العناية بالشعر

وصفات للقضاء على الشيب – تعرف على أنواع الشيب وأسبابه وطرق علاجه

الشيب ؛ هو أمر قد يجعل الكثير فى قلق من الأصابة بيه مبكرآ وفقد جمال الشعر ولونة والظهور بسن أكبر بالنسبة للنساء والرجال أيضا ، ولذلك سوف نقوم بعرض وصفة للقضاء على الشيب .

ما هو الشيب ؟

هو أن تبيض خصل الشعر كله أو بعض منه، ويدل الشيب أحيانا على أعراض الشيخوخة وذلك مع تقدم العمر ويوجد له أسباب كثيرة ومتعددة.

أنواع الشيب :

1- الشيب الطبيعى ؛ وهذا يحدث نتيجة للتقدم فى السن فمن سن الأربعين عام قد يظهر بعض الشعر الأبيض أو الرمادى الى أن تصل الى سن السابعين عام فقد تجد كل الرأس بيضاء.

2- الشيب المبكر ؛ أما هذا النوع فيظهر فى سن العشرون عام أو الثلاثون وله عدة أسباب وعوامل مختلفة وأيضا يوجد له بعض الأساليب التى تعالجة.

أنواع الشيب

الأسباب التى تؤدى الى الشيب :

1- قد يكون السبب فى ظهور الشيب هو العامل الوراثي والجيني فى الأسرة ، فأذا كان لديك أحد من أفراد السرة كالأب أو الأم مصابين بالشيب فمن المحتمل أصابتك انت بيه أيضا .

إقرأ أيضا:فوائد عصير الليمون للشعر

2- نقص معدل الملانين بالجسم أيضا يؤدى الى الأصابة بالشيب وذلك لانها المادة المسئولة عن جعل الشعر يأخذ اللون الأسمر
، ويرجع سبب نقص هذه المادة الى التقدم فى العمر فكلما تقدم الانسان بالعمر فأن أنتاج الجسم لهذه المادة يقل تدريجيآ مما ينتج عنه ظهور الشيب.

3- كما أن من الممكن أن عند نقص بعض من الفيتامينات بالجسم تعمل على ظهور الشيب المبكر وذلك فى سن العشريون أو الثلاثون كما ذكرنا ، ومن هذه الفيتامينات فيتامين ب 12، أو خمول الغدة الدرقية .

4- ومن الأسباب أيضا قد تكون حالة الجسم الصحية ومنها فقد تؤدى ضعف المناعة بالدورة الدموية الى أصابة الشعر باللون الرمادى وذلك لما يفتقدة الجسم من فيتامينات ومعادن .

5- ومن العراض الطبيعة أيضا أن أضابة الجسم بفقر الدم أو ما تسمى بالأنيميا الشديدة أيضا قد يضر بصحة وجمال الشعر.

6- قد تؤدى التعرض الى صدمة كبيرة الى ظهور الشيب المبكر أيضا ، كما أن العصبية المستمرة والتوتر يؤدى أيضا الى أبيضاض الشعر .

طرق علاج الشيب:

1- تناول الكثير من الخضروات التى تحتوى على الفيتامينات المتعددة مثل الجرجير فأنه يحسن ويحافظ على بصيلات الشعر .

2- أخذ بعض الفيتامينات التى يوجد بها فيتامين ب12، والأوميجا3 وذلك عن طريق الأدوية والمكملات الغذائية.

إقرأ أيضا:الطرق الصحية والسليمة لتنعيم الشعر

3- يلجأ البعض الى الصبغات لأخفاء الشعر الأبيض ولكن لابد من معرفة السبب التى أدى الى ظهورها أولآ ، وذلك لأنه من الممكن رفض الشعر لتلك الصبغات .

طرق علاج الشيب

وصفات للقضاء على الشيب :

1- أن عمل وصفة للقضاء على الشيب هو أمر سهل للغاية وذلك لأنك تقوم بأستخدام مواد طبيعية توجد بالمنزل مثل الشاى والكركدية .

2- وصفة البيض ؛ فأن أستخدام البيض يعمل على تقليل أصابة الشعر بالشيب وذلك لما يحتوية من مضادات للأكسدة، وتتم هذه الوصفة من خلال تغطية الشعر كاملآ بالبيض وتغطيتة وتركة الى أن تستيقظ ثم يغسل الشعر .

3- الحنة ؛ أيضا تعد الحنة وصفة للقضاء على الشيب وذلك من خلال خلط الحنة مع بعض من الماء ثم توضع على الرأس وتترك الى أن يتم أمتصاصها كاملة من قبل بصيلات الشعر ثم تشطف بالماء .

4- وإذا كنت تريد وصفة للقضاء على الشيب فأنه بأمكانك التةقف عن التدخين فهو يعد واحدآ من الأسباب التى تجعلك تصاب بالشيب المبكر فى سن الثلاثون ، وايضا يعمل على تساقط الشعر بشكل دائم.

5- الشاى ، يعد الشاى وصفة للقضاء على الشيب وذلك لأحتوائة على المواد التى تعطى الشعر اللون الأحمر أو الأسود
، وذلك بأحضار أوراق الشاى ثم قوم بغليها مع الماء وتترك الى أن تبرد ثم توضع على الشعر لمدة لا تقل عن ساعة ويشطف الشعر بالماء البارد .

إقرأ أيضا:فوائد الثوم للشعر

6- كما أن الكركدية يعد وصفة للقضاء على الشيب ويتم أيضا غلي بعض منه ثم يبرد ويوضع على الرأس ساعة ثم يشطف ، ويمكنك تكرار هذه الوصفة مرة أسبوعيآ .

7- زيت جوز الهند أيضا وصفة للقضاء على الشيب وذلك لأنه يحتوى على مواد مضادة للأكسدة فتعمل على تقليل أصابة الشعر بالشيب .

8- إن تغيير الروتين اليومى للشعر والعناية بيه أيضا تعد وصفة للقضاء على الشيب ، وذلك لأن الشعر كما الأنسان يجب الأهتمام بيه والحرص على تهويتة وأستحدام المنتجات الطبيعية والحد من أستخدام أشياء بها مواد كيماوية كثيرة.

9- المرمية؛ والتى يوجد لها فوائد عدة ومنها وصفة للقضاء على الشيب ، فيتم غلي بعض من أوراقها ثم تبرد وتغطي الشعر كله بها وتترك لأكثر من ساعة ثم يتم غسل الشعر .

“المصدر”

السابق
الأطعمة الصحية في ألمانيا- الدليل السياحي الأكبر لكلّ راغبي السفر
التالي
رياضة الركبي – القواعد والأساسيات العامة لرياضة الكرة البيضاوية

اترك تعليقاً