أحاديث

أحاديث عن البخيل

البخل مذموم في الشريعة الإسلامية إجمالًا، فمنع الشيء بخلًا به فقط هو أمر منهي عنه شرعًا، وقد يعد كبيرةً من الكبائر التي قد يقترفها الإنسان، وقد تعود على فاعلها بالعقاب والعذاب، كمنع الزكاة الواجبة بسبب البخل بالمال والحرص عليه، وثبت في السنة النبوية عدة أحاديث عن البخيل والعواقب الوخيمة التي يتعرض لها نتيجة بخله.

أحاديث عن البخيل

أحاديث عن البخيل

السخيُّ قريبٌ من اللهِ قريبٌ من الناسِ قريبٌ من الجنةِ بعيدٌ من النارِ والبخيلُ بعيدٌ من اللهِ بعيدٌ من الناسِ بعيدٌ من الجنةِ قريبٌ من النارِ ولجاهلٌ سخيٌّ أحبُّ إلى اللهِ من عابدٍ بخيلٍ وأكبرُ الداءِ البخلُ.

لا يدخلُ الجنَّةَ بخيلٌ ولا خِبٌّ ولا خائنٌ سيِّئُ الملَكةِ وأوَّلُ من يقرعُ بابَ الجنَّةِ المملوكون إذا أحسَنوا فيما بينهم وبين اللهِ عزَّ وجلَّ وفيما بينهم وبين مواليهم.

لا يَأْتي ابْنَ آدَمَ النَّذْرُ بشيءٍ لَمْ يَكُنْ قُدِّرَ له، ولَكِنْ يُلْقِيهِ النَّذْرُ إلى القَدَرِ قدْ قُدِّرَ له، فَيَسْتَخْرِجُ اللَّهُ به مِنَ البَخِيلِ، فيُؤْتي عليه ما لَمْ يَكُنْ يُؤْتي عليه مِن قَبْلُ.

عن أبي سعيد الخدري أنّ رسولَ اللهِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّم قال: خَصلتانِ لا تجتمعانِ في مؤمنٍ البخلُ وسوءُ الخُلُقِ.

مَثَلُ البَخِيلِ والمُنْفِقِ، كَمَثَلِ رَجُلَيْنِ عليهما جُبَّتانِ مِن حَدِيدٍ، مِن لَدُنْ ثَدْيَيْهِما إلى تَراقِيهِما، فأمَّا المُنْفِقُ: فلا يُنْفِقُ شيئًا إلَّا مادَّتْ علَى جِلْدِهِ، حتَّى تُجِنَّ بَنانَهُ وتَعْفُوَ أثَرَهُ، وأَمَّا البَخِيلُ: فلا يُرِيدُ يُنْفِقُ إلَّا لَزِمَتْ كُلُّ حَلْقَةٍ مَوْضِعَها، فَهو يُوسِعُها فلا تَتَّسِعُ ويُشِيرُ بإصْبَعِهِ إلى حَلْقِهِ.

إقرأ أيضا:شاب نشأ في طاعة الله

خلق اللهُ جنَّةَ عدنٍ بيدِه ، ودلَّى فيها ثمارَها ، وشقَّ فيها أنهارَها ، ثمَّ نظر إليها فقال لها : تكلَّمي ، فقالت : قد أفلح المؤمنون ، فقال : وعِزَّتي لا يُجاورُني فيك بخيلٌ.

قالَتْ هِنْدُ بنْتَ عُتْبَةَ: يا رَسولَ اللَّهِ إنَّ أبَا سُفْيَانَ رَجُلٌ شَحِيحٌ وليسَ يُعْطِينِي ما يَكْفِينِي ووَلَدِي، إلَّا ما أخَذْتُ منه وهو لا يَعْلَمُ، فَقالَ: خُذِي ما يَكْفِيكِ ووَلَدَكِ، بالمَعروفِ.

إنَّ النَّذْرَ لا يُقَرِّبُ مِنِ ابْنِ آدَمَ شيئًا لَمْ يَكُنِ اللَّهُ قَدَّرَهُ له، وَلَكِنِ النَّذْرُ يُوَافِقُ القَدَرَ، فيُخْرَجُ بِذلكَ مِنَ البَخِيلِ ما لَمْ يَكُنِ البَخِيلُ يُرِيدُ أَنْ يُخْرِجَ.

البخيلُ الذي من ذُكِرْتُ عندَه فلم يُصَلِّ عليَّ.

اللهم إِنَّي أعوذُ بِكَ مِنَ البخلِ ، وأعوذُ بكَ مِنَ الجبنِ ، وأعوذُ بِكَ أنْ أُرَدَّ إلى أرذَلِ العمُرِ ، وأعوذُ بِكَ مِنْ فتنَةِ الدنيا ، وأعوذُ بكَ منْ فتنَةِ القبرِ ، أوْ مِنْ عذابِ القبرِ.

أحاديث عن البخيل

ثلاثةٌ يُحبُّهمُ اللهُ ، وثلاثةٌ يَشنَؤُهمُ اللهُ : الرجُلُ يلْقَى العَدُوَّ في فِئَةٍ فيَنصِبُ لهُمْ نَحْرَهُ حتى يُقتَلَ أو يُفتَحَ لأصحابِهِ ؛ والقوْمُ يُسافِرُونَ فيَطولُ سَراهُمْ حتى يُحِبُّوا أنْ يَمَسُّوا الأرْضَ فيَنزِلُونَ ؛ فيَتنحّى أحدُهمْ فيُصلِّي حتى يُوقِظَهُمْ لِرحيلِهِمْ ، والرجُلُ يَكونُ لهُ الجارُ يُؤذِيهِ جارُهُ فيَصبِرُ على أذَاهُ حتى يُفرِّقَ بينهُما موتٌ أو طَعْنٌ ، والّذينَ يَشنؤُهمُ اللهُ : التَّاجِرُ الحلّافُ ، والفقيرُ المخْتالُ ؛ والبَخيلُ المنّانُ.

إقرأ أيضا:أحاديث عن الجهل

ثلاثٌ مُهلِكاتٌ ، وثلاثٌ مُنجِياتٌ ، وثلاثٌ كفَّارَاتٌ ، وثلاثٌ دَرَجاتٌ . فأمّا المهلِكاتُ : فشُحٌّ مُطاعٌ ، وهَوًى مُتَّبَعٌ ، وإِعجابُ المرْءِ بنفْسِهِ . وأمّا المنْجياتُ : فالعدْلُ في الغضَبِ والرِّضا ، والقصْدُ في الفقْرِ والغِنى ، وخشيةُ اللهِ تعالَى في السِّرِّ والعلانيةِ . وأمّا الكفَّاراتُ : فانْتظارُ الصلاةِ بعدَ الصلاةِ ، وإسْباغُ الوُضوءِ في السَّبَرَاتِ ، ونقلُ الأقدامِ إلى الجماعاتِ . و أمّا الدَّرجاتُ : فإطْعامُ الطعامِ ، و إفْشاءُ السلامِ ، و الصلاةُ بالليلِ و الناسُ نِيامٌ.

عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ قَالَ: حَدَّثَنِي أَصْحَابُ مُحَمَّدٍ – صلى الله عليه وسلم – أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – كَانَ يَتَعَوَّذُ مِنَ الشُّحِّ، وَالْجُبْنِ، وَفِتْنَةِ الصَّدْرِ، وَعَذَابِ الْقَبْرِ.

بيْنَا هو مع رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ومعهُ النَّاسُ، مُقْبِلًا مِن حُنَيْنٍ، عَلِقَتْ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ الأعْرَابُ يَسْأَلُونَهُ حتَّى اضْطَرُّوهُ إلى سَمُرَةٍ، فَخَطِفَتْ رِدَاءَهُ، فَوَقَفَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ: أَعْطُونِي رِدَائِي، فلوْ كانَ عَدَدُ هذِه العِضَاهِ نَعَمًا، لَقَسَمْتُهُ بيْنَكُمْ، ثُمَّ لا تَجِدُونِي بَخِيلًا، ولَا كَذُوبًا، ولَا جَبَانًا.

إيَّاكم والشُّحَّ فإنَّه دعا من كان قبلَكم فسفَكوا دماءَهم ودعا من كان قبلَكم فقطعوا أرحامَهم ودعا من كان قبلَكم فاستحلُّوا حُرُماتِهم.

إقرأ أيضا:أحاديث عن اليقين بالله

ما مِن يَومٍ يُصْبِحُ العِبادُ فِيهِ، إلَّا مَلَكانِ يَنْزِلانِ، فيَقولُ أحَدُهُما: اللَّهُمَّ أعْطِ مُنْفِقًا خَلَفًا، ويقولُ الآخَرُ: اللَّهُمَّ أعْطِ مُمْسِكًا تَلَفًا.

شرُّ ما في الرَّجلِ شُحٌّ هالعٌ وجبنٌ خالعٌ.

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

المراجع

السابق
هاي بانتين بلاس Hipanthen Plus لعلاج تشققات حلمة الثدى
التالي
العمل في مجال البترول

اترك تعليقاً