بحر المعلومات

أسباب التشنج عند الأطفال .. تعرف علي أسباب التشنجات الطفولية | بحر المعرفة


التشنجات الطفولية هي اضطراب نادر يحدث عند الأطفال الصغار ، وعادة ما يكون أقل من سنة واحدة من العمر. ويبلغ متوسط عمر بداية المرض حوالي أربعة أشهر, ولمزيد من المعلومات عن أسباب التشنج عند الأطفال تابع معنا المقال التالي .

أسباب التشنج عند الأطفال

غالبًا ما يكون مظهر الطفل عاديا ، لذا يصعب على الآباء إدراك أنه يعاني مشكلة خطيرة. فعندما يفكر معظم الناس في اضطراب نوبات الصرع ، قد يفكرون في شخص يسقط على الأرض ويعاني من تشنج كامل في الجسم. فمن الواضح جدا عندما يحدث ذلك أن هناك خلل ما

أسباب التشنج عند الأطفال

أسباب التشنج عند الأطفال

كيف يمكن ملاحظة التشنج لدي الطفل ؟

سيكون لدى معظم الأطفال الذين يعانون من التشنجات نمط تخطيط كهربي غير طبيعي (EEG) يسمى hypsarhythymia

ففي وقت حدوث تشنج ، عادة ما يكون تخطيط الدماغ خارجًا لفترة قصيرة جدًا. وهذا ما يسمى “الاستجابة الكهربائية التنازلية”.

يمكن التأكد من تشخيص التشنجات الطفولية من خلال ملاحظة إما عدم انتظام ضربات القلب ، أو عدم انتظام ضربات القلب المعدلة أو استجابة كهربائية كروية.

إقرأ أيضا:فن التعامل مع الحزن… ثمانية أساليب فعّالة للتّعامل مع الحزن

ماأسباب تشنج طفلك

التشنجات الطفولية هي اضطراب يسببه خلل في الدماغ أو إصابة يمكن أن تحدث قبل الولادة أو بعدها. ووفقا لمؤسسة علم الأعصاب للأطفال ،فإن 70  % من تشنجات الطفولة لديها سبب معروف. قد تشمل الأسباب أشياء مثل:

– أورام الدماغ
– تشوهات وراثية أو كروموسومية
– إصابة في الولادة
– عدوى الدماغ
-مشكلة في نمو المخ في حين أن الطفل لا يزال في الرحم

الأطباء لا يفهمون تماما سبب الاتصال ، فإن هذه الأشياء يمكن أن تسبب نشاط موجة دماغية فوضوية تؤدي إلى التشنجات المتكررة. في بقية الحالات ، يكون سبب التشنجات غير معروف ، ولكن قد يكون ناتجًا عن مشكلة عصبية مجهولة الهوية.

إن مظهر النوبات و التخطيط الدماغي متميزان لدرجة أنه يمكن إجراء التشخيص السريري لتشنجات الطفولة بشكل مؤكد في معظم الحالات. وبمجرد التعرف عليه ، يكون تشخيص التشنجات الطفولية أمرًا سهلاً في العادة

تحديد أسباب التقلصات قد يكون صعبًا لكنه مهم جدا لأنه يؤثر على العلاج والتشخيص.

هناك العشرات من الاضطرابات التي من المعروف أنها تسبب تشنجات . فعندما يكون أطباء الأعصاب قادرين على تحديد السبب ، فإ من الضروري إجراء تقييم تشخيصي مناسب لكل طفل.

التشخيص مهم لأنه يؤدي إلى علاج محدد قد يحسن النتيجة التنموية على المدى الطويل. في الواقع ، قد يؤدي بعض الأطفال الذين يعانون من تقلصات الطفولة في نهاية المطاف إلى حياة طبيعية ، ولكن فقط إذا تم تشخيصهم وعلاجهم بشكل صحيح. أمثلة على العلاج المحدد ما يلي:

النوبات المعتمدة على البيريدوكسين

يعالج البيريدوكسين ب (فيتامين B6)

– سبب آخر مهم لإنشاء تشخيص سببي هو أن بعض الاضطرابات وراثية ، والتي قد تنطوي على خطر كبير من تكرار في الأخ أو الأخت. في هذه الحالات ، تعد المشورة الوراثية ضرورية إذا كان من الواجب تجنب تكرارها.

– في بعض الحالات ، لا يمكن تحديد السبب ؛ تسمى هذه الحالات “cryptogenic يعني أن السبب مخفي. هذا لا يعني أنه لا يوجد سبب. هذا يعني أننا لا نعرف جميع الأسباب حتى الآن ولا نملك طريقة للعثور عليهم جميعًا.

يتبع الأطباء عملية تقييم قياسية لمحاولة تحديد السبب الكامن وراء تقلصات الطفولة. تتضمن هذه العملية ، كما هو موضح في الشكل أدناه ، خطوات مختلفة يقوم بها أخصائي الأعصاب لتحديد الاضطرابات المرتبطة بـ IS عن طريق:

أولا ، أخذ التاريخ
ثانياً ، فحص بدني وعصبي دقيق
ثالثًا ، إجراء تصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).
هناك العديد من الاضطرابات الأيضية والوراثية التي ارتبطت بتشنجات الطفولة ، لكنها نادرة جدا.

لابد من مراعاة عدة أشياء عند تحديد سبب التشنج

الخطوة الأولى هي تحديد تاريخ الطفل . في بعض الأحيان ويتم تحديد السبب الكامن وراء تشنجات الطفولة عن طريق أخذ تاريخ دقيق للمريض. ويشمل التاريخ جميع المعلومات المتعلقة بالحمل والمخاض والولادة وكذلك جميع الأحداث ، بما في ذلك مراحل النمو ، والتي حدثت قبل وقت تقييم التشنجات الطفولية .

إقرأ أيضا:معلومات عن نهر الكونغو .. معلومات عن أعمق نهر فى العالم  …………

قد يتطور الطفل بشكل طبيعي ، ولكن يتوقف التطور ، أو حتى ينعكس. إذا حدث ذلك ، فهو دليل مهم. وقد يصاب بعض الأطفال بنوبات حدثت قبل تشنجات الطفولة. في بعض الأحيان  قد تبدأ النوبات على أحد جانبي الجسم ،

يشمل تاريخ إصابة الدماغ بسبب نقص الأكسجين وتاريخ إصابة الدماغ بالعدوى مثل التهاب السحايا أو التهاب الدماغ.

المراجع

المصدر

المصدر

السابق
معلومات للأطفال عن الجبال… إليك معلومات مبسطة عن الجبال من أجل طفلك –
التالي
المطاعم الحلال في سان دييغو : أفضل 6 مطاعم تقدم وجبات حلال

اترك تعليقاً