون من الخطأ تحديد سبب الرجفة. يمكن أن يكون هناك العديد من أسباب الرجفة في الجسم بما في ذلك مرض باركنسون.

بعض الأدوية مثل موسعات الشعب الهوائية المستخدمة في الربو، يمكن أن تسبب الاهتزاز أيضًا.

كلما تقدمت في العمر، قد تصبح أيضًا أكثر حساسية للبرودة. ويرجع ذلك جزئيًا إلى ضعف الطبقة الدهنية تحت الجلد وانخفاض الدورة الدموية.

طلب المساعدة

إذا كنت تشعر بالبرد بشكل خاص وارتداء سترة أو رفع درجة الحرارة في منزلك يكفي لتسخينك، فمن المحتمل أنك لست بحاجة إلى زيارة طبيب. إذا لاحظت أنك تحصل على برودة أكثر من ذي قبل، أخبر طبيبك. قد يكون علامة يجب أن يكون لديك فحص الغدة الدرقية.

إذا كان الارتعاش مصحوبًا بأعراض أخرى مثل الحمى أو شكاوى أخرى تشبه الإنفلونزا، فاستشر طبيبك على الفور. كلما حددت سبب الارتعاش كلما بدأت في بدء العلاج.

إذا لاحظت حدوث هزة في يديك أو ساقيك، من الواضح أنها لا ترتجف من البرد أبلغ طبيبك بهذه الأعراض.

طلب المساعدة

المراجع:

مصدر1

مصدر2

السابق
المناطق السياحية القريبة من شتوتغارت… تعرف علي أقرب الأماكن السياحية لمدينة شتوتغارت الألمانية
التالي
معلومات عن نادي سيلتك … تعرف على رحلة نجاح نادي سيلتك والتحديات التي واجهته

اترك تعليقاً