التحاليل الطبية

هل درجة حرارة الجسم 38 طبيعية؟




متى يجب عليك زيارة الطبيب؟

ارتفاع درجة الحرارة هو عرض شائع للأمراض قصيرة المدى.
تعتمد درجة حرارة الجسم الخطيرة على عمر الشخص:

الكبار

لا ينبغي أن تسبب الأمراض القصيرة المدى  و التي درجة حرارة تتراوح بين 38 و 40 درجة مئوية  ضررًا كبيرًا للبالغين الأصحاء. ومع ذلك ، يمكن أن تكون الحمى المعتدلة أكثر إثارة للقلق بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب أو الرئة.

اتصل بالطبيب اذا كانت درجة حرارتك اكبر من 38 درجة مئوية أو اذا كانت أقل من 35  خاصة إذا كانت هناك علامات تحذيرية أخرى ، مثل الارتباك أو الصداع أو ضيق التنفس.

يعرّف الأطباء انخفاض حرارة الجسم على أنه انخفاض درجة الحرارة عن 35 درجة مئوية و يمكن أن يكون انخفاض حرارة الجسم خطيرًا إذا لم يتم علاجه بسرعة.

الأطفال

الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 أشهر و 3 سنوات والذين يعانون من الحمى ولكن درجة حرارة أقل من 38.8 درجة مئوية لا يحتاجون دائمًا إلى الدواء. راجع الطبيب إذا كانت درجة حرارة الطفل أعلى من 39 درجة مئوية ، أو اذا كانت درجة حرارته أقل ولكن يعاني من الجفاف أو القيء أو الإسهال.

إقرأ أيضا:أعراض كيس الشعر

الأطفال

إذا كانت درجة حرارة المستقيم لدى الرضيع بعمر 3 أشهر أو أقل تبلغ 38 درجة مئوية أو أعلى ، فاطلب العناية الطبية الطارئة. في الأطفال الصغار جدًا ، يمكن أن تشير الحمى الطفيفة إلى عدوى خطيرة.

ما هو المكان المناسب لقياس درجة حرارة جسمك؟

من 0 إلى 3 أشهر قياس درجة الحرارة من فتحة الشرج
من 3 أشهر إلى 3 سنوات من قياس درجة الحرارة من فتحة الشرج أو الأذن أو الإبط
من 4 إلى 5 سنوات قياس درجة الحرارة من الفم أو الشرج أو الأذن أو الإبط
5 سنوات فما فوق قياس درجة الحرارة عن طريق الفم أو الأذن أو الإبط

إذا كانت قراءة درجة الحرارة مرتفعة أو منخفضة بشكل غير عادي ، فقم بقراءة أخرى بعد حوالي 5 إلى 10 دقائق و إذا كان شخص ما غير متأكد من صحة القراءة ، فيمكنه أخذ قراءة أخرى باستخدام مقياس حرارة مختلف.

ما الذي يسبب تغير درجة حرارة الجسم؟

تنظم منطقة موجودة في الدماغ درجة حرارة الجسم و إذا ارتفعت درجة حرارة الجسم عن 37 درجة مئوية أو انخفضت إلى ما دونها ، فإن هذه المنطقة تبدأ في تنظيم درجة الحرارة.

إقرأ أيضا:أعراض كيس الشعر

إذا كان الجسم شديد البرودة   فإن هذه المنطقة ما تحت ترسل إشارات لجعل الجسم يرتجف ، مما يؤدي إلى تدفئة الجسم. إذا كان الجسم ساخنًا جدًا ، فإنه يرسل رسائل لبدء التعرق ، مما يخفض من حرارة الجسم.

تسبب العدوى معظم أنواع الحمى و تتطور الحمى كطريقة طبيعية للجسم للرد على العدوى ومكافحتها.

أعراض الحمى
يعتبر الأطباء أن الحمى هي درجة حرارة الجسم التي تصل أو تتجاوز 38 درجة مئوية و تشمل الأعراض الأخرى:

فقدان الشهية
القشعريرة
الصداع
التهيج
آلام العضلات
التعرق
الضعف

الملخص:

تبلغ درجة حرارة الجسم المثالية لدى البالغين حوالي 37 درجة مئوية ، لكن هذا يختلف حسب العمر والجنس والنشاط البدني والصحة وتتغير درجة حرارة الجسم طوال اليوم و تشير درجة الحرارة التي تزيد عن 38 درجة مئوية إلى الحمى.

إقرأ أيضا:أعراض كيس الشعر

قد يكون لدى الأطفال درجات حرارة أعلى من البالغين ، ولكن حتى الحمى الطفيفة عند الأطفال يمكن أن تشير إلى الإصابة الشديدة.

تعطي قراءات درجة الحرارة المأخوذة من أجزاء مختلفة من الجسم مجموعة من درجات حرارة الجسم التي يعتبرها الأطباء طبيعية. قراءات المستقيم أعلى من القراءات الشفوية ، وقراءات الإبط تميل إلى أن تكون أقل.

إذا كان لدى الشخص درجة حرارة مرتفعة أو منخفضة بشكل غير عادي ، فعليه التماس العناية الطبية على الفور.

المصدر : medicalnewstoday.com

السابق
متى يبدأ مفعول فيتامين د 50000؟
التالي
فوائد العسل والتمر على الريق

اترك تعليقاً